رئيس التحرير: عادل صبري 09:05 مساءً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

10 نقاط لصحة الفتاة في سن المراهقة

10 نقاط لصحة الفتاة في سن المراهقة

المرأة والأسرة

تناول الطعام الصحي يفيد ابنتك في سن المراهقة

10 نقاط لصحة الفتاة في سن المراهقة

رفيدة الصفتي 03 فبراير 2016 10:51

"تناول الطعام من أجل صحة جيدة" هذه الكلمات الأربع تلخص أهمية اتباع نظام غذائي صحي للفتاة في سن المراهقة، حيث تتغير الأمور، ويصبح طفلك أكثر استقلالاً، ويحتاج تغيير نمط حياته، والذي يتضمن العادات الغذائية أيضًا.

 

ومن الضروري بالنسبة للآباء أن يعرفوا مدى أهمية وضع خطة للنظام الغذائي الخاص بالفتاة في سن المراهقة من أجل مراقبة وزنها وحميتها الغذائية.

 

لماذا الأكل الصحي ضروري للبنات في سن المراهقة؟

 

معظم الفتيات في سن المراهقة واعيات حول زيادة الوزن والمظهر، وقد يلجأن إلى تقليل السعرات الحرارية للحفاظ على الوزن والشكل المثالي الذي يُرِدْنه.

 

وتكون النتيجة المبالغة في الابتعاد عن الفيتامينات والسعرات الحرارية، والمعادن والمواد المغذية، في حين يمكن أن يكون من الصعب عليك أن تشرح هذا لابنتك المراهقة.

 

لذلك من المهم بالنسبة للآباء أن يفهموا أولا المكونات الحيوية لخطة النظام الغذائي الخاص بالمراهقات وأهميتها، وهذا يساعد على توضيح الأمور للفتاة بشكل أفضل.

 

يقدم لك موقع momjunction 10 نصائح لاتباع نظام غذائي صحي للفتاة في سن المراهقة:

 

1. اتباع نظام غذائي صحي:

 

اتباع نظام غذائي صحي للفتاة في سن المراهقة أمر لا بد منه، ويجب أن يشتمل على الكربوهيدرات والبروتينات والدهون بطريقة متوازنة.

 

2. الدهون الصحية:

 

يخجل الأبناء في سن المراهقة من الدهون ويهتمون جدا بأوزانهم، وبينما الأطعمة السمينة ليست جيدة لصحة الفتاة في سن المراهقة، لكن يجب أن تعرف مفهوم الدهون الصحية.

 

وهي بحاجة إلى الدهون الصحية لصحة الشعر والجلد، وهذه الدهون ضرورية للحصول على جزء معين من السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم للقيام بالأنشطة اليومية.

 

شجعي استهلاك الدهون الصحية وفق معايير السعرات الحرارية المطلوبة، وابعدي ابنتك عن الدهون المتحولة غير المفيدة.

 

3. وجبة الإفطار:

 

يتخطى الكثير من المراهقات وجبة الإفطار التي تعد أهم وجبة في اليوم، التي تعطي الجسم دفعة للأمام للقيام بوظائفه، لذلك يجب أن تحتوي على البروتينات والفواكه والعصائر الطازجة والحليب حتى تحصل على طاقة تفيدها طوال اليوم، ويفضل تجنب الكافيين في هذه الواجبة.

 

4. الفواكه كوجبات خفيفة:

 

إن كانت ابنتك تشعر بالجوع بين وجبات الطعام، فيمكنها تناول ثمار الفاكهة كوجبة خفيفة صحية، لا تحتوي على الكثير من السكر، ونسبة السعرات الحرارية بها منخفضة.

 

5. الوقت المثالي للوجبات الخفيفة:

 

أفضل وقت لتناول الوجبات الخفيفة هو ما بين الإفطار والغداء، وهناك وقت آخر جيد لتناول الوجبات الخفيفة هو بعد الغداء وقبل العشاء، ويفضل تناول الفواكه.

 

6. تجربة الغداء:

 

الغداء وجبة مهمة ويجب أن تتناول فتاتك المراهقة مثلاً الخضار بشكل واضح، والعدس، والسلطة، ويمكنك استخدام المكونات في صنع وصفة جديدة غير الوصفات التقليدية.

 

فيمكنك صنع الخضار مع العدس المسلوق والسلطة، وإضافة قليل من الصوص المفضل لابنتك، وأيضا يمكنك استخدام الخضار في صنع سندويتش مختلف من الخبز متعدد الحبوب.

 

7. عشاء خفيف:

 

يجب أن يكون العشاء خفيفا مع عدد أقل من الكربوهيدرات، والخضار المختلف مع الحساء البسيط، أو المكرونة ذات الحبوب الكاملة، والفكرة هي أن تجمع بين التغذية والذوق المفضل.

 

8. قليل الدسم للسكر والحلويات:

 

اختاري مختلف الحلويات واللبن والزبادي ذات فئة قليل الدسم، وقومي بإضافة الفواكه المفضلة، والمكسرات لفتاتك بديلا للسكريات، وتجنبي دائما إضافة السكر.

 

9. شرب الكثير من الماء:

 

شرب 8-12 كوب من الماء أمر لا بد منه، للمحافظة على أن يكون معدل الأيض أعلى حتى يعمل جسدها بشكل أفضل.

 

10. تجنب غير المرغوب فيه:

 

أي أن الطعام الذي لا يقدم أي قيمة غذائية يؤهل كغذاء غير مرغوب فيه، وينبغي أن ينظر إليه على أنها سلة مهملات.

 

علمي الفتاة في سن المراهقة أن تفرق بين الأطعمة الصحية وغير الصحية، وألا تسقط فريسة لبدعة الوجبات الغذائية السريعة تحت ضغط الأصدقاء، وكذلك يجب مساعدتها في إدارة وزنها في الطريق الصحيح.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان