رئيس التحرير: عادل صبري 05:37 صباحاً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

كيف تتحدث مع طفلك عن وفاة حيوانه الأليف؟

كيف تتحدث مع طفلك عن وفاة حيوانه الأليف؟

المرأة والأسرة

تحدث مع طفلك عن وفاة حيوانه الأليف بسهولة

كيف تتحدث مع طفلك عن وفاة حيوانه الأليف؟

رفيدة الصفتي 23 يناير 2016 07:47

ليس هناك شك في أنَّ الحيوانات الأليفة يمكن أن تعلم الأطفال الكثير عن الحياة، ويمكن أن تجلب الكثير من الفرح والمتعة، وأيضًا الكثير من الحسرة.

 

الموت أمر لا مفرَّ منه لجميع الكائنات الحية، وهو جزء من الحياة يجب علينا أن نتعلم قبوله، ويمكن أن يساعد وجود الحيوانات الأليفة الأطفال على تعلم المزيد حول هذا المفهوم وكيفية التعامل معه.

 

 

غالبا ما تعتبر الحيوانات الأليفة جزءا من العائلة، ورفيقا للأطفال يلجأ إليها في وقت الحاجة، ويمكن مساعدة الأطفال على تعلم التعامل مع فقدان الحيوانات الأليفة أن يفيد في كيفية تعلم التعامل مع الخسائر الأخرى في جميع مراحل الحياة.

 

يمكن لبعض الأخبار أن تكسر أطفالك، لذا يجب أن تختار الوقت الهادئ، والتكيف مع اللغة والتفاصيل وفقًا لسن ومستوى نضج طفلك.

 

ويمكنك اتباع هذه النصائح التي عرضها childdevelopmentinfo في كيفية التحدث مع طفلك عن وفاة حيوانه الأليف:

 

1- اشرح لطفلك أن الحيوان الأليف الذي مات سوف يكون قريبا في سلام، وحاول ألا تقول له إنه في "وضع للنوم"، حتى لا يلتبس الأمر عليه، وقد يخشى الذهاب إلى "النوم" في الليل خوفًا من أن يحدث له نفس الشيء.

 

2- إذا هو المفضل لديك من العمر أو مريضا، والحديث عن الاحتمالات المفضل لديك يموتون في المستقبل القريب. إعدادهم لما قد يحدث في وقت قريب، ولكن تشجيعهم على الاستمتاع الوقت مع الحيوانات الأليفة في حين أنها لا تزال هنا.

 

3- إذا مات الحيوان المفضل لطفلك فاشرح له أنّ ما حدث هو أرحم وسيلة لوقف الألم، وأن الطبيب البيطري قد فعل كل ما في وسعه لمساعدته.

 

4- إذا طلب الأطفال تفاصيل حول هذه العملية، فاشرح لهم أن الطبيب البيطري أعطاه إبرة من شأنها أن تضع الحيوان في مرحلة النوم، ثم يتوقف قلبه عن النبض.

 

5- إذا كان الأطفال ناضجون عاطفيًا، فإنّهم قد يرغب في أن يكونوا مع الحيوان عندما يموت، ومن الإنصاف السماح لهم إذا رغبوا في ذلك، ولكن يمكنك أنت أن تحكم على ما إذا كان طفلك سوف يكون قادرًا على التعامل مع هذا أم لا.

 

6- إذا كان الموت الحيوان الأليف مفاجئا، فأخبر أطفالك بصدق وبهدوء ما حدث، ويجب أن تكون التفاصيل ليست عميقة، بقدر ما هي استرشاد أسئلتهم.

 

7- لا تقل أبدًا أن الحيوان قد هرب، أو تكون إجابتك نوعًا من أنواع الكذب؛ لأن هذا يعطي الأطفال أملاً كاذبًا في أن الحيوانات الأليفة قد تعود مرة أخرى، بالإضافة إلى أنهم قد يستاءون منك إذا اكتشفوا أنك كذبت عليهم.

 

8- حاول تفسير مفهوم سنوات عمر الحيوان، وكيف أنها أقصر بكثير من سنوات الإنسان.

 

9- ادفن الحيوان المفضل لديك مع حفل خاص، واجعل أطفالك يساعدونك في وضع اللمسات الأخيرة، وما قد يرغبون في تضمينه مع الحيون أثناء دفنه.

 

10- على سبيل المثال، قد يرغب الأطفال في دفن الحيوان مع لعبة مفضلة، أو رسالة وداع، وقد يحلو لهم زرع شجرة خاصة في بقعة قريبة من مكان الدفن، وهذا سوف يساعدهم في تخطي الحزن.

 

11- خذ بعض الوقت عند الدفن، لتبادل بعض الأوقات المتعة والتجارب واللحظات الجميلة التي كانت لديهم مع الحيوان الأليف، ويمكن إنشاء كتاب به بعض القصاصات لتبقى كذكرى من الحيوان الميت به الصور المفضلة.

 

12- أتح لأطفالك فرصة لقراءة بعض الكتب حول التعامل مع فقدان حيوان أليف، وهذا يمكن أن يساعد الأطفال في بعض الأحيان على الانفتاح والحديث عما يشعرون به.

13- أجرِ حديثا مع أطفالك واجعلهم يعرفون أنه من الطبيعي أن يشعروا بمشاعر مختلطة عندما يموت شيئا خاصا لهم.

 

14- التعبير عن مشاعرك وعواطف تجاه الوفاة أمر لازم، فهو يشعر أطفالك بأنه لا بأس في الحديث عن الوفاة، وأنك تشعر بالخسارة أيضا.

 

15- اشرح لأطفالك من خلال القصص ما فعلت عندما كنت صغيرا وخسرت حيوانك الأليف، وكيف وجدت أنه من الصعب أن تقول له وداعًا أيضا، ولكن مع مرور الوقت انخفض الألم.

 

16- أعطِ أطفالك الكثير من المودة والراحة.

 

17- عند الحديث عن الحيوان المفقود المفضل لدى أطفالك، يجب أن يكون الحديث بكل الحب، وتذكر الذكريات السعيدة معا.

 

18- عندما تبدأ الصدمة في التلاشي، فإن الوقت المناسب قد حان للمضي قدما، والنظر في أمر الحصول على حيوان أليف جديد.

 

في حين أنك لن ترغب في استبدال الماضي المفضل لديك، ولكن قد ترغب في استقدام حيوان آخر لحياتكم والتمتع به مع أطفالك.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان