رئيس التحرير: عادل صبري 10:31 صباحاً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

تشقق الشفاه.. الأسباب والعلاج

تشقق الشفاه.. الأسباب والعلاج

المرأة والأسرة

تعرف على أسباب تشقق الشفاه وطرق العلاج

تشقق الشفاه.. الأسباب والعلاج

رفيدة الصفتي 19 يناير 2016 15:36

 

مع برودة الجو شديد البرودة قد تعاني من تشقق الشفاه، وقد يصل الأمر إلى نزول الدم منها، الأمر الذي يحتاج إلى عناية خاصة، وترطيب لازم للعناية بها.

 

ويقول الدكتور جميل القدسي سفير النوايا الحسنة للإنسانية في منظمة السلام الدولية التابعة للأمم المتحدة: "بالنسبة لتشقق الشفاه وجد هناك حالة وراثية عند كثير من تجعل طبيعة شفاهم متقرنة في حين أن الآخرين تكون طبقة الشفاه غير متقرنة".

 

وأضاف عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: "أما من كانت عندهم طبقة الشفاء متقرنة فهي تسبب تشققات في الشفة قد تترك خطا أو خطين أو أكثر ينزل منهما الدم".

 

وتابع: "ويخطيء كثير من المصابين بهذه الحالة أنهم يرطبون شفاهم الجافة المتشققة باستخدام لعابهم أو لسانهم، الأمر الذي يزيد الطين بلة ويسبب الرطوبة".

 

ونصح القدسي بضرورة "تجفيف الشفتين فورا ومباشرة بعد أن تصل الرطوبة لهما، سواء أكانت ماء أو اللعاب بحيث يتم استخدام منشفتين الأولى تنشف مبدئيا والثانية تنشف بشكل تام بحيث إذا تم ملامسة الشفتين نجد أنها جافة تماما وكأنه لم يلامسها الماء أبدا".

 

وأوضح: "أما إذا كانت رطبة وجفت هذه الرطوبة على الشفتين نفسها فتكون سببا في التشقق، وللترطيب فبدلا من استخدام الماء أو اللعاب فأنا أستخدم للتخلص من مثل هذه الحالة بإذن الله زيت البابونج مع زيت الخزامى وزيت إكليل الجبل فهذه الخلطة رائعة جدا في مثل هذه الحالة".

 

وأضاف القدسي: "حيث يدهن كمية قليلة جدا من الخليط ثلاث مرات يوميا على منطقة التشقق، كما يمكن شرب زيت البابونج وزيت إكليل الجبل وزيت الخزامى مع خل كل نوع من هذه الأنواع يوميا، فهو يساهم بشكل كبير في إنهاء التشقق بإذن الله".

 

وتابع: "ولكن لا ننس ضرورة تجنب السكر الأبيض في فترة علاج تشقق الجلد فهذا هام جدا، ذلك لأن مادة سيلكات الكبريت التي تضاف للسكر الأبيض لها سمية جلدية وتساهم في زيادة هذا التشقق".

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان