رئيس التحرير: عادل صبري 02:39 مساءً | الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م | 15 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

كيف تعلمين طفلك العمليات الحسابية على نهج المونتيسوري؟

كيف تعلمين طفلك العمليات الحسابية على نهج المونتيسوري؟

المرأة والأسرة

علمي أطفالك العمليات الحسابية على نهج المونتيسوري

كيف تعلمين طفلك العمليات الحسابية على نهج المونتيسوري؟

رفيدة الصفتي 05 يناير 2016 01:19

الرياضيات والحسابية" target="_blank">العمليات الحسابية تظل أمورا معقدة عند الكثير من الأطفال، ولطالما طالت الآباء كذلك، حيث تختلف طريق التدريس عن الواقع الفعلي مما يحدث صداما عند الطفل، وبالتالي الهروب من الرياضيات بدلا من تقبلها.

 

وترى مروة رخا الحاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري، عبر مقالة لها في موقع مصر العربية أن جميع صعوبات التعلم تأتي بسبب الصدام المستمر بين أسلوب التعليم التقليدي المعتمد على التلقين والحفظ، وبين احتياجي المتعلم للتعليم الحسي من خلال اللمس والحركة.

 

وتقول: "يعتمد تدريس منهج الرياضيات على أنشطة ومواد صممتها ماريا مونتيسوري خصيصًا لمساعدة الأطفال على إدراك كل ما هو نظري مبهم من خلال الحواس! إذا كان طفلك يستطيع العد من واحد إلى تسعة، سوف يستطيع جمع 4367 و2432 وسوف يطرح 650 من 5764 وسوف يضرب 2432 في 3 وسوف يقسم 7895 على أربعة ويعطيك الباقي".

 

وعن المواد المستخدمة والخطوات تضيف رخا:

 

"الأداة الأساسية المستخدمة في البداية هي مجموعة من الخرزات الذهبية Golden Beads على صينية تقدم للطفل خرزة واحدة وتقول له "هذه وِحدة" ثم تقدم له عمود مكون من عشر خرزات مربوطات سويًا وتقول له "هذه عشرة واحدة" ثم تقدم له مربع مكون من عشر أعمدة عشرات وقل له "هذه مائة" وأخيرًا قدم له مكعب مكون من عشر مربعات مئات وقل له "هذه ألف".

 

ترتيب الخرز على صينية العرض من اليمين إلى اليسار: الوحدة ثم عمود العشرة ثم مربع المائة ثم مكعب الألف.

 

هكذا يلمس الطفل النظام العشري؛ يلمس خانة الآحاد ثم خانة العشرات ثم خانة المئات ثم خانة الآلاف.

 

لا تنس تطبيق درس الثلاث فقرات؛ هذا كذا! أين كذا؟ وما هذا؟

 

إذا أرت الطفل أن يجمع 4367 و2432 سوف تكونين صفين من مواد الخرز الذهبية؛ الصف الأول من اليمين: سبع خرزات بالطول ثم ست أعمدة عشرة جنبًا إلى جنب ثم ثلاثة مربعات مائة ثم أربعة مكعبات ألف.

 

في الصف الثاني من اليمين: خرزتان تحت بعض ثم ثلاثة أعمدة عشرة ثم أربعة مكعبات مائة ثم مكعبين ألف

 

ضع علامة الزائد بينهما أو على اليمين أو اليسار – وفقا للغة وضع مسطرة سوداء تحتهما.

 

يبدأ الطفل في العد وتكتب النتيجة تحت المسألة باستخدام أرقام مطبوعة على مستطيلات خشبية أو ورقية.

 

سوف يعد الطفل كالآتي: واحد وِحدة، اثنين وِحدة، ثلاثة وِحدة، أربعة وِحدة، خمسة وِحدة وهكذا حتى يصل إلى تسعة وِحدة. ثم يضع الرقم 9 في خانة الآحاد.

 

ينتقل الطفل إلى عد أعمدة العشرات بنفس الطريقة حتى يصل إلى تسع عشرات. ثم يضع الرقم 9 في خانة العشرات.

 

ينتقل الطفل إلى عد مربعات المائة بنفس الطريقة حتى يصل إلى سبع مائة. ثم يضع الرقم 7 في خانة المئات.

 

ينتهي الطفل بـ عد مكعبات الألف بنفس الطريقة حتى يصل إلى ستة ألف. ثم يضع الرقم 6 في خانة الآلاف. تصبح النتيجة أمام الطفل 6799

 

أما بالنسبة لسؤالي الذي اخترته عنوان لهذا المقال، سوف يفهمه آدم ويدركه عندما يكون ثلاثة صفوف أفقية كل صف منها يتكون من أربعة خرزات ذهبية وسوف يبدأ العد والاستبدال؛ سوف يستبدل أول عشر خرزات بعمود واحد من العشرات ويضع بجانبه خرزتين وهكذا يفهم معنى وشكل اثنتا عشر خرزة ويكتب تحتها في خانة الآحاد الرقم 2 وفي خانة العشرات الرقم 1 لتصبح النتيجة 12.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان