رئيس التحرير: عادل صبري 03:06 صباحاً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

17 شخصية نسائية برزت في 2015

17 شخصية نسائية برزت في 2015

المرأة والأسرة

شيماء الصباغ.. أثار مقتلها جدلا واسعا

17 شخصية نسائية برزت في 2015

رفيدة الصفتي 31 ديسمبر 2015 08:08

على اختلاف الاتجاهات تنوعت الشخصيات، وعلى تنوع الأفكار تعددت الآراء لكن حظيت 17 امرأة بإطلالة خاصة تخبر عن نفسها، فما بين السياسة والفن، هناك القضاء والمحاكم والسجون.

 

وشهد عام 2015 عددا من الأحداث التي لفتت انتباه الرأي العام في مجالات مختلفة كان أبطالها من النساء، ولكنها في النهاية أثارت جدلا واسعا في المجتمع المصري.

 

نقدم لك 17 شخصية نسائية برزت في 2015:

 

سندس رضا

أصيبت برصاص الخرطوش في منطقة الرقبة والرأس خلال قيام قوات الأمن بتفريق تظاهرة في 23 يناير 2015 بمحافظة الإسكندرية، حتى أودت الإصابة بحياتها عن عمر يناهر 17 عاما.

 

شيماء الصباغ

اسكندرانية المنشأ، وأمين العمل الجماهيري لحزب التحالف الشعبي الاشتراكي، لكن طلقة خرطوش جعلتها ترحل عن الحياة في أوج شبابها عندما نزلت في الذكرى الرابعة لثورة 25 يناير، تاركة وراءها طفلا يبلغ من العمر 6 سنوات، وما زالت التحقيقات تتم بخصوص من القاتل الذي يبقى طليقا حتى الآن.

 

رضوى جلال

تواجه بلاغات تتهمها بالنصب على مواطنين بعد جمع مبالغ مالية منهم من أجل استثمارها في شركات "مليكة" لملابس المحجبات، جعل نيابة الشئون المالية والتجارية تصدر قرارا بالتحفظ على أموالها، وإداراج اسمها على قوائم الترقب والوصول بالمطارات والموانئ المصرية.

 

سما المصري

اشتهرت بالكليبات المثيرة، وتؤكد أن معركتها في السياسة مستمرة ولن تتنازل عنها، وأنها بصدد تأسيس حزب سياسي جديد، بعد قرار رفض ترشحها في البرلمان.

كما برأتها محكمة مستأنف جنح الدقي برئاسة المستشار حازم حشاد، بعد الحكم الصادر بحبسها 6 أشهر، في سبها لمرتضى منصور رئيس نادي الزمالك.

 

آية حجازي

مؤسسة جمعية "بلادي" لأطفال الشوارع لكنها تعاني من الحبس الاحتياطي منذ 550 يوما، على ذمة قضية إشهار جمعية دون ترخيص، واستغلال الأطفال فى التظاهرات، وتمت إحالة القضية للمحاكمة الجنائية العاجلة ولكن يتم تأجيلها تحت أي سبب.

 

سناء سيف

تبلغ من العمر 21 عاما، وتم اعتقالها في 2014 بسبب مطالبتها بالإفراج عن المعتقلين، وطالبات السفيرة الأمريكية بالأمم المتحدة سامانتا باور بالإفراج عن سناء التي حكم عليها بالحبس 3 سنوات مع غرامة قدرها 10000 جنيه، وتم تخفيفها بعد الاستئناف إلى عامين، ووضعها تحت المراقبة لمدة عامين.

 

إسراء الطويل

رغم إعاقتها وقلة حركتها إلا أنه تم القبض عليها في 1 يونيو 2015، وتعرضت للاختفاء القسري لمدة 15 يوما، كما تم حرمانها من جلسات العلاج الطبيعي طوال مدة الحبس الاحتياطي التي استمرت 210 أيام على خلفية اتهامها ببث أخبار كاذبة، والانتماء لجماعة إرهابية، إلا أن المحكمة قررت إخلاء سبيلها تحت الإقامة الجبرية.

 

ريهام سعيد

دأبت على عرض موضوعات مثيرة وساخنة مثل السحر والشعوذة، وفتيات الليل، والشذوذ الجنسي لتحصل على أعلى نسب مشاهدة، وكذلك ارتفاع الجدل عن مدى صحتها، إلا أن قيامها بعرض صور عارية للفتاة المعروفة إعلاميًا بفتاة "تحرش المول" كالقشة التي قصمت ظهر برنامجها، ومنعت ظهورها عبر فضائية النهار، كما استحقت لقب أكثر إعلامية مثيرة للجدل في 2015.

 

أبلة فاهيتا

شخصية كارتونية ظهرت في 2010، ولكن أثار إعلان قامت به لشركة فودافون الكثير من الجدل، حيث تقدم شاب مصري ببلاغ للنائب العام يتهمها فيه بالتحضير لعمل "إرهابي" في أحد المراكز التجارية الكبرى، بعدها انضمت أبله فاهيتا لتلفزيون CBC المصرية ببرنامج كوميدي ساخر يسمى "الدوبلكس".

 

ماهينور المصري

ناشطة حقوقية تم اعتقالها على خلفية أحداث قسم الرمل، واتهامها بالاعتداء على أفراد الشرطة في 2013، والحكم عليها بالحبس سنة و3 أشهر، وتم الاستئناف على الحكم مرتين إلا أنه يقابل بالرفض، وهو ما دعا منظمة هيومن رايتس مونيتور بمطالبة السلطات المصرية بسرعة الإفراج عنها.

 

تهاني الجبالي

لم تنجح في الوصول إلى البرلمان، رغم أنها مقررة قائمة التحالف الجمهوري، كما أنها أثارت الجدل بعد تصريحاتها التي انتقدت فيها قائمة "في حب مصر" التي كانت تنافس قائمتها في الانتخابات، كما وجهت انتقاداتها للواء سامح سيف اليزل، ومن المتوقع أن تكون ضمن قائمة المعينين في البرلمان.

 

آمنة نصير

عضو مجلس النواب عن قائمة في حب مصر، وأستاذ العقيدة بجامعة الأزهر، ترأست الجلسة الافتتاحية للبرلمان، ولها آراء فقهية تثير جدلا منها أن النقاب زي شهرة وتمييز، وتراه عادة يهودية، كما أعربت عن استياءها من حبس إسلام البحيري تحت تهمة ازدراء الأديان.

 

ياسمين النرش

لقبت بسيدة المطار، وتواجه حكما بالحبس 3 سنوات مشدد وغرامة 50 ألف جنيه لاتهامها بحيازة "الحشيش" بقصد التعاطي، وبمعاقبتها أيضا بالحبس مع الشغل لمدة سنة في مقاومتها للسلطات، والتعدي على ضابط شرطة، وتغريمها أيضا 300 جنيه لإهانتها بالقول والإشارة موظفا عموميًا، وارتكابها علانية فعلا مخلا بالحياء.

 

فجر العادلي

طالبة في كلية الطب بجامعة ماينز في ألمانيا، هاجمت الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال المؤتمر الذي جمعه بالمستشارة الألمانية انجيلا ميركيل، وأثار الأمر جدلا واسعا حتى إن البعض طالب بإسقاط الجنسية المصرية عنها، ولكن القضاء كان له نظرة أخرى وأن الأمر مجرد اتهامات لا ترقى إلى حد اعتبارها أسبابا تصلح سندا لإسقاط الجنسية عنها.

 

الممثلة انتصار

أثارت تصريحاتها المثيرة جدلا واسعا، بعد مطالبتها الشباب المصري بمشاهدة الأفلام الإباحية، وهو ما جعل البعض يقوم برفع عدد من الدعاوى القضائية ضدها  من أجل وقف البرنامج "نفسنة" الذي تقدمه بصحبة عدد من الفنانات على قناة "القاهرة والناس".

 

هيفاء وهبي

بطلة فيلم حلاوة روح الذي أثار انتقادات عدة من نقاد فنيين، بسبب المشاهد التي اعتبرها البعض إيحاءات حنسية، وإسراف في المشاهد الجنسية، وهو ما جعل أصحاب القرار يصدرون أمرا بوقف تنفيذه وسحب النسخ من دور العرض، وطعونا تقدم أيضا على القرار الوزاري.

 

رضا الفولي

بطلة كليب سيب إيدي الذي أثار الرأي العام، وواجهت البطلة تهم نشر الرذيلة والتحريض على الفسق، وهو ما نتج عنه قرار بالحبس لمدة عام، ولكنه خفف من خلال الاستئناف لمدة 6 أشهر.

 

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان