رئيس التحرير: عادل صبري 01:28 مساءً | الاثنين 15 أكتوبر 2018 م | 04 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

9 قيم = أبناء ناجحون

9 قيم = أبناء ناجحون

المرأة والأسرة

اغرس القيم في نفوس الأبناء ليكونوا ناجحين في حياتهم

9 قيم = أبناء ناجحون

رفيدة الصفتي 27 ديسمبر 2015 11:12

لا أحد يستطيع أن يعيش حياة كريمة وشريفة دون اتباع للقيم التي تساعده على ذلك، فلابد للإنسان الناجح في حياته أن تكون له قيم يتبعها وتسير حياته على خطاها.  

 

الأطفال قابلون للتشكيل مثل قوالب الكريمة، والطين الصلصال، يمكنك ثقل شخصياتهم بأي طريقة يريدها الآباء من أجل المضي قدما في الحياة، ولكنهم يحتاجون إلى تعلم بعض القيم التي تساعدهم في حياتهم.

 

نقدم لكم 9 قيم عرضها موقع الأبوة الهندي يجب على الآباء غرسها في نفوس الأبناء:

 

الشجاعة

 

دع ابنك يستوعب قيمة الشجاعة في وقت مبكر من حياته، فالشجاعة أمر سوف يحتاج إليه في كل مرحلة من مراحل حياته، حتى يعيش حياته حقا كما يريد.

 

ابدأ من خلال السماح لأطفالك بالتعامل مع مشاكلهم بأنفسهم دون تدخل منك منذ البداية، فالأطفال الذين يتعلمون حل قضاياهم بأنفسهم يصبحون أفرادا شجعان.

 

القيادة

 

اسمح لأطفالك بالتعبير عن آرائهم دون خوف من السخرية، وكذلك السماح لهم باتخاذ قرارات صغيرة من تلقاء أنفسهم، وهذه هي الطريقة التي تجعلهم يكسبون الثقة، والتي تعد شرطا أساسيا في القيادة.

 

المسؤولية

 

المسؤولية هي أمر واحد يميز إنسانا عن آخر، وهي واحدة من المتطلبات الأساسية حتى يصبح الإنسان شخصا جيدا وناضجا، كما أن الخضوع للمساءلة عن الإجراءات أو الكلمات واحد هو الأشياء التي يحتاج الطفل تعلمها من أجل أن يعيش حياة كريمة.

 

الالتزام بالمواعيد

 

الالتزام بالمواعيد هي من الصفات التي سوف تساعد طفلك على تحقيق النجاح في الحياة المهنية والاجتماعية على حد سواء.

 

الالتزام بالمواعيد يمكن أن ينغرس في أذهان الأبناء منذ مرحلة الطفولة، من خلال تدريب ابنك على تطبيق جدول زمني معين، والانتهاء من المهام في الوقت المحدد.

 

كذلك إدخال نظام المكافأة، عندما يلتزم الطفل بالقدوم في الموعد المحدد، وسوف يتعلم أطفالك ببطء فن الالتزام بالمواعيد.

 

الانضباط

 

أصل "الانضباط" يعني التدريس والتعلم مع السيطرة على المشاعر السلبية، وعدم الاستسلام لكل نزوات الهوى، وهي أمور يجب عليك أن تدرسها لابنك، وتعد واحدة من أصعب المهام التي يجب أن تقوم بها.

 

الاحترام

 

علم أطفالك احترام جميع البشر بغض النظر عن العمر والجنس والوضع الاجتماعي، فاحترام الآخرين، ومعاملة الناس بلطف أمر يجب على جميع الآباء والأمهات أن يعلمونه لأطفالهم حتى يكونوا أشخاصا لائقين في المجتمع.

 

إدارة العواطف

 

إدارة المشاعر السلبية مثل الغضب والإحباط وما إلى ذلك؛ هو الشيء الذي يجب لفت انتباه الأنظار إليه منذ الطفولة. وترتبط العواطف مع إدارة الانضباط، وكل من هذه القيم في غاية الأهمية لتحقيق النجاح في الحياة.

 

الأمل

 

التفاؤل والأمل يجعلان طفلك يكبر ليكون شخصا سعيدا، لذا علم طفلك زراعة الأمل، وتوقع الأفضل حتى في المواقف الصعبة.

 

تجنب الغيرة

 

الغيرة؛ هي السبب الجذري وراء معظم التعاسة والاستياء الذي يشعر به الأطفال، فالشعور بالغيرة يمكن أن يراود الطفل عند رؤية أحد الأصدقاء يتملك لعبة جديدة، أو يتميز بأمر ما، لذا اشرح لطفلك شرور الغيرة على أطفالك وعلمهم الفرق بين الاحتياجات والرغبات.

 

تعليم أطفالك هذه القيم يساعدهم على تحقيق النجاح في كل المجالات، ويعيشون حياة أفضل وأكثر وفاء بها.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان