رئيس التحرير: عادل صبري 11:42 صباحاً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بـ8 دروس.. علمي أبناءك قيمة المال

بـ8 دروس.. علمي أبناءك قيمة المال

المرأة والأسرة

دروس المال من الدروس التي يجب أن يتعلمها الأبناء

بـ8 دروس.. علمي أبناءك قيمة المال

رفيدة الصفتي 23 ديسمبر 2015 14:12

يخرجون بصحبة آبائهم، ولكن تزداد طلباتهم أمام ما تراه أعينهم، وتتردد عبارات "ماما أنا عايز دي"، وقد يصاحب ذلك بكاء وعويل حين ترفض الأم مطلبهم بعد أن تنتهي نقودهم التي أعطتها لهم، وتبقى الأم في حيرة من أمرها هل تلبي رغباتهم أم تكتفي بالاحتياجات الضرورية.

 

إذا كنت تريد لأطفالك أن ينجحوا في هذا العالم، فإنهم يحتاجون إلى فهم طبيعة المال، والآباء مسؤولون عن تدريس أطفالهم هذه الدروس التي يجب أن يتعلموها، حتى يستطيعوا التعامل مع المال جيدا، فيما تعد قيمة المال من الدروس التي يجب أن تُدرس في المدارس.

 

نقدم لك 8 دروس في إدارة الأموال يعرضها "فاميليشير" يجب أن تعلمها لأبنائك:

 

1- الناس أكثر أهمية من المال

 

الألعاب لا تسعد الإنسان، ولكن الأشخاص الذي يستمرون معك في حياتك لا يمكن أن يقاسوا بشيء، فقيمتهم أغلى من المال.

 

ويرى هيلين كيلر أن الكثير من الأشخاص لديهم فكرة خاطئة عما يشكل السعادة الحقيقية، والذي يرى أنها لا تتحقق من خلال الإشباع الذاتي ولكن من خلال الاخلاص لغرض النبيل.

 

2- تأجيل الإشباع

 

إذا كنت تريد لأبنائك أن يكونوا سعداء، فإنك يجب أن تساعدهم في معرفة السبب الرئيسي للفشل والتعاسة هو ما يريده الإنسان في الوقت الراهن، وينطبق هذا التحذير إلى كل شيؤ وليس إلى المال فقط.

 

يرغب الأطفال عادة في إنفاق المال في أقرب وقت، ولكن يجب أن يعلموا أن هذا المال يوفر الإشباع الفوري، ولكن هذا الإشباع يؤدي إلى الأسف والشعور بالحزن عندما لا يكن لديهم المال اللازم لشراء شيء ما يريدونه أكثر من ذلك.

 

3- هناك فرق بين الاحتياجات والرغبات

 

إذا كنت ترى أن رعاية الأطفال تعني أن كل ما "يريده الطفل" هي "الاحتياجات"، فأنت تساعده على أن يكون مدللا، ونهم كل شيء، فهذا الصفة تكبر معهم، وعادة ما ينتهي بهم المطاف في محكمة الإفلاس.

 

4- الأموال نظير القيام بالأعمال المنزلية

 

إعطاء الأطفال مال نظير القيام بعمل ما هو وسيلة جيدة لتعليمهم إدارة الأموال، ولكن يجب أن تقنن هذه النقطة جيدا بحيث لا تكون المبالغ باهظة تؤثر على ميزانية المنزل، أو تفتح مجالا للأطفال بألا يشاركوا في الأعمال المنزلية، وعلمهم بأن يعيشوا في حدود إمكاناتهم.

 

5- المقارنة

 

علم أطفالك كيفية التسوق مثلما تعلمهم كيفية كسب المال، فلا يمكنك ملء غربال بالماء وأنت لا يمكن أن تكسب المزيد من المال.

 

يجب أن يتعلم الأطفال كيفية تقييم خياراتهم، وأنهم بحاجة إلى التمييز بين منتجات عالية الجودة والاتقان، وأخرى غير مطابقة للمواصفات التي تخطف الأنظار ولكنها لا تدوم.

 

6- تحديد الأولويات

 

يجب تحديد الأولويات لأنه لا أحد يمكن لإنسان عاقل أن يحوذ على كل شيء يرغب فيه، لذا يجب الاكتفاء بالضروريات، وحفظ جزء للكماليات، وآخر للنفقات غير المحسوبة، فلا أحد يعلم ما يخبئه المستقبل، ولكن يجب علينا أن نبذل قصارى جهدنا للاستعداد لذلك.

 

7- مساعدة الآخرين

 

ابدأ في سن مبكرة، في أن يعرف الأطفال أنه يجب تخصيص بعض المال لمساعدة الآخرين، والتحدث معهم عن دفع جزء منه إلى الفقراء، أو مساعدة أحد الأقارب الذين فقدوا معيلهم، وهذه أفضل وسيلة للتغلب على الأنانية.

 

8- تعلم أساسيات الاقتصاد

 

ساعد أبناءك على فهم أساسيات الرأسمالية والاشتراكية والضرائب، وإيجابيات وسلبيات النظام الحكومي، فدون فهم هذه المفاهيم، سوف يتأثر الأطفال بشكل خاطئ، ولن يكونوا مسؤولين عن ميزانية، أو العيش في حدود إمكانياتهم.

 

المال يؤثر تقريبا في كل جانب من جوانب حياتنا، ولكن يجب أن يكون الآباء حذرين حول مدى أهمية المال لأبنائهم، وكيف يتفاعلون عندما ينقص المال، وكيف ينفقون المال، كما يجب التفكير في مستقبلهم.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان