رئيس التحرير: عادل صبري 09:49 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

6 نصائح لمنع تسوس الأسنان عند الأطفال

6 نصائح لمنع تسوس الأسنان عند الأطفال

المرأة والأسرة

تعليم الأطفال النظافة اللازمة للفم أمر ضروري لمنع تسوس الأسنان

6 نصائح لمنع تسوس الأسنان عند الأطفال

رفيدة الصفتي 16 ديسمبر 2015 11:30

تسوس الأسنان عند الأطفال مشكلة شائعة جدًا يواجهها الآباء مع أطفالهم، ومن المعروف أن تسوس الأسنان أيضا قد يأتي باسم "تسوس الطفولة المبكرة" هو مرض شائع تسببها البكتيريا التي تأكل المينا أو الطبقة الواقية الخارجية للأسنان، وبالتالي تسبب في حدوث تسوس الأسنان.

 

إذا كانت مشكلة تسوس الأسنان لم يتم علاجها بشكل صحيح منذ مرحلة الطفولة، فقد يصبح الأمر مكلفًا للغاية حينما يكبر الطفل، ويمكن أن يؤدي إلى إصابات مروعة في وقت لاحق في الحياة.

 

وهنا بعض النصائح التي يقدمها موقع الأبوة الهندي، ويمكنك اتباعها لمنع تسوس الأسنان عند أطفالك:

 

الفرشاة بانتظام

 

عودي أطفالك على تنظيف أسنانهم بالفرشاة مرتان في اليوم بشكل أساسي منتظم منذ مرحلة الطفولة، حتى يتشربوها جيدا.

 

ابدئي قبل أن تنمو أسنان ابنك، حتى تكون عادة تنظيف اللثة أحد المهمات الخاصة بك، واستخدمي قطنة  ناعمة لإزالة البلاك.

 

استخدمي لطفلك فرشاة أسنان ناعمة عندما تنمو أول أسنان له، ومن المستحسن استخدام معجون الأسنان الخاص بالأطفال.

 

استخدام الكؤوس بدلا من "الببرونة"

 

حاولي تشجيع أطفالك على تناول المشروبات من الكوب بدلا من زجاجة التغذية "الببرونة" التي يمكن أن تسبب ضررا على أسنانهم، وخاصة أسنان الفك الأمامي.

 

على الرغم من الزجاجات مريحة للأطفال وتسبب فوضى أقل مقارنة بالأكواب التي لا يسمح بها الآباء قبل سن معين، فإنه من المرجح أن يواجه الطفل تسوس الأسنان بسبب "الببرونة" إذا لم تُتخذ معها الرعاية الصحيحة.

 

شرب ما يكفي من المياه

 

الأطفال الذين ينتمون للفئة العمرية من 4-8 سنوات يحتاجون على الأقل لترا من الماء يوميا، لذا تأكدي من أن أطفالك يشربون الماء كل يوم.

 

لمنع مشاكل الأسنان يجب أن تحتوي مياه الشرب على الفلورايد، وإذا كانت المياه لا تحتوي على ذلك، تأكدي من أن ابنك يحصل على تكملة الفلوريد يوميا.

 

لا ينصح الفلورايد للأطفال أقل من 6 سنوات من العمر، لذلك يجب استشارة طبيب أسنانك للحصول على نصائح أفضل وإعطاء الفلوريدات كما يوحي الطبيب، كما أن الكثير من الفلورايد ليس آمنا لأنها قد تسبب وصمة سيئة على الأسنان.

 

الحد من السكريات  

 

الاتصال المطول مع الأطعمة السكرية أو المشروبات التي تشكل أحماضا في الفم أمر يؤدي إلى تسوس الأسنان.

 

لذا يجب الحد من هذه الأطعمة والمشروبات ذات السكريات العالية، واستبدالها بقطع من الفاكهة التي من شأنها أن تكون مغذية أكثر.

 

زيارة طبيب الأسنان بانتظام

 

لحماية طفلك من شكاوى الأسنان، يجب أخذه في زيارة لطبيب الأسنان بشكل منتظم لتنظيف الأسنان/ معرفة الملاحظات التي يجب اتباعها بشكل دوري.

 

هذا يساعد في على الحفاظ على الأسنان، كما يعالج مشاكل التسوس في المهد، ولن يكون طفلك تجربة مع مشاكل تجويف الأسنان.

 

تقديم الأطعمة المغذية

 

الأطعمة المغذية تحمي اللثة من الجراثيم والبكتيريا، فالحبوب الكاملة والأطعمة الغنية بالكالسيوم تعطي قوة للعظام والأسنان وتمنع تسوس الأسنان.

 

ولكن بعد إعطاء الكالسيوم والأغذية الغنية مثل الحليب والجبن والزبادي يجب التأكد من أن ابنك فرش أسنان بعد أن هذه الأطعمة لمنع تسوس الأسنان.

 

من الضروري تشجيع الأطفال على متابعة نظافة الفم، ويجب عليك التأكد من أنهم استخدموا الغرغرة بالماء بعد تناول الوجبات أو الوجبات الخفيفة. فالغرغرة تساعد على منع التصاق جزيئات الطعام في الفم لفترة طويلة، وبالتالي تقي من تسوس الأسنان.

 

والغرغرة بالماء في كثير من الأحيان تساعد أيضًا على الحد من البكتيريا في الفم، وهو ما يؤدي إلى خفض مخاطر مشاكل الأسنان.

 

اتبعي هذه القواعد البسيطة، وساعدي ابنك حتى يبتسم مع أسنان  تبدو جميلة، وخذيه لطبيب الأسنان من فترة لأخرى للاطمئنان على سلامة أسنانه.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان