رئيس التحرير: عادل صبري 12:07 صباحاً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

قبل ضرب طفلك.. تذكر هذه الخمسة

قبل ضرب طفلك.. تذكر هذه الخمسة

المرأة والأسرة

الضرب وسيلة غير فعالة في تربية الأبناء

قبل ضرب طفلك.. تذكر هذه الخمسة

رفيدة الصفتي 03 ديسمبر 2015 19:33

ضرب الأطفال من أجل الضغط عليهم، واتخاذه كوسيلة ليسيروا على الطريق الصحيح، حسب ما يراه آباءهم هو فكرة ليست حكيمة على الإطلاق، لأن الضرب يجعل الأبناء أكثر عنادا.


وبدلا من ضرب أطفالك، حاول معرفة سبب السلوك الذي يفعله الطفل مما يجعلك تفكر في عقابه، فقد يكون لا يعرف الصواب، أو يشعر أنك منشغل عنه طوال الوقت فيحاول لفت انتباهك بسلوكه.

 

يقدم لك موقع الأبوة الهندي، 5 أسباب تجعلك تتراجع عن فكرة الضرب:

 

الضرب لا يجدي نفعًا

 

الأطفال الذين يُمارس الضرب ضدهم يميلون إلى أن يصبحوا أكثر عنادا، ويعطون إشارة إلى آذانهم لتصبح صماء لما تقوله، فبعد أن يعتادوا على الضرب يتجهون لتجاهل تحذيراتك.

 

ولذلك، بدلا من ضرب أطفالك حاول اللجوء إلى طرق أخرى لتصحيح أخطائهم حتى يتمكنوا من الفهم، لأن الشعور بالندم في داخليا، وممارسة السلوك العنيف ظاهريا، يبقي الأمور في نفس موضعها، ولا تجدي الحلول نفعا.

 

التقليل من احترام الذات

وأظهرت الأبحاث أن الاعتداء على الأطفال بالضرب باستمرار من قبل الآباء أو المعلمين؛ دائما ما يقلل من احترام الذات، ويبدأ الطفل في تخفيض قيمة نفسه.

 

تذكر دائما أن ضرب الأطفال يضر أذهانهم أكثر مما يضر أجسامهم، فالاعتداء جسديا على أطفالك قد يؤدي بهم إلى صدمة نفسية، ومن ثم ستكون المهمة أصعب على اللجوء بأطفالك إلى حياتهم الطبيعية مرة أخرى.

 

الاعتداء على الأطفال

عندما تلجأ لضرب أطفالك فإنك تدرس لهم عمليا حق الرد بشكل غير مباشر، حيث يلجأ الأطفال إلى الوصول إلى أولئك الذين هم أصغر وأضعف منهم للاعتداء عليهم.

 

أنت تدرس لهم عمليا أن العنف هو السبيل في التعامل، وهو السبيل الوحيد للخروج من أي مشكلة، ويمكن لأي شخص أن يحل النزاعات من خلاله.

 

الضرب المستمر يولد لدى الأطفال ميل لضرب الآخرين الذين هم أصغر منهم، ولديهم دائما ميل إلى الاشراك في معارك مع الآخرين.

 

الخوف وعدم الثقة

 

ضرب الأطفال يعلمهم أن يخافوا منك، فقد يخشونك أكثر من احترامهم لك، وعندما تضرب أطفالك فإنهم يشعرون بالحرج والإهانة، وربما يفكرون بالانتقام منك.

 

تذكر أن الضرب ينذر بانخفاض الثقة التي لديهم، ويعوق الروابط لديك مع أطفالك، وهذا ما يؤدي إلى سوء الفهم المستمر بينك وبين أطفالك، كما يخلق مسافة بينك وبين طفلك، ويقلل من دور الآباء كمسؤولين.

 

ضرب أطفالك قد يكون خطرا

 

الاعتداء على الأطفال  بالضرب الجسدي هو أمر خطير للغاية، فأحيانا يكون غضب الأب أو الأم شديدا، مما قد يهدد حياة الأطفال، وحينها لن يغفر الآباء لأنفسهم، وسيظل الذنب يطاردهم بقية حياتهم، فالضرب قد يسبب بعض الإصابات القاتلة، وقد تضطر إلى نقل ابنك إلى المستشفى.

 

الاعتداء جسديا على أطفالك يولد مشاعر الغضب في نفوسهم، وكذلك يؤثر على الآباء ويجلب لهم الندم، لذا يجب إيقاف ضرب الأطفال، ومحاولة التعامل مع الموقف بحكمة.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان