رئيس التحرير: عادل صبري 12:40 مساءً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

للشباب.. 14 وسيلة لمواجهة العنف ضد المرأة

للشباب.. 14 وسيلة لمواجهة العنف ضد المرأة

المرأة والأسرة

مناهضة العنف ضد المرأة تقع مسؤوليته على المجتمع

للشباب.. 14 وسيلة لمواجهة العنف ضد المرأة

رفيدة الصفتي 25 نوفمبر 2015 15:31

العنف ضد المرأة هو خرق للأعراف، والخروج عما هو مألوف، وإهانة المرأة مهما اختلفت أساليبه، أو تعددت أسبابه، لكنه يبقى في نهاية الأمر إهدار لحقوق المرأة.

 

 

العنف ضد المرأة ليس مسؤولية فرد، بل يجب أن يكون للمجتمع  دور في إنهاء العنف ضد النساء، كما يجب على الجميع تحمل المسؤولية في إنهاء العنف.

 

نقدم لك 14 وسيلة لمناهضة العنف ضد المرأة

 

 

1- الشباب لا يحتاجون لوسائل الإعلام للتعبير عن وجهات نظرهم، بل يلجؤون لاستخدام وسائل الإعلام الاجتماعية التي لها تأثير في نشر آرائهم من خلال النقر على زر النشر.

 

2- عرض تقرير مصور عن المؤسسات أو الأشخاص الذين يستغلون الفتيات والشابات على مواقع وسائل الإعلام الاجتماعية مثل الفيسبوك وإينستاجرام.

 

3- تابع المواد المقروءة والمكتوبة في وسائل الإعلام بأغلب البلدان وانتقد ما تراه يمثل عنفا ضد المرأة، وإلا فإنه يصبح طبيعيا.

 

إذا رأيت إعلانا تستخدمه تستخدمه شركة لبيع منتجاتها، وبه صور لفتيات أو نساء بأوضاع مهينة للمراة أو تحمل إيحاءات جنسية فقم بمراسلة الشركة من خلال البريد الإلكتروني وبين وجهة نظرك، كذلك كرر نفس فيما يتم عرضه في الأفلام والموسيقى والمجلات التي تحتوي في مضمونها على العنف ضد المرأة.

 

4- الوقوف في وجه المعتدين، فإذا كنت ترى رجلا دفع فتاة فقل له شيئا لمنعه من ممارسة العنف ضدها، حتى وإن كان معلمها في المدرسة.

 

5- وقف التحرش في الشوارع من خلال عدم الانخراط في أي شكل من أشكال التحرش الجنسي، واللمس غير المرغوب فيها. وعدم السماح لأصدقائك وأقرانهم بالانخراط في هذه السلوكيات سواء، وهذا لا يكفي بل يجب أن تكون مخولا للتحدث ضد الأصدقاء والأقران الذين تنحو نحو الممارسات السيئة.

 

6- التعرف على دور الجنسين في الوصول للعنف، ومن المهم أن نتذكر أن معظم ضحايا الاعتداء هم من الإناث، وغالبية مرتكبي العنف هم من الرجال.

 

7- وقف إلقاء اللوم، فلا تلقي اللوم على الفتيات أو تحكم على سلوكهم، فلا يمكن منع العنف من خلال الحد من حريات الفتيات.

 

8- تثقيف نفسك عن جذور العنف ضد الفتيات والنساء فيما يتعلق بينابيع هيمنة الذكور والتنشئة الاجتماعية للرجال، وقراءة الكتب والمقالات، والانضمام إلى مجموعة في المدرسة وحضور أي تدريب متاح للتعرف على خرافات واقع العنف ضد المرأة، وفهم كيف يتغاضى مجتمعنا عليه.

 

9- خلق أماكن آمنة لمناقشة العنف ضد المرأة، مثل إنشاء ناد بعد المدرسة أو مجموعة يمكنها المناقشة علنا لوجهات النظر والخبرات ودعم زملائك.

 

10- واجه نفسك وأفكارك، وماذا لديك من تلك المعتقدات، وكن صادقا واعترف بذنوبك، والتزم تغيير الطريقة التي تفكر أو تتصرف بها.

 

11- لا تحافظ على العنف من خلال خلق الأعذار للأصدقاء والزملاء الذين يقومون بالعنف، وتوقف عن دعم فكرة أن العنف ناتج بسبب مرض عقلي، وعدم وجود مهارات إدارة الغضب، والكحول، وتعاطي المخدرات، والإجهاد، الخ.

 

 12- كن داعما للفتيات، عندما يخبرونك عن العنف الذي تعرضوا له في حياتهم، وصدقهم لأنه من النادر جدا أن تخترع الفتيات قصة عن الاغتصاب أو الاعتداء، وادعم قراراتها دون أن تكون حكما وجلادا عليه.

 

13- كن على علم بالموارد والمؤسسات ومراكز المشورة التي تدعم الفتيات، وكذلك قم بتوفير معلومات حول الأماكن التي ينصح بالابتعاد عنها إيثارا للسلامة.

 

 14- التحدث مع الآخرين حول وضع حد للعنف، وكذلك تخصيص جزء تطوعي من وقتك لمنع العنف عن طريق التحدث إلى الآخرين، وبذلك يرتفع الوعي بهذه القضية، وهو ما يؤدي إلى تحفيز الآخرين على العمل.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان