رئيس التحرير: عادل صبري 11:52 مساءً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

10 نصائح لوقاية طفلك من أنفلونزا الشتاء

10 نصائح لوقاية طفلك من أنفلونزا الشتاء

المرأة والأسرة

اتخاذ الاحتياطات اللازمة خلال فصل الشتاء أمر ضروري من أجل لوقاية الأطفال من الأمراض

10 نصائح لوقاية طفلك من أنفلونزا الشتاء

رفيدة الصفتي 21 نوفمبر 2015 11:30

اتخاذ الاحتياطات اللازمة خلال فصل الشتاء أمر ضروري من أجل وقاية الأطفال من الأمراض، مثل الأنفلوانزا والبرد التي لا تطرق فيروساتها أبواب المنازل بل تخترقها دون سابق إنذار.

الشتاء هو وقت كبير للاستمتاع، ولكن يجب أن تكون حذرا حول صحة أطفالك، لأنهم أكثر عرضة لفيروسات البرد والانفلونزا.

 

نقدم لك بعض النصائح للحفاظ على صحة أطفالك خلال فصل الشتاء:

 

1- الغسل الإجباري لليدين

 

هذه واحدة من الطرق الفعالة للوقاية من فيروس البرد والانفلونزا منذ بدايتها، فيجب على الأطفال غسل أيديهم بشكل صحيح خاصة مع الصابون والماء الدافئ، في كل مرة يعودون من الملعب أو بعد استخدام المرحاض.

 

غسل اليدين مهم جدا قبل تناول وجبات الطعام، وهي واحدة من العادات الجيدة التي يجب أن يتشربها الأطفال من بداية حياتهم، حتى يتعلموها بسرعة .

 

2- لا للمس العين والأنف

 

علم أطفالك عدم لمس الأنف والعينين في كثير من الأحيان، خاصة مع الأيدي غير النظيفة، لأنها تحتوي على الجراثيم، وإذا لمس الطفل العينين والأنف في كثير من الأحيان مع أيدي غير نظيفة، فهذا يعني ببساطة أن الجراثيم تنتقل مباشرة للأغشية المخاطية الموجودة في العينين والأنف، ويتم امتصاص هذه الجراثيم بسرعة في مجرى الدم مما يجعل أطفالك يمرضون بسهولة.

 

3- التطعيم

 

إعطاء الطفل التطعيم في الوقت المناسب أمر في غاية الأهمية، لأنه يتعلق بصحته، والتطعيم يساعد على الحفاظ على الفيروس والبكتيريا في الطور الآمن، لذا تأكد من أن طفلك يحصل على كل التطعيمات واللقاحات السنوية في الوقت المحدد.

 

5- الحصانة الطبيعية

 

امنح أطفالك جميع الأطعمة المغذية والصحية التي ترفع من مناعة أجسادهم، مثل الكثير من الفواكه في فصل الشتاء، بحيث يحصل الجسم على الكمية المطلوبة من فيتامين C للمساعدة في محاربة الجراثيم وتعزيز الجهاز المناعي بشكل طبيعي.

 

6- الملابس المناسبة

 

تأكد من أن رأس طفلك، وعنقه، ويديه، يتم تغطيتها بشكل صحيح بالملابس الدافئة، كذلك يفضل وضع طبقة مزدوجة من الملابس للحفاظ على درجة دفء أجساد أطفالك، كما يفضل  تجنب الأوشحة والأغطية التي لها سلاسل قد تخنق الأطفال الصغار، وربما تضرهم عند وقوع حادث.

 

7- الاحتياطات اللازمة لإيقاف نزيف الأنف

 

إذا كان طفلك لديه ميل للنزيف من الأنف بسبب انخفاض درجة الحرارة والضغط، فيمكنك استخدام ترطيب الهواء في غرفة ابنك، ويمكن استخدام قطرات الأنف المالحة، في المساعدة أيضا في الحفاظ على أنف ابنك رطبة، ومنعها من النزيف.

 

8- شرب المزيد من الماء

 

الشتاء هو موسم للجفاف، لذا يجب تعليم أطفالك وتعويدهم على شرب الكثير من الماء خلال فصل الشتاء للحفاظ على أنفسهم، كما يمكنك أن تعطيهم بعض المشروبات الدافئة والحساءات التي لها جاذبية أكبر في أيام الشتاء.

 

9- تقليل كميات السكر  

 

يجب التقليل من تناول جرعات السكر خلال فصل الشتاء، فاستهلاكه خلال فصل الشتاء يقلل من المناعة الطبيعية، ويسبب التهابات في الجسم، وهذا النوع من الالتهاب المزمن في الجسم يعد السبب الجذري للعديد من أمراض البرد، التي قد يعاني طفلك منها في فصل الشتاء.

 

10 - النوم الجيد

 

تأكد من أن ابنك يحصل على قسط كاف من النوم خلال هذا موسم الشتاء، ويمكنك استخدام بعض الزيوت التي تحفز الطفل على النحوم، وذلك على النحو الذي يحدده الطبيب كي ينام أطفالك بشكل عميق. كذلك تدليك أسفل أقدام الأطفال بالزيت المدئ يحافظ عليها دافئة خلال موسم الشتاء الذي تقشعر له الأبدان.

 

اللعب الداخلي

 

مكن لأطفالك اللعب داخل المنزل إذا كان الجو خاجه باردا ويحتوي عىل أمطار أو ثلوج، ورتب لذلك حتى يتمكنوا من لعب بعض المباريات في الداخل، والحفاظ على أنفسهم دافئين لبعض الوقت.

 

الشتاء هو وقت كبير للاستمتاع، ولكن يجب أن تكون حذرا حول صحة أطفالك، لأنهم أكثر عرضة لفيروسات البرد والانفلونزا.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان