رئيس التحرير: عادل صبري 09:36 مساءً | الثلاثاء 17 يوليو 2018 م | 04 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

8 أخطاء شائعة في تربية الأبناء

8 أخطاء شائعة في تربية الأبناء

المرأة والأسرة

تذكر أن سرقة الأطفال من طفولتهم هو خطأ كبير في تربية الأبناء

8 أخطاء شائعة في تربية الأبناء

رفيدة الصفتي 03 نوفمبر 2015 09:42

يمارس الآباء بعض الأخطاء التي يمكن أن تعوق تنمية الأطفال، وهو ما ينعكس أثره على المستقبل وعلى المحيطين بالأسرة، إضافة إلى الحياة وسط القلاقل والخوف من المشاكل.       


فالأبناء مشروع حقيقي ينعكس نتاجه على الأب والأم، حيث إن التربية الجيدة تعينهم في المستقبل، وتوفر لهم سبل حياة كريمة بصحبتهم دون قلق.

 

نقدم لك 8 أخطاء قد تقع فيها، فحاول تجنبها:

 

1. توقع الكمال

 

من الصعب في بعض الأحيان بالنسبة للآباء أن يفكروا تفكيرا منطقيا، بقدر ما يشعرون بالقلق تجاه أطفالهم. فبعض الآباء والأمهات يتوقعون لأطفالهم أن يحصلوا على أعلى الدرجات، وأن يتفوقوا على جميع أقرانهم، وأن يحصلوا على النهاية في الاختبارات، وأن يكونوا مثاليين من جميع النواحي.

 

مثل هذه التوقعات، والإكثار منها، غالبا ما تشل تفكير الطفل، بالإضافة إلى توليد الضغط الهائل، وبالتالي يفقد الطفل الثقة في قدراته.

 

2. التفويض

 

كثير من الآباء يحاولون أن يعيشون حياتهم بشكل مفوض من خلال أطفالهم، وهذا ما يعني محاولة فرض أهدافهم التي لم تتحقق، مثل الرغبات، والهوايات، والطموحات على أطفالهم وينسون أن أطفالهم قد يكون لهم مصالح خاصة بهم.

 

وعلى الآباء أن يتذكروا أن حياة أولادهم ليست لهم، وأن سعادتهم كذلك قد تكمن في اتجاهات مختلفة عن اتجاهات الآباء.

 

3. المقارنات

 

"فلان وفلان حصلوا على درجات أعلى في الرياضيات.. لماذا لا يمكنك أن تكون مثله"، أو "فلان متفوق عليك في تمرين السباحة"، كثيرا ما يردد الآباء مثل هذه العبارات على مسامع أطفالهم، وتتم مقارنة الطفل المسكين بمختلف الأقران الآخرين بشكل عشوائي، في حين أنه من المتوقع أن يكون الطفل أفضل من كل من تمت مقارنتهم به. تذكر أن مقارنة الأطفال دون داع للآخرين، هو واحد من أكبر الأخطاء في التربية.

 

4. الإسراف

 

الإفراط يحول الأطفال الأبرياء إلى أطفال يتصفون بالأنانية، فالأب الذي يتساهل مع كل نزوة من أطفالهم، يعلمهم بشكل أساسي كيف يكونون أنانيين ومتهورين. ويحتاج الآباء إلى التعرف على هذه الصفة في نمط التربية، ووأد في مهدها إذا كانوا يفعلون ذلك.

 

5. تجاهل الشخصية

 

معظم الآباء يأملون في أن يكون أطفالهم نسخة منهم، ويريدون للأطفال -بشكل أساسي- مشاركتهم في تفضيلاتهم وأحلامهم، وينزعجون جدا عندما يتحول أطفالهم ليكونوا كيانا مختلفا عنهم.  

 

ويجب أن يعلم الآباء وأن يفهموا أن الأطفال لديهم صفات فردية خاصة بهم فيمن يحبون أو يكرهون، وكذلك تطلعاتهم نحو المستقبل، وهو ما يساعد على منع الخطأ السلبي الكبير.

 

6. عدم متابعة الأقوال بالأفعال

 

إذا كنت دائما تنصح أطفالك بقول الصدق، ثم يشاهدونك وأنت تكذب على رئيسك أيا كان سبب الكذبات، فلا تطمئن من أنهم لن يستوعبوا الرسالة بأنك تطلب منهم ممارسة صفة معينة وتأتي بخلافها. فمن أخطاء التربية ألا تتسق الأقوال مع الأفعال.

 

7. سرقة الطفولة

 

الأطفال يحتاجون إلى الوقت من أجل تكوين صداقات، واللعب في الشمس، وركوب الدراجات، وغير ذلك من الألعاب التي تعبر عن طفولتهم.

 

لا تلزم أطفالك بجدول أنشطة مكثف، أو تعليمات مرهقة، تجعلهم غير قادرين على التمتع بسنوات الطفولة الثمينة، وتذكر أن سرقة الأطفال من طفولتهم هو خطأ كبير في الأبناء" target="_blank">تربية الأبناء.

 

8. عدم إعطاء الوقت الكافي

 

بعض الآباء مشغولون جدا ولا يستطيعون أن يكونوا حول أطفالهم، وهو ما يعد السلوك الأسوأ في التربية. وهو الأمر الذي يجعلك تفوت واحدة من أفضل التجارب في الحياة، بحجة ضيق الوقت، وهو ما يؤثر على الاهتمام الشخصي لأطفالك أيضا.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان