رئيس التحرير: عادل صبري 07:44 صباحاً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

5 طرق لزيادة القوة العقلية لأطفالك

5 طرق لزيادة القوة العقلية لأطفالك

المرأة والأسرة

من الضروري تعزيز القوة العقلية للأطفال من أجل إعدادهم لمواجهة الصعاب في الحياة.

5 طرق لزيادة القوة العقلية لأطفالك

رفيدة الصفتي 31 أكتوبر 2015 11:20

وجود الكمية المطلوبة من القوة العقلية، أمر هام من أجل تجاوز التحديات التي تقع في الحياة، وفي كثير من الحالات يكون الفرق بين النجاح والفشل يكمن في مقدار القوة العقلية في الفرد.

 

والأمر متروك للآباء من أجل صقل الأطفال، وتشكيل عقليتهم وجعلهم أفرادًا أقوياء وأكثر كفاءة في مواجهة صعاب الحياة وتحدياتها.

 

نقدم لك 5 طرق تزيد من قوة أطفالك العقلية:

 

1. لا للخوف من الفشل

 

يستطيع بعض الآباء أن يوصلوا أبناءهم أصحاب الأداء السيئ إلى الخوف الشديد من الفشل، وهو ما يوصلهم إليه فعلا في كثير من الحالات بسبب الخوف الزائد.

 

علم طفلك عدم الخوف، وأن الفشل نقطة انطلاق لتحقيق مكاسب أكبر في الحياة، فالأطفال يخافون من عدم تلبية التوقعات، ويعانون بشدة بسبب ضغط الأقران، خوفًا من السخرية وغيرها، وهذا يخلق الكثير من الضغوط على عقولهم.

 

وهذا الضغط في نهاية المطاف، يأكل القوة العقلية للطفل، ويتركه ضعيفا في مواجهة الفشل، علم طفلك اعتبار الفشل نقطة انطلاق للنجاح وليس حجر عثرة.

 

2. إدارة العواطف

 

واحدة من أهم الصفات التي يمكن للآباء تعليمها لأطفالهم هي مهارة إدارة العواطف. فكل شخص يشعر ببعض الصفات السلبية من الغضب والإحباط وخيبة الأمل وغيرها، ولكن كيف تدار تلك المشاعر التي تحدث الكثير من الفروق، وكيفية إدارة المشاعر السلبية من دون الانخراط في سلوك التدمير الذاتي أو المبالغة العلنية في الشفقة الذاتية.

 

وينبغي إعطاء الأطفال إذنا للتعبير عن مشاعرهم، ولكن بطريقة بنّاءة وهذا يجب أن يدرس من قبل الآباء والأمهات في سن مبكرة، فواحدة من أفضل مؤشرات القوة العقلية هي القدرة على التعامل مع العواطف في المواقف العصيبة.

 

3. تعلم الانضباط

 

يمكن أن تدرس الانضباط لطفلك بطرق بسيطة مثل الاستيقاظ كل صباح في وقت محدد، وممارسة هذه العادة بنفسك مع أطفالك، ومرافقتهم حتى تتأكد من أنهم تشربوا هذه العادة الجيدة بشكل أسرع.

 

4. القضاء على القلق

 

جزء مهم من بناء القوة العقلية يكمن في القضاء على القلق، وغيره من المشاعر السلبية الصغيرة، فالطفولة هي أفضل مرحلة لتعليم الأطفال عن حقيقة أنه لا يجب للفرد السيطرة على كل شيء؛ لأن محاولة السيطرة على كل شيء هي مضيعة للوقت والطاقة، وفتح باب للقلق حول الأشياء التي تكمن وراء موضع السيطرة.

 

على سبيل المثال، علم أطفالك أنه حين الاستعداد للامتحانات يجب أن يكون استعدادًا جيدًا في حدود الإمكانات المتاحة وحدود قدراتهم، وأن إحراز المركز الأول ليست ضمن سيطرتهم، لذلك فلا داعي للقلق حول هذا الموضوع.

 

5. كن داعما

 

أظهر لأطفالك أنك دائما معهم، حتى يشعروا تلقائيا بأنهم أقوى وأكثر ثقة، فليس هناك شيء أكثر من طمأنة الطفل بالدعم غير المشروط من الوالدين.

 

كأب أنت بحاجة إلى تشجيع أطفالك على الأداء الجيد والفوز، ولكن في الوقت نفسه عليك أن تتركهم وتتابعهم من بعد، وتذكر أن دعمك التلقائي يزرع فيهم الثقة والقوة للمضي قدما في الحياة دون خوف من العقبات.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان