رئيس التحرير: عادل صبري 08:13 مساءً | الثلاثاء 14 أغسطس 2018 م | 02 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

7 نصائح تزيد من فرحتك بالمولود الجديد

7 نصائح تزيد من فرحتك بالمولود الجديد

المرأة والأسرة

دوني مشاعرك عن طفلك منذ بداية الحمل وحتى لحظة الولادة

7 نصائح تزيد من فرحتك بالمولود الجديد

رفيدة الصفتي 20 أكتوبر 2015 09:44

 

الأطفال نعمة من الله، ولكن إنجابهم أمر يحوّلك ويقلب حياتك أنت وزوجك رأسًا على عقب، فلا شيء سيكون مثل أي وقت مضى بمجرد وصول طفل جديد للعائلة.

 

ويأتي الكثير من الأشياء غير القائمة على رعاية طفلك فحسب، ولكن لتعتني بنفسك، وتتذكري تلك الذكريات الثمينة، ولكن مع مرور الوقت قد يداهمك نسيان اللحظات الجميلة، وتذكرها بصعوبة شديدة.

 

نقدم لك 7 بنود هامة تحتاجين إلى القيام بها بعد ولادة طفلك حتى لا تنسي الذكريات الجميلة:

 

1. كتابة قصة الميلاد

 

دوني مشاعرك عن طفلك منذ بداية الحمل وحتى لحظة الولادة، واكتبي أحاسيسك بعد قدوم طفلك ورؤيته لأول، بعد طول انتظار، اكتبي عن لهفتك وترقبك، اكتبي عن مشاعر زوجك وتعليقه على طفلك.

 

اذكري كل التفاصيل، ولا تتهاوني في الأمر فهذه الخطوة تساعدك أثناء ضغوطات الحياة على النظر إلى الوراء وتذكري كيف كان هذه اليوم الخاص.

 

تذكري أن ابتعادك عن كتابة قصة الميلاد، سوف يشعرك بخيبة أمل ودهشة عند نسيانك اللحظات الدقيقة مع مرور الأيام.

 

2. خصصي مكانا آمنا لمتعلقات مستشفى طفلك

 

عند مغادرة المستشفى مع طفلك الجديد، سوف يكون لديك حفنة من التذكارات، مثل سوار مستشفى الطفل المدون عليه اسمك وبيانات طفلك، وقبعة الأطفال حديثي الولادة.

 

إذا كنت عاطفية، فستبحثين عن مكان آمن لجميع التذكارات قبل أن تفقدي منها شيئا، ويمكنك وضعها في سجلات القصاصات، أو صناديق الظل، أو في علبة الذاكرة المخصصة لطفلك، ويمكنك النظر إلى الوراء حين يتقدمون في السن، وإطلال نظرة ذات معنى عليها.

 

3. اكتبي كل أسئلتك

 

عندما تصلي إلى المنزل بعد قضاء أيام قليلة في المستشفى حتى تستعيدي عافيتك، عليك القيام بتدوين كل أسئلتك المتعلقة بطفلك مثل كيفية التعامل مع صراخه، وسيكون لديك العديد من الأسئلة التي تدور في ذهنك، ولكن هناك احتمالات لنسيانها مع مرور الوقت حتى يأتي موعد طفلك عند الطبيب.

 

عليك أن تحتفظي بالأسئلة مدونة، وخاصة إذا كانت غير عاجلة ولا تتوقف حياة طفلك عليها، أما إذا تعلق الأمر به ولاحظتي تغيرات تقلقك، اتصلي بمكتب الطبيب واطلبي منهم مقابلة مباشرة.

 

4. التقاط الصور

 

الأطفال حديثي الولادة تتغير ملامحهم كثيرًا بسرعة، وحتى لا تنسي تلك الخصائص الصغيرة، والتفاصيل الدقيقة في مولودك، ومراحل نموه، لذلك عليك التقاط صور له تسجل أصغر لحظات حياة طفلك، ولا تنسي التقاط الصور العائلية بصحبة طفلك الجديد.

 

5. تعبئة وإرسال الأوراق

 

هناك العديد من الوثائق القانونية التي يحتاجها طفلك، مثل شهادة الميلاد، وسيتطلب منك بعض الأوراق المراد شغلها وتوقيعها منك أو من زوجك.

 

تأكدي من تعبئة الاستمارات بشكل صحيح حتى تتمكني من الحصول على وثائق طفلك القانونية بشكل صحيح، ودون أخطاء.

 

6. مجلة لمعالم طفلك

 

يسعى الكثير من الأصدقاء في السؤال عما إذا كان طفلك قد بدأ فعل هذا السلوك أو ذاك، ومن الصعوبة تذكر هذه المواقف إذا لم تكن مدونة.

 

هناك الكثير من التغيرات التي تحدث في حياة الطفل وحياتك خلال السنوات القليلة الأولى، أكتب عن كل تلك الأمور لضمان تذكرهم دائما.

 

هذا أمر جيد خصوصا للأطفال في المستقبل، لأن الآباء سيتمكنون من مقارنة الملاحظات، ومعرفة ما إذا كان طفلك تغيرت بعض معالمه أم لا.

 

7. اكسبي مساعدة الأسرة والأصدقاء

 

ولادة الطفل تجعل العمل صعب التنفيذ، فلا تتوقعي أن تفعلي كل شيء بنفسك خلال الأسابيع القليلة الأولى من حياة طفلك.

 

اطلبي من عائلتك وأصدقائك المساعدة في الطبخ والتنظيف وغسل الملابس، وجميع الأعمال المنزلية الإضافية، ويمكنك جدولة أيام معينة مع الناس بمجرد ولادة الطفل كي يأتوا لتقديم المساعدة لك.

 

خذي الأمر على محمل الجد، ولا تخافي من طلب المساعدة، وتذكري أن معظم الناس مستعدون للغاية لمساعدة أم جديدة مع مولود جديد.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان