رئيس التحرير: عادل صبري 06:41 مساءً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

كيف تعلم الأطفال الصدق؟

كيف تعلم الأطفال الصدق؟

المرأة والأسرة

الصدق والأمانة نقاط ترفع من قدر الإنسان

كيف تعلم الأطفال الصدق؟

رفيدة الصفتي 17 أكتوبر 2015 15:24

العمل الجاد والصدق والأمانة نقاط ترفع من قدر الإنسان أمام نفسه ومجتمه وأسرته، وبالتالي فمن الضروري تشجيع الأطفال على تشرب مثل هذه الصفات لمساعدتهم على المشي نحو درب النجاح.

 

لا يولد الأطفال بصفات كاملة، ولا يصاحبهم الشعور بالصدق منذ وصولهم إلى الدنيا، لذا فإن تعليم الأطفال كيف يكونوا صادقين ويتمتعون بالصفات الحسنة، هو أمر متروك للآباء.

 

اعط أطفالك درسا مباشرا خارج نصوص الكتب، وتذكر أن البيانات اللفظية أداة غير فعالة في بناء البوصلة الأخلاقية، وأن الدروس العملية هي الحل.

 

نقدم لك الطرق الأساسية الخمس لتعليم الأطفال كيف يكونوا صادقين

 

المكافأة


في الغالب يسارع الآباء إلى توبيخ أطفالهم على سوء السلوك، ولكنهم لا يسارعون بنفس الأداء عندما يتعلق الأمر بتقدير أطفالهم عن شيء ما فعلوه صحيحا، وهذا السبب يجعل الأطفال يشعرون بأن الصدق أو العمل الصالح لا يجلب أي نوع من التقدير، وهذا لا يعني أن تقدم رشوة لطفلك في كل مرة من أجل أن يكون صادقا معك.

 

وعندما ترى ابنك يتصرف بصدق، فأظهر التقدير الخاص بك مع عناق حار أو ثناء صادق، ومعظم الأطفال يفضلون الاندفاع من أجل الحصول على السعادة الحقيقية.

 

مفهوم "الحقيقة الكاملة"

 

للأسف، يفترض العالم اليوم أن الحقيقة كائن ضعيف، وبالتالي استخدام عبارات من قبيل؛ القليل من الكذبات البيضاء أمر غير ضار، ما هي إلا زخرفة لنفس الأكاذيب القديمة.

 

لذا من المهم حماية أطفالك من نصف الحقائق، والأكاذيب الضارة، وتعليمهم على قول الحقيقة بأكملها بمحض إرادتهم، وليس خوفا من أحد.

 

اشرح لأطفالك أن قول الحقيقة ليس وظيفة سيئة، وأنه لا يمكن أن يكون الأمر ملتويا بأي شكل من الأشكال، وامتنع عن استخدام نصف الحقائق، أو الكذبات البيضاء أمام أطفالك حتى يتعلموا بشكل أفضل عن طريق التربية بالقدوة.

 

بين قوة الحقيقة

 

اعرض لأطفالك أفلاما عن قوة الحقيقة، وكذلك اقرأ القصص التي تثبت أن الحقيقة تسود دائما، وأقتبس أمثلة من واقع الحياة التي تبرهن على البساطة في نهاية المطاف وجمال الحقيقة.

 

اشرح لأطفالك أنه من المهم الحفاظ على قول الحقيقة حتى لو كانت النتائج المتوقعة سيئة، كما أن الكذب لن يؤدي إلا إلى الظروف الأسوأ من ذلك.

 

تشجيع الصحبة الصادقة


مساعدة أطفالك في اختيار أصدقائهم بحكمة، سوف يساعد على تشكيل شخصياتهم، وهناك الكثير من التأثيرات التي يمكن للأصدقاء ممارستها على أقرانهم، ويمكن أن تكون جيدة أو سيئة.


تذكر إذا كان أطفالك يريدون تكوين صداقات صادقة فإنهم سوف يشربون من هذه القيم.

 

في حين أنه من غير الممكن بالنسبة لك مراقبة كل طفل آخر غير أطفالك مع أو في أو وبعد المدرسة، لذا فأنت بحاجة إلى توخي الحذر بشأن الصداقة التي يتجه لها طفلك، وقرر إذا كنت تريد توجيه أطفالك إلى غيرها فاتبع حسن التصرف الصادق مع الأطفال، وتحفيز صداقتهم إذا لزم الأمر.



ممارسة الصدق

 

قاوم الرغبة في تغيير عباراتك الإضافية، على سبيل المثال تأكد مما يقوله البقال وكم أعطى لك عن طريق الخطأ، وحاول أن توقف نفسك عن التفوه بالأعذار الكاذبة، والكذبات البيضاء على الهاتف لرئيسك في العمل، وكذلك الأقارب والمعارف، ولا تفوت أي فرصة لتثبت لأطفالك أنك مؤمن بممارسة الصدق.

 

عندما كنت تأخذ أطفالك الى السينما، ويتم  سؤالك عما إذا كانوا تحت سن 12؛ قل الحقيقة عن سنهم، فالأطفال يتعلمون بشكل أفضل عن طريق القدوة، ويمكن تنشئة الأطفال على الصدق إذا كان الآباء أمناء وصادقين في كلامهم وتعبيراتهم أمام أطفالهم.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان