رئيس التحرير: عادل صبري 10:46 مساءً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بـ5 طرق.. قاوم أفكارك قبل النوم

بـ5 طرق.. قاوم أفكارك قبل النوم

المرأة والأسرة

اعط لنفسك إذن للتوقف عن التفكير قبل النوم

بـ5 طرق.. قاوم أفكارك قبل النوم

رفيدة الصفتي 14 أكتوبر 2015 08:06

"لا أستطيع أن أنسى أن التحقيق معي سينتهي غدا"، و"أحتاج إلى الاتصال بالبنك"، و"لا أستطيع أن أصدق ما قالته صديقتي، ماذا كان يعني ذلك؟"، و"كيف سأعرض خطتي حيال ذلك الاجتماع؟"، و"كيف يمكنني أن أرتب مواعيد الغد مع اليوم الأخير في الدورة".

 

ربما هذه الأفكار تبدو مألوفة بالنسبة لك، أو ربما تتسابق الأفكار الخاصة بك وتأخذك لمواضيع مختلفة، ولكن هناك شيء واحد مؤكد؛ أنها تمنعك من النوم.

 

في بعض الأحيان، قد يأتيك سباق الأفكار كالطاعون، بسبب الحياة المزدحمة، وعدم ترك وقت للتخطيط أو لتنظيم الأفكار، فالعقل يبدأ بمراجعة كل ما عليك أن تتذكره في اليوم التالي، وفقا لما قالته ميستيلر، عالم النفس والمتخصص في علاج القلق والاكتئاب والأرق.

 

كما أشار إلى أن الأشخاص المصابين بالاكتئاب هم أكثر عرضة لاجترار ماضيهم، والأشخاص الذين يعانون من القلق يميلون للقلق حول المستقبل؛ والأشخاص الذين يعانون من الاضطراب الثنائي قد تواجههم سباق الأفكار أثناء نوبات الهوس أو حتى الهوس الخفيف.

 

تسابق الأفكار أيضا يمكن أن يصبح حلقة مفرغة، بسبب قلة النوم التي تساهم في المزيد من القلق، والمزيد من سباق الأفكار، والمزيد من مشاكل في النوم، حسبما قالته ليزا رايت، طبيب نفسي متخصص في طب النوم وعلم النفس الصحي في أوريندا، بكاليفورنيا.

 

وفيما يلي خمسة اقتراحات يمكن أن تجربها للحد من سباق أفكارك:

 

التأمل والاسترخاء

 

عندما تتسابق أفكارك، فإن مفتاح الحل هو تهدئة الجسم والعقل، عن طريق بعض التأملات، وتمارين الاسترخاء التي تساعد على التركيز على الأحاسيس الجسدية لجسمك أو أنفاسك. وهذا يساعد على تحويل التركيز الخاص بك بعيدا عن تسابق الأفكار.

 

ويعد الاسترخاء أكثر قدرة على التخلي عن الأفكار، أو أكثر قدرة على فك الارتباط من سباق الأفكار أيضا.

 

التخطيط

 

ويقول ميستيلر: تأكد من الانتهاء من دورة التخطيط الخاصة بك قبل ساعة واحدة على الأقل من وقت النوم، وبهذه الطريقة، يمكنك أن تركز على الاسترخاء والخمود قبل وقت النوم بعد الانتهاء من التخطيط.

 

الكتابة اليومية

 

اقترح ميستيلر الكتابة بشكل يومي في المساء لمعالجة كيف كان يومك، على سبيل المثال، إذا حدث شيء ما كان مجهدا، أو غير سار، أو مربك لك، استخدم الكتابة حول هذا الموضوع ليساعدك على إعطاء معنى لذلك، كما أنه يتيح لك التركيز على الراحة والاسترخاء في النوم مقابل.

 

اجعل الكتابة اليومية عن الحدث نفسه، وكذلك العواطف حول الحدث، وأفكارك حول ما يعنيه الحدث بالنسبة لك.

 

اعط لنفسك إذن للتوقف عن التفكير

 

كن صاحب قرار فعال لتقول لنفسك لقد أعطيت ما يكفي من الفكر، ويمكنك وعد نفسك بأنك ستعود للتفكير في الصباح.، وكن صادقا، مع نفسك وردد على مسامعك لا أحد يفكر بوضوح قبل النوم مباشرة.

 

الالتزام بالقاعدة

 

الالتزام بالقاعدة هو مجرد الموافقة على فكرة هيكلية حياتك، وهي الطريقة التي يمكنك من خلالها أن تقرر في وقت مبكر، كيف يكون أو ما يجب القيام به، بدلا من السماح لحظة بالانشغال بسباق الأفكار.

 

على سبيل المثال، ضع قاعدة لنفسك، وهي عدم اتخاذ أي قرارات مهمة بعد الساعة 09:00 مساءً، أو أيا كان الوقت، ولمن يجب أن يكون قبل وقت النوم الخاصة بك بساعة.

 

يمكنك أيضا وضع حدود حول طريقة تفكيرك، وتأكد من قاعدة عدم تكرار ما حدث بالفعل، إلا إذا كنت على استعداد لتحديد ثلاثة أشياء على الأقل تعلمتها بسبب تلك التجربة.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان