رئيس التحرير: عادل صبري 07:54 صباحاً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

8 نصائح تجعل العمل من المنزل مناسبًا لكِ

8 نصائح تجعل العمل من المنزل مناسبًا لكِ

المرأة والأسرة

إدارة الأعمال من المنزل تحتاج إلى مستوى كامل من التحديات

8 نصائح تجعل العمل من المنزل مناسبًا لكِ

رفيدة الصفتي 07 أكتوبر 2015 11:08

"الاستيقاظ حسبما تريدين، والبقاء في فراشك لوقت أطول كل يوم، وإعداد فناجين القهوة المفضلة حسبما يحلو لك، والقيام بالأعمال المنزلية الخاصة بك" كلها أمور تتعارض مع عملك من المنزل إذا أردت أن تكون ناجحًا فيه.


إدارة الأعمال من المنزل تحتاج إلى مستوى كامل من التحديات، لمواجهة إغراءات مشاهدة فيلم محدد، أو تحديث موقع الويب الخاص بك، أو الاطلاع على وسائل التواصل الحديثة، أو التعامل مع الأبناء، ولكن إذا لم توازن بين عملك وحياتك الأخرى، فلن يكون عملك بشكل جيد.

 

القدرة على العمل من المنزل شيء يطمح الكثير إليه، ولكن يبقى النجاح فيه يواجه تحديات، وهنا بعض النصائح التي تجعل العمل مناسبا لك:

 

1 - استعدي للعمل بملابس مريحة

 

اختاري بعد الاستحمام ما يناسبك من ملابس بعيدا عن ملابس النوم، حتى لا يفكر عقلك في العودة للنوم مجددا وأخذ قسط من الراحة، ويفضل أن ترتدي سروالا وبلوزة مريحة، ومشطي نظفي شعرك جيدا، تماما كما لو كنت ستغادرين منزلك للعمل، حتى تضعي نفسك في عقلية العمل.

 

2 - خصصي وقتا للقيام بالأعمال المنزلية، وحددي وقتًا آخر للقيام بالعمل.

 

كم عدد المرات التي قررتي القيام فيها بأعمال عملك، في حين أن تفكيرك كان منحصرًا في أعمال غسيل الملابس والأطباق وترتيب المنزل؟ وكم من مرة قررتي البدء في الأعمال المنزلية، حتى سرقك الوقت وقصرتي في عملك الخارجي؟

 

لمكافحة هذا، خصصي وقتا لعملك، ووقتا آخر للأعمال المنزلية، والتزمي بالوقت المحدد، وما تبقى من مهمات نفذيها في وقت لاحق، وحاولي أن تكون فترة ما بعد الظهر -التي يقل فيها الإنتاج ويكون في أدنى مستوى- مخصصة لأخذ جولة مقبلة من الأعمال المنزلية.

 

3 - اقطعي أي تواصل بعيدا عن العمل

 

إذا كان عملك تقومين به من خلال شبكة الإنترنت، ما عليك سوى تسجيل الخروج من كل حسابات وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعية.

 

اقطعي جميع العلاقات المنحرفة على الإنترنت، وحددي لنفسك 30 دقيقة على الأقل من العمل بقوة، وسوف تشعرين بالدهشة بما يمكنك إنجازه، فقط اعطِ لنفسك اتجاها واضحا لما تريدين تحقيقه، وافعلي ذلك.

 

4 - جهزي وعاء الشاي والوجبات الخفيفة

 

على الرغم من أن المطبخ كامل بجوارك في المنزل وتحت تصرفك، ويمكنك تناول ما تريدينه، ولكنه يصبح وسيلة إلهاء للهروب من العمل من أجل التفكير فيها يمكنك تناوله.

 

تأكدي من وجود وعاء من الشاي أو القهوة وبعض الوجبات الخفيفة بجانبك حتى لا تشتت ذهنك، وتأكدي من أخذ فترات راحة لتناول طعام الغداء، كما لو كنت في وظيفة "عادية".

 

5 - العمل في منطقة نظيفة ومريحة

 

لا أحد يرغب في العمل في منطقة تشوبها الأتربة، بل الكل يرغب في مكان ما لديه الضوء الطبيعي المريح للعمل، ونظيف وخال من الفوضى والأشياء غير المريحة بالنسبة لك لأنها لن تسمح لك بالتركيز على ما هو مهم - عملك.

 

إذا كان لديك مساحة مخصصة في المنزل للعمل، تأكدي من أنها توحي لك بالفضاء، من خلال إضافة الزهور الطازجة، والأعمال الفنية، ونقل كل ما تحتاجينه لتكون مساحة العمل الخاصة بك والملهمة لك.

 

6 - معرفة ساعات العمل الخاصة بك

 

عليك معرفة عدد ساعات العمل المطلوبة منك، وإن كنت أنت صاحب العمل ومديرته، فخصصي لنفسك عددًا محددًا من الساعات، كي تستطيعي ترتيب أمور بيتك وتتأقلم ظروفك، مثلا خصص لنفسك وقتا للجلوس مع أطفالك، أو الذهاب في نزهة معهم.

 

واحدة من الفوائد الرئيسية للعمل من المنزل هو أنه يمكنك تعيين ساعات تكون الأكثر إنتاجية فيها، فمن يحب عمله في الصباح يعرف أن هناك ساعة ثابتة يستطيع إنجاز الكثير فيها أكثر من ساعات النهار كله، وفقا للإطار الزمني الذي يحتاجه العمل ويتعين القيام به.

 

7 - خذي فترات راحة منتظمة للتعامل مع أطفالك

 

هل تشعرين بأنك تركضين بين أعمالك من المنزل، والتمكن من قضاء مزيد من الوقت مع الأبناء الذين لا يجب أن تكوني بعيدة عنهم؟

 

تأكدي من الإنجاز والحصول على الجزء الأكبر من عملك خلال ساعتين قيلولة ينامها طفلك، وحاول جدولة بعض ساعات العمل لما بعد أن يذهب ابنك إلى السرير، والتي عادة ما تكون حول 07:00 ليلاً؛ من أجل الحفاظ على شيء من التوازن بين العمل وقضاء الوقت مع أطفالك.

 

8 - الخروج من المنزل

 

  أحيانا كل ما نحتاجه هو تغيير المشهد للتحول من التفكير في طريقة العمل، لذا يمكنك الذهاب في نزهة خلوية، ومراقبة الناس من حولك وتفاعلاتهم في مكان عام.

 

إذا لم يوجد نادٍ حولك، يمكنك الذهاب إلى حديقة محلية، والعثور على شجرة طيبة للجلوس تحتها، أو إذا كنت محظوظة بما فيه الكفاية، فتوجهي إلى الشاطئ للحصول على بعض الهواء النقي، وتغيير المشهد وأخذ نظرة جديدة كاملة.

 

العمل من المنزل بالتأكيد له تحديات، ولكن له الكثير من المكافآت، ويمكنك أن تعملي على نحو أفضل، والتأكد من تحقيق أهدافك كل يوم.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان