رئيس التحرير: عادل صبري 01:24 صباحاً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

9 سلوكيات.. تجعل منك أبا ناجحا

9 سلوكيات.. تجعل منك أبا ناجحا

المرأة والأسرة

الأبوة هي مسؤولية وشرف كبير لأي رجل

9 سلوكيات.. تجعل منك أبا ناجحا

رفيدة الصفتي 07 أكتوبر 2015 08:37

الأبناء" target="_blank">الأبناء نعمة وأمانة من الله على الآباء، يجب المحافظة عليهم، وتربيتهم تربية جيدة، فالأبوة لا تعني تقديم المزيد من المال لأطفال بقدر ما تعني تعليمهم عادات وأساليب تعينهم في مواجهة الحياة.

 

الأبوة هي مسؤولية وشرف كبير لأي رجل، فهي تجعله أفضل بكثير، ويحتاج الآباء إلى تطبيق عادات صحية إيجابية، ليكونوا أكثر سعادة ونجاحا.

 

يقدم موقع "الأبوة الهندية" 9 طرق يمكنها تحسين أداء الآباء:

 

احترام والدة أطفالك

 

أفضل شيء للأب يمكن القيام به هو الحفاظ على زواجه قويا وصحيا، وتخصيص بعض الوقت للحفاظ على هذه العلاقة قوية على قيد الحياة. حتى إذا تم انفصال أو طلاق، فمن المهم السماح لأطفالك بمعرفة مدى احترامك وتقديرك لوالدتهم.

 

قضاء الوقت مع الأطفال

 

معظم الآباء يعتقدون خطأ أن وظيفتهم الوحيدة هي أن يعملوا ويحققوا دخلا كبيرا يقدمونه لأطفالهم، ولكنهم لا يعرفون أن أبناءهم لا يريدون شيئا في العالم سوى الوقت الذي يعطيه آبائهم لهم.

 

فاللعب والقراءة والذهاب للتنزه مع أطفالك هو أكثر أهمية بكثير من مجرد شراء الهدايا باهظة الثمن، وألعاب الفيديو المختلفة.

 

الاستماع بعناية

 

لا تدع نفسك تصبح مجرد المنفذ والمراقب للانضباط في تطبيق قواعد ونتائجها، بدلا من الاستماع إلى مشاكل الأطفال ومحاولة فهم وجهة نظرهم. واعط نفسك فرصة دائما في الصبر على الاستماع إلى ما يقوله أولادك من أجل التواصل معهم جيدا.

 

فرض الانضباط بمودة

 

يحتاج معظم الأطفال بطبيعتهم أن يكونوا منضبطين ليس كشكل من أشكال العقاب، ولكن كشكل من أشكال هيكل لحياتهم، وينبغي للأب أن يتواصل بوضوح مع النتائج المترتبة على إجراء سلوك إيجابي أو سلبي لأطفاله. تفاعل بطريقة دافئة عند توجيه أطفالك إلى سلوك إيجابي، وبطريقة هادئة عند السلوك السلبي.

 

نموذج يحتذى به

 

على الآباء أن يحاولوا وضع مثال من الصفات المرغوبة التي يرغبون في أن يحاكيها أطفالهم في المستقبل، ويجب أن يقوموا بتدريس بعض الدروس الهامة مثل؛ التواضع، والامتنان، والمسؤولية، والاحترام.

 

تعليم دروس الحياة

 

تعليم الأطفال دروسا مهمة في الحياة من الأفضل أن يقوم بها الأب، ويجب أن يتعلم الأطفال الأشياء التي لا تدرس في الكتب المدرسية، مثل تعلم التفريق بين الحق والباطل، وتشجيع أفضل السلوك، والتصرف بشجاعة في مواجهة الشدائد، والامتثال للخيارات الصحيحة، هذه هي الدروس التي من شأنها مساعدة أطفالك على أن يصبحوا أفضل وأكثر سعادة.

 

تناول الطعام معا

 

تناول الطعام معا في أوقات الوجبات هي وسيلة رائعة لتدعيم الروابط الأسرية، تأكد بأن لديك وجبتين على الأقل من وجبات الطعام تتناولهما معًا، ولو في الأيام المزدحمة جدا.

 

يجب أن يحصل الأطفال على فرصة ليشعروا أن أوقات الوجبات هي أفضل أوقات الأسرة، وهي تعطيك فرصة لتحديث حياة أطفالك.

 

اللعب معا

 

لعب كرة القدم مع ابنك، أو مرافقة ابنتك في الحفلات، أو الذهاب معها إلى النادي، من الوقت الذي تقضونه معا كفريق واحد، تتمتعون سويا بالنشاط البدني، ففي عالم اللياقة البدنية يزداد الأمر تحديا أكثر وأكثر، لأهمية تعليم الآباء والأمهات فضائل النشاط البدني لأطفالهم في سن مبكرة.

 

إظهار المودة

 

يراود بعض الآباء اعتقاد خاطئ؛ بأن العناق والقبلات هي دائرة المرأة، ولكن أطفالك في حاجة منك إلى أن تجلس معهم، وتحتضنهم، وتربت عليهم من أجل الاطمئنان على التزامكم معهم، وإظهار مودتكم لهم، وما عليك سوى إظهار حبك كل يوم من خلال إظهار المودة بطرق واضحة. 

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان