رئيس التحرير: عادل صبري 03:08 صباحاً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

24 طريقة آمنة لمواجهة الصداع في المنزل

24 طريقة آمنة لمواجهة الصداع في المنزل

المرأة والأسرة

واجه الصداع بطرق آمنة في منزلك

24 طريقة آمنة لمواجهة الصداع في المنزل

رفيدة الصفتي 06 أكتوبر 2015 06:51

الصداع مشكلة صحية أكثر شيوعا، واضحة في البالغين والأطفال وكبار السن، ويأتي نتيجة لنمط الحياة، ويحدث في أشكال مختلفة، مثل الصداع العنقودي، والنصفي إلخ، ويكون الألم شديدا جدا ويؤثر على الروتين العادي، وهو ألم أو إزعاج ينشأ في الرأس أو أعلى العنق، نتيجة تورم في الغشاء الذي يحيط بسطح المخ، والأعصاب والأوردة والشرايين، والحبل الشوكي، والجيوب الأنفية والأذن والعينين مسببا الألم.

 

وهناك أسباب متعددة للصداع، فليس مقتصرا على التوتر أو الإجهاد بل هناك أسباب أخرى مختلفة؛ هي: مشاكل الجيوب الأنفية، والصداع النصفي، والتعرض لأشعة الشمس فترة طويلة، والتعب، والجوع، والعين، والحساسية، والتوتر، وتخطي وجبات الطعام، وضعف موقف الجسم، والإجهاد، وتناول الكحول، وقلة النوم، وتغييرات في الجو، وعدم وجود نظام غذائي مغذ، إضافة إلى بعض العطور أو الرائحة، وإكسسوارات للشعر معينة، مثل عصابات الشعر الضيقة، والقبعات، الخ، والتغيرات الهرمونية، والتدخين، وتناول الآيس كريم.

 

وعندما يعاني الشخص مع الصداع، وفإنه يواجه الأعراض التالية؛ ألم ممل يؤثر على الرأس كله، أو ألم أثناء النوم، والذي يستمر لمدة 90 دقيقة على الأقل، أو عند الصداع النصفي فإن الألم يبدأ خفيفا إلى متوسط ثم يتحول لشديد.

 

ومن أعراض الصداع أيضا؛ الإحساس بالخفقان، والحساسية للضوء والصوت، والتقيؤ أو الغثيان، واحمرار العين، وفقدان الشهية، واحتقان بالأنف، والحمى والدوار، والرؤية غير الواضحة والتعب، وألم مستمر في الجبهة، أو عظام الخد، أوجسر الأنف.

 

يقدم لك موقع "العلاج المنزلي" طرق معالجة الصداع في المنزل من المواد الطبيعية والعشبية، التي هي مفيدة وفعالة لتخفيف الصداع وعلاجه:

 

1. النعناع

 

النعناع يحتوي على مكونات الميثان والميثانول، والمفيدة في الحد من ألم الرأس، يمكنك ببساطة وضع كمادات شاي النعناع مباشرة على جبينك، أو استخدام أوراق النعناع الطازجة وطحنها، وضعها مباشرة على الجبين لتخفيف الألم. ويمكن أيضا استخدام الكزبرة للتخلص من الصداع.

 

2. الزنجبيل

 

الزنجبيل مفيد في العمل ضد التهاب الأوعية الدموية، الموجودة في الرأس، ويمكنك إضافة الزنجبيل، وإضافة السكر والحليب حسب ذوقك. وتناوله مرتين في اليوم.

 

يمكنك أيضا استنشاق أبخرة الزنجبيل الخام في الماء المغلي، والتي ستشعرك بالهدوء، كما يمكنك اتخاذ عصير الزنجبيل وعصير الليمون بنسبة متساوية، ومزجهما والشرب منه مرتين في اليوم.

 

ويمكنك أيضا تشكيل عجينة من ملعقتين من الماء وملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون، وتقلب جيدا وتضعه مباشرة على جبهته، وأبسط طريقة لتجنب الصداع هي مضغ الزنجبيل كالحلوى.

 

3. زيت النعناع

 

زيت النعناع هو واحد من أفضل العلاجات المنزلية للصداع، فهو يساعد في فتح وإغلاق الأوعية في الرأس، مما يسرع تدفق الدم، ويقلل من الصداع. خذ بعض زيت النعناع ودلك بلطف على جبهتك، والجزء الخلفي من الفك.

 

يمكن وضع بضع قطرات من زيت النعناع في الماء المغلي، وقم باستنشاق البخار لبعض الوقت، للحد من آلام الرأس، ويمكنك أيضا وضع أكياس الشاي والنعناع مباشرة على الجفون لمدة خمس دقائق.

 

4. الثلج

 

للحد من التهاب الصداع، يمكنك استخدام الثلج، وفرك بعض الثلج على الجزء الخلفي من رقبتك، واستخدام منشفة نظيفة بماء بارد ووضعها مباشرة على جبينك، وتركها لمدة خمس دقائق. وكرر العملية عدة مرات.

 

5. زيت اللافندر

 

من المعروف أن زيت اللافندر له آثار مهدئة، وهو أفضل علاج للصداع، ويمكن غلي بعض الماء في وعاء، وإضافة بضع قطرات من زيت اللافندر، واستنشاق البخار للحصول على الاسترخاء، وممارسة هذه الطريقة عدة مرات في اليوم.

 

وبدلا من ذلك، يمكنك وضع بعض قطرات زيت اللافندر على الجبين، وهذا العلاج يساعد على تخفيف الألم، ولا تنس أن زيت اللافندر لا يمكن أن يؤخذ عن طريق الفم.

 

6. الريحان

 

ومن المعروف أن الريحان له خصائصه طبية، ويمكن أن يكون مفيدا للصداع الشديد، ويمكنك استخدام بعض أوراق الريحان الطازجة، ووضعها في كوب من الماء المغلي، واتركها بعض الوقت، حتى تهدأ قليلا، وتصبح صالحة للشرب، كما يمكنك أيضا مضغ أوراق الريحان الطازجة عندما تعاني من صداع خفيف.

 

7. القرنفل

 

القرنفل مفيدة في علاج الصداع الناتج عن التوتر، ما عليك سوى وضع بعض فصوص القرنفل في قطعة من القماش، واستنشاق رائحة القرنفل المطحون، أو عمل عجينة من القرنفل المطحون والماء ووضعها مباشرة على جبهتك، وهناك خيار آخر، وهو استخدام زيت القرنفل مع بعض الملح، ومزجه وفركه بلطف على جبينك.

 

8. الروزماري (إكليل الجبل)

 

حمض الروزمارينك مفيد في شفاء الصداع، ما عليك سوى أخذ بعضا من زيت إكليل الجبل، ودلك الرأس لتخفيف الألم.

 

يمكنك أيضا تناول شاي عشبة إكليل الجبل، عن طريق وضع أوراق إكليل الجبل المفروم في الماء المغلي، مع ملعقة صغيرة من المريمية، وتغطية الماء المغلي، والسماح للشاي حتى يبرد في درجة حرارة الغرفة، وتناول هذا الشاي مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.

 

9. التفاح

 

التفاح فعال جدا ضد الصداع، كل ما عليك القيام به هو أكل تفاحة يوميا، وللحصول على أفضل النتائج، قم برش بعض الملح على ذلك. فإنه يحافظ على مستويات حمضية الجسم.

 

10. خل التفاح

 

قم بإضافة ملعقتين من خل التفاح في كوب من الماء وقلبه جيدا، وتناوله كعلاج للصداع.

 

11. القرفة

 

إذا كان الصداع مرتبطا بنزلات البرد، فيمكن معالجتها بمساعدة القرفة، عن طريق عمل عجينة من القرفة المطحونة وإضافة الماء، ووضعها على الرأس لبضع دقائق.

 

يمكنك أيضا مزج ملعقتين من مسحوق القرفة في 1½ كوب من الحليب وتركها تغلي لمدة دقيقتين، وخلط ملعقة صغيرة من العسل في ذلك وتقلب جيدا، وشرب الخليط مرتين في اليوم.

 

12. الشاي الأخضر

 

الشاي الأخضر ينظر إليه عادة كمشروب معزز للصحة، فهو غني بالمواد المضادة للأكسدة، ما عليك سوى وضع عصير نصف ليمونة في كوب الشاء الأخضر ويشرب دافئا، لعلاج الصداع.

 

13. البطيخ

 

تناول عصير البطيخ بعد إضافة ملعقة واحدة من السكر في الكوب، ويمكنك أيضا مزج كوبين من البطيخ، ونصف كوب من اللبن الزبادي، ونصف كوب من الثلج المجروش، ونصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل المبشور، وبعض العسل، وشربها للإغاثة من الصداع.

 

14. التدليك

 

التدليك هو أفضل علاج للصداع، وللحصول على راحة مؤقتة، يمكنك تدليك العنق والكتفين والرأس، والظهر، والتدليك في إطار مجالات الحاجبين، كما يمكنك وضع قطعة قماش دافئة رطبة على وجهه قبل التدليك للسماح للعضلات بالاسترخاء، ولا تنس شرب كوب من الماء قبل البدء في التدليك.

 

15. أنشطة الاسترخاء

 

تساعد أنشطة الاسترخاء في الحد من الإجهاد، والذي يمنع في نهاية المطاف الصداع، وتشمل بعض أنشطة الاسترخاء الاستماع إلى الموسيقى، والتنفس العميق، والحصول على قسط كاف من النوم، وممارسة بعض التمارين لتخفيف الصداع.

 

16. دش دافئ

 

يستخدم الماء الساخن لعلاج القضايا الصحية المختلفة، يجب السماح لتدفق الماء الساخن على الظهر ومنطقة الرقبة من الجسم، وستعمل حرارة الماء على التقليل من توتر العضلات، وبالتالي تخفيف الصداع، ويمكنك أيضا نقع نفسك في حوض ماء ساخن لبعض الوقت.

 

17. المعالجة المائية

 

في هذا العلاج، يمكنك الوقوف في الماء الساخن لمدة دقيقتين ثم في الماء البارد لمدة دقيقتين، وتدرب على هذه العملية لمدة 20 دقيقة، هذه العملية سوف تنظم تدفق الدم.

 

18. الطعام الحار

 

للحصول على تخفيف للصداع؛ يمكنك تناول بعض الطعام الحار، أو يتضمن طعامك بعض الفلفل الحار، أو الصلصة الحارة، أو رش الفلفل الأسود في طعامك.

 

19. بذور السمسم

 

تستخدم بذور السمسم لمنع آلام الصداع النصفي، كما أنها غنية بالماعنيسيوم، وبفيتامين E، ومفيدة في تحقيق الاستقرار في مستويات هرمون الاستروجين، مما يزيد من طاقة منع الصداع.

 

20. التمارين البدنية

 

لعلاج الصداع، فإن التمارين البدنية تعد من العلاجات الجيدة، ولليوجا نتائج مثمرة في شفاء العديد من المشاكل الصحية، وتشكل علاجا فعالا أيضا للصداع، فقط اجلس في مكان مريح وهادئ، واسمح لجسمك بالاسترخاء مع التركيز على التنفس.

 

يمكنك الاستمتاع أيضا لمدة 10 دقائق سيرا على الأقدام أو القيام ببعض تمارين التمدد، بما في ذلك تحريك عنقك، إلى الأمام والحركة الصعودية من الكتف، والتمارين الرياضية للرقبة.

 

21. سلطة السبانخ

 

السبانخ مفيدة في تخفيف الصداع، ويمكنك إعداد سلطة من بعض أوراق السبانخ، وإضافة ¾ كوب من مكعبات البطيخ، ½ كوب من المشمش المجفف، وملعقتين من اللوز أو الجوز المفروم، ورش قطرات الخل التوت.

 

22. الزبادي

 

هو مصدر غني بالكثير من الكالسيوم، الذي تعتمد عليه الدماغ لتعمل بفعالية، وعندما تعاني مع الصداع، تناول بعض اللبن الزبادي، جون إضافة السكر إليه.

 

23. تهدئة غرفتك

 

إطفاء الأنوار والراحة في الظلام لمدة 10 دقائق، والاسترخاء، وإغماض عينيك، والحد من المدخلات الحسية، هو أفضل طريقة للتخلص من خفقان ألم الرأس.

 

24. بذور القرع أو اليقطين

 

يمكن لبذور اليقطين أن تساعد في الشفاء من آلام الرأس خلال الشعور بالصداع، لانها غنية بالماغنيسيوم المفيد في علاج الصداع.

 

التدابير الوقائية للصداع

 

للحد من شدة الصداع، يمكنك اتباع بعض التدابير الوقائية، مثل؛ خفض الضغط، وتبسيط حياتك، والتدريب على الأنشطة الهوائية، مثل السباحة وركوب الدراجات، والمشي، وتجنب التدخين، وتجنب تناول النتريت والنترات، وتناول الطعام الصحيح، وتجنب النبيذ الأحمر، والشوكولاتة، والكافيين، والحصول على الكثير من النوم، وتجنب الضغط على العينين، واستخدم قطرات مهدئة لعلاج جفاف العين الذي يسبب الصداع، وتجنب المخللات.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان