رئيس التحرير: عادل صبري 06:41 صباحاً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

6 وجبات خفيفة ترفع تركيز طفلك في المدرسة

6 وجبات خفيفة ترفع تركيز طفلك في المدرسة

المرأة والأسرة

وجبة خفيفة في المدرسة، هي فرصة عظيمة لإعطاء أطفالك الأطعمة الصحية

6 وجبات خفيفة ترفع تركيز طفلك في المدرسة

رفيدة الصفتي 03 أكتوبر 2015 09:09

وجبة خفيفة في المدرسة، هي فرصة عظيمة لإعطاء أطفالك الأطعمة الصحية التي من شأنها أن تساعدهم في الواقع على التركيز والتعلم من خلال توفير المواد الغذائية الأساسية المفيدة للدماغ.

 

هذه الوجبات الخفيفة من السهل بالنسبة لك أو الأطفال الأكبر سنا تحضيرها بسهولة، أو تقسيمها في عبوات للأطفال الأصغر سنا، وهي تفيد في تغذية عقول أطفالك في المدى القصير، وسوف تساعد على بناء عادات الأكل الصحية عندهم، وهذه الوجبات الخفيفة التي لن ترضي الجسم فحسب، ولكن تعطي دفعة إلى الدماغ أيضا.

 

يقدم لك معهد تنمية الطفل 6 وجبات خفيفة ترفع تركيز طفلك في المدرسة:

 

الماء

 

عدد كبير من البالغين والأطفال في كثير من الأحيان لا يحصلون على ما يكفي من المياه على مدار يومهم، فرشفات سريعة من نافورة المياه ليست كافية، وهو ما يسبب الجفاف المعتدل الذي يمكن أن يسبب ركودا في الدماغ. وعلاوة على ذلك، فإن الجسم غالبا ما يترجم حاجته إلى العطش والجوع، والتي يمكن أن تؤدي بالاطفال نحو الإفراط في تناول الطعام والخيارات الغذائية غير الصحية.

 

إن أفضل نهج هو خلق عادة صحية لتناول المياه من خلال تشجيع أطفالك على شرب كوب من الماء قبل كل وجبة، وعند وصولهم إلى البيت من المدرسة.

 

إذا كان أطفالك يجدون أن الماء غير جذاب، ومادة تقشعر لها الأبدان، اخلطي الماء بالفاكهة، مثل البرتقال أو الفراولة، لإضافة نكهة محببة.

 

الزبادي

 

هو مفيد لصحة الدماغ، كما أنه يساعد في الحفاظ على أغشية الخلايا لتصبح أكثر مرونة، وأكثر قدرة على إرسال واستقبال المعلومات. يوفر الزبادي كمية صحية من الدهون مع البروتين لزيادة الطاقة.

 

استخدام الزبادي في العصائر للحصول على دفعة من البروتين، والجمع بين ذلك مع الفواكه أو حتى الخضر لمزيد من الفوائد الغذائية.

 

يمكن خلطه ببعض الفواكه المجففة، أو رقائق الشوكولاته السوداء التي تحتوي على مادة البوليفينول التي تساعد على ضخ وتدفق الدم إلى الدماغ.

 

الفاكهة

 

تقريبا أي نوع من الفواكه يمكن أن تجعلينه وجبة خفيفة بعد الظهر، مثلا البطيخ والحمضيات تحتوي على الكثير من الماء التي يمكنها مساعدك لو كان طفلك لا يريد شرب المياه بشكل جيد. كما أن التفاح والخوخ والتوت والفراولة تحتوي على  مضادات للأكسدة التي يمكن أن تحمي طفلك ضد التدهور المعرفي.

 

معظم الاأطفال يتمتعون بتناول الفاكهة من تلقاء أنفسهم، لكن قومي باختيار أنواع سهلة مثل تقشير البرتقال، والتفاح، أو العنب الخالي من البذور، بالإضافة إلى تقديم وجبات خفيفة كالفواكه المجففة مثل الزبيب وصلصة التفاح غير المحلاة، أو العصائر المصنوعة من الفاكهة المجمدة.

 

البيض

 

البيض عنصر رهيب في التغذية، ويحتوي على البروتين جنبا إلى جنب مع دهون أوميجا 3، والكولين، واللوتين، وهذه جميع المواد الغذائية التي لا غنى عنها لتشغيل الدماغ.

 

إنه من السهل سلق دفعة من البيض في عطلة نهاية الأسبوع، وتقشيره وتخزينه في كيس من البلاستيك في الثلاجة، ويبقى بحالة جيدة لمدة 5-7 أيام. يمكن تغيير معالم البيض بإضافته مع السبانخ أو الصلصة في خبز التورتيا المصنع من الحبوب الكاملة كوجبة خفيفة لذيذة.

 

الخضروات

 

الكثير من الاطفال يتمتعون بمضغ الجزر وعصي الكرفس والطماطم الشيري، أو شرائح الفلفل الأحمر، ولكن يمكن إضافة نكهة أخرى مثل تقديم اللبن الرائب، أو القشدة الحامضة، أو تقديم الحمص، والبحث عن وصفة مع الكركم.

 

جهزي الحمص أو السبانخ في بداية الأسبوع وقسيمه في عبوات صغيرة، بحيث يمكنك وضعها في اللانش بوكس مع  ساندويتش مع حفنة من الخضار مغسولة ومقطعة إلى قطع صغيرة الحجم، وتقديمها لطفلك كوجبات خفيفة.

 

البذور والمكسرات

 

بذور اليقطين وبذور عباد الشمس، واللوز تحتوي على نسبة عالية من البروتين والزيوت الصحية، وقد وجدت الدراسات أن المكسرات والبذور أن لها تأثير في تعزيز المزاج. ويمكن حتى للأطفال الذين يعانون من حساسية الجوز التمتع بعض المكسرات والبذور التي لا تؤدي إلى استجابة تحسسية، ما عليك سوى التحقق من العلامات بعناية للتأكد من أنها لا تسبب لطفلك حساسية مثل الفول السوداني أو المكسرات الأخرى.

 

يمكنك تجهيز مزيج من المكسرات والبذور، إضافة إلى الزبيب أو الفواكه المجففة الأخرى، ويرش ببعض رقائق الشوكولاتة.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان