رئيس التحرير: عادل صبري 03:02 مساءً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

8 قواعد لتعليم الأطفال أهمية العمل

8 قواعد لتعليم الأطفال أهمية العمل

المرأة والأسرة

علم أطفالك أهمية العمل

8 قواعد لتعليم الأطفال أهمية العمل

رفيدة الصفتي 01 أكتوبر 2015 11:33

لكي يتعلم الأطفال كيف يكونون مسؤولين، ويعتمدون على ذاتهم منذ أيام الطفولة نفسها، يجب أن يعرفوا فن إدارة العمل إلى أقصى حد ممكن.

 

وعلى الآباء غرس أهمية العمل في نفوس الأطفال، كما يجب أن يعلموا أطفالهم كيفية حب ما يقومون به عن طيب خاطر، من خلال عزيمة وأهداف واضحة حتى يمكن إنجاز أي شيء.

 

ويجب على الآباء أن يأخذوا بزمام المبادرة لتعليم هذه المهارة لأطفالهم، وفيما يلي بعض النصائح التي تفيد في تعليم الأطفال أهمية العمل:

 

1- الثناء على العمل وليس النتائج

 

المهارات البشرية هي نوعين؛ واحدة تأتي بشكل طبيعي إلى الشخص، وهذا هو القول في أن بعض الأطفال ولدوا موهوبين، فهي مهارات تكون موجودة قبل الولادة. والثانية هي مهارات يجب العمل عليها، ويجب أن تشيد بالنوع الثاني من المهارات التي يكتسبها الطفل من خلال عمله الدؤوب والمثابرة.

 

لا ينبغي أن تعطى النتائج كثيرا من الأهمية في أول الطريق، حتى إذا وجدت طفلك فشل بعد الكثير من العمل الشاق، بل حاولي تقدير عمله الشاق بدلا من توبيخه، وهذا سوف يشجع أطفالك على بذل جهد أكبر في مساعيهم المستقبلية، وسيحاولون تحقيق مستوى أفضل من النجاح.

 

2- اشرح للطفل السبب وراء العمل

 

عندما يتم إعطاء الأطفال مهمة يجب أن يعرفوا بوضوح السبب وراء "لماذا يعملون"، عندها فقط سيفهمون أهمية عملهم.

 

3- اسمح لطفلك بمواجهة مشاكله

 

لا تساعد أطفالك كثيرا في مشاكل العمل، واسمح لهم بمواجهتها، وعندما ينجحون سيفهمون أهمية العمل الجاد، حتى لو شعروا بالإحباط في حل المشكلة.

 

حث أطفالك على بذل جهد أكبر من قبل، والحفاظ على التفكير الإيجابي لنفسك فضلا عن أطفالك دائما.

 

4- العمل الجماعي

 

شارك أطفالك، وبين لهم كيفية القيام بالعمل، وهذا يشجع الأطفال على العمل بشكل أكثر كفاءة، عندما يتم تدريبهم بشكل واضح، حتى يتمكنوا من تحقيق أداء متميز.

 

5- كن قدوة لهم

 

عندما تريد تعليم أطفالك أي شيء، فإن أفضل وسيلة لمنحهم هي أن تجرب الأمر بنفسك أمامهم. إذا كنت تريد من أطفالك المحاولة مرارا وتكرارا، وهم يرونك لم تنجز شيئا، ويشاهدون النتائج السيئة، فإنهم سوف يصبحون مثلك في حياتهم الخاصة، وسوف يتخلون عن العمل قبل أن البدء فيه.

 

علم أطفالك كيفية استعادة توازنهم مع كل ما تبذلونه من جهود حتى بعد الفشل المتكرر، من خلال النموذج القدوة وهو أنت.

 

6- قصص الشخصيات البارزة

 

سلط الضوء قبالة تجارب الخوف والفشل والحرج، يمكنك أن تروي القصص عن الشخصيات البارزة التي لم تتمكن من النجاح في أول تجربة، ولكن لم تفقد الأمل.

 

حدثهم عن الشخصيات التي نجحت في نهاية المطاف بعد تكرار التجربة والعمل الجاد، علم أطفالك العمل بصدق مع الهدف المحدد بوضوح.

 

7- لا تجعل العمل عبئا

 

يجب أن يحب الأطفال العمل الذي يقومون به، ولا ينبغي أن يشعرون بأنه عمل ممل، حتى لا يصبح عبئا عليهم، اجعل العمل قائم على المرح والمكافأة، وأمر مثير للاهتمام.

 

8- قواعد واضحة

 

ضع مجموعة واضحة من القواعد لكيفية أداء العمل، وينبغي للأطفال معرفة الطريق الصحيح لإكمال المهمة، كما لا ينبغي أن يشعروا بأن الأمر مختلط عليهم حول العمل الذي يقومون به، وينبغي أن يفهموا بوضوح ما يتوقعون القيام به، عندها فقط سوف نفهم أهمية العمل.

 

ويقع على عاتق الوالدين غرس عادات العمل الجيد في نفوس الأطفال، كما ينبغي أن يدرسوا لهم الطريقة المناسبة لإنجاز المهام.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان