رئيس التحرير: عادل صبري 03:51 مساءً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

7 خطوات عالجي بها إدمان التسوق

7 خطوات عالجي بها إدمان التسوق

المرأة والأسرة

تجنب الوقوع في الاندفاع للشراء، واعطي لنفسك فرصة وافرة لإعادة النظر قبل تسليم مالك

7 خطوات عالجي بها إدمان التسوق

رفيدة الصفتي 30 سبتمبر 2015 09:15


التسوق وإنفاق المال بالنسبة للبعض هو مثل تناول الشوكولاته حيث يبدأ بالقليل ويراود المشتري نفسه: "هيا ننظر إلى هذا الشيء اللطيف، فأنا في حاجة إليه في حياتي"، ثم ببطء حتى يحصل على جرعة أكثر مرددا: "سأحقق نجاحا باهرا، فهناك ثلاثة عناصر أخرى في تكملة الألوان، ويجب أن تكون جميع العناصر عندي" وما يسعون إليه أكثر وأكثر تحت شعار دعونا نشترِ كل شيء، حتى يأتي الإنفاق بشره ولا تستطيع إيقافه.


التسوق متعة فقط لفترة من الوقت، ثم لا بد من كبح جماح الإنفاق، للمحافظة على صحة حسابك المصرفي وزواجك، وتحديد أولوياتك.

 

فمن الأفضل لمحفظتك ألا تخرجها بسهولة، وأن تتجنب كل إغراء في التسوق، والاستمتاع فقط بالأشياء الموجودة عندك، حتى تكون أكثر سلاما في إطار من العقل.

 

وإذا كان التسوق واحدا من وسائل التسلية المفضلة لديك، وما يوجد في محفظة جيبك قد يبدو قليلاً بعد التسوق، إذًا فأنت في حاجة لكسر عادة التسوق، ويمكن ذلك في 10 خطوات سهلة:

 

1. تقديم قائمة الرغبات

 

انظر في قائمتك خلال فترة يكون مزاجك هادئا، واسأل نفسك؛ هل هذا الشيء من قائمة أمنياتي؟ وحدد مساحة من الوقت للتفكير، وأعد النظر قبل اتخاذ قرار يغرقك.

 

2. بطاقة الائتمان

 

لا تقم بحفظ معلومات بطاقة الائتمان الخاصة بك في أي موقع من مواقع التسوق، حتى تجعل من الصعب على نفسك الذهاب إلى المحلات للدفع فيها، بعد التفكير الجيد، وكذلك حتى تحد من تعرضك لسرقة الهوية.

 

3. إلغاء الاشتراك

 

قم بإلغاء اشتراكك في رسائل البريد الإلكتروني سواء أكانت يومية أو أسبوعية من شركات التسوق، فهي تذكرك بجميع المبيعات الرائعة الموجودة في المتاجر المفضلة، وتعطيك حافزا للشراء أكثر وأكثر.

 

4. طباعة صورة من هدفك

 

اطبع صورة عن هدفك في كسر عادة التسوق، واحفظها كرسالة تذكير مرئية عن طريق جهاز الكمبيوتر الخاص بك، أو هاتفك المحمول، وضع نسخة في محفظتك، واسأل نفسك: "هل هذا أكثر أهمية لي من الوصول إلى هدفي؟"

 

5. خصص ميزانية

 

حدد ميزانية متعلقة بدخلك، وضع في محفظتك الجزء المخصص لشراء الأساسيات، وتذكر أن النقدية الكثيرة في محفظتك هي تذكير مرئي كبير عن حجم الأموال التي يمكن أن تنفقها، وارفع شعار: "أي نقود = لا للتسوق".

 

6. تجنب مراكز التسوق الكبيرة

 

درب نفسك وقل للإغراء "لا" وابتعد عن مراكز أو ساحات التسوق الكبيرة، وقد يمكنك أن تظل لأسابيع دون تسوق، ولكن بمجرد أن تطأ قدماك مركزا كبيرا للتسوق، تجد المغريات كثيرة، لذا يجب أن يكون هدفك واضحا قبل دخول هذه الأماكن

 

7. اسأل نفسك

 

ردد على مسامع نفسك: "هل يمكنني العيش دون شراء هذا الشيء؟"، إذا كانت إجابتك بـ "لا"، فبدلا من التسوق في متجر بيع بالتجزئة؛ ابحث على موقع الإنترنت لمعرفة ما إذا كان يمكنك الحصول عليه بسعر أرخص لاستخدامه.

 

تجنب الوقوع في الاندفاع للشراء، واعطِ لنفسك فرصة وافرة لإعادة النظر قبل تسليم مالك أو بطاقة الائتمان الخاصة بك، واكسر الحلقة الطائشة في التسوق اللا إرادي.

 

يستغرق الأمر بضعة أسابيع لبدء عادة صحية جديدة، وابدأ في تنفيذ هذه النصائح من اليوم، وحدد في ذاكرتك أن التسوق يبدو وكأنه نشاط تافهة، يفضل تأجيله للمناسبات الخاصة.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان