رئيس التحرير: عادل صبري 08:39 صباحاً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

4 كلمات هامة يجب مناقشتها مع معلم طفلك

4 كلمات هامة يجب مناقشتها مع معلم طفلك

المرأة والأسرة

4 كلمات هامة تحتاج إلى مناقشتها مع المعلم في المدرسة

4 كلمات هامة يجب مناقشتها مع معلم طفلك

رفيدة الصفتي 27 سبتمبر 2015 14:26

 

قد لا نرغب في نشر "الغسيل" لدينا في الأماكن العامة، ولكن في بعض الأحيان نحتاج إلى ذلك عندما نريد مساعدة أطفالنا.

 

عادة عندما نريد التحدث مع معلمي أطفالنا، فنحن تلقائيا نناقش الأمور الأكاديمية، وتقدم مستواهم في المدرسة، أو تصرفاتهم، ولكن مناقشة جزء من حياتك الشخصية عادة ما يكون آخر شيء كنت تخطط له لفتح حوار مع المعلم بخصوصه.

 

وهنا المشكلة؛ فنحن لا يمكننا التواصل بما يكفي عن الأمور التي قد تؤثر على أطفالنا، ووفقا لدراسة سابقة، فإن هناك فجوة في التواصل الحاسم بين الآباء والمعلمين، الذين هم على حد سواء لهم دور في نمو وتطور الطفل، وكثير من المعلمين يشعرون بأن الآباء والأمهات لا يقولون لهم عن تغييرات كبيرة في المنزل قد تؤثر على الطلاب في صفوفهم، في حين يشعر الآباء أنه لا يجب أن يشاركوا المعلمين الكشف عن تفاصيل حول سلوك أطفالهم في المدرسة.

 

كثير من الآباء يميلون إلى التفكير لدينا مشاكل، لكنها لا تؤثر على أطفالنا، ولكن هذا ببساطة ليس صحيحا. فالأطفال يملكون حاسة الإدراك، ويلاحظون مدى الإجهاد على الآباء، ويشعرون بحالاتنا المزاجية والتغيرات في سلوكياتنا.. ببساطة؛ حياتنا تؤثر على حياتهم.

 

هنا أربع كلمات من أحداث الحياة تحتاج إلى مناقشة مع مدرس طفلك.

 

الطلاق

 

إذا كنت وزوجك تمران بالطلاق أو حتى فصل مؤقت، يجب أن تعطي معلم طفلك نقاط للمتابعة، الطلاق ليس شيئا يمكن للأطفال فهم بسهولة، وقد يلومون أنفسهم أو يتصرفون ببشكل مختلف لأنهم يحاولون لمعرفة كيفية التعامل مع العواطف الجديدة والمؤلمة.

 

إذا بدأ طفلك معرض للخروج من السلوكيات العادية، يجب أن يكون لإستاذه السبق في معرفة أفضل السبل لمساعدته، فالمعلم قد يكون قادرا على إجراء تعديلات الفصول الدراسية، أو يوصي بعض الوقت بإجراء محادثات مع مستشار التوجيه في المدرسة للحديث عن نوع الأزمة، أو من خلال تفهم مشاعر الطفل.

 

الموت

 

وفاة الجد، والعمة، والعم، والأم، والأخ أو الأخت أو الحيوانات الأليفة يمكن أن يؤثر مؤقتا على مزاج طفلك وسلوكه. وهذا هو الوقت الذي يجب على المعلم أن يعرف بما حدث حتى يكون مدركا، ويتيح الوقت لابنتك من أجل الشفاء.

 

المرض

 

إذا كان شخص ما في المنزل يعاني من مرض فتاك مثل السرطان، فهذه فكرة جيدة للسماح للمعلم بأن يعرف. ويمكن لهذه الأمراض أن تكون مربكة، وتسبب القلق الزائد والمخاوف حول الوفاة عند الأطفال. ويجب أن يتم التعامل مع الطفل بحساسية ولين في الفصول الدراسية، وهو ما يمكن أن يحدث فرقا كبيرا.

 

الكآبة

 

فمن المهم للمعلم أن يعرف إذا كان أحد أفراد الأسرة أو الطفل يعاني من الاكتئاب، فإذا كان الطفل يعاني من الاكتئاب، قد يحتاج المعلم لمراقبة علامات منذرة، أو أعراض مقلقة أخرى، والتي قد تنشأ أو تتغير على مدار العام الدراسي، بالإضافة إلى ذلك، إذا كان أحد الوالدين يعاني من الاكتئاب، فهذا يمكن أن يسبب إجهاد لمستوى الطفل بشكل ملحوظ.

 

الطلاق والوفاة والمرض والاكتئاب أربعة مجالات رئيسية يجب أن تناقشها مع مدرس طفلك، ويجب النظر في قول المعلم عن أي حدث آخر، أو الوضع في عائلتك التي قد يكون له تأثير على قدرة الطفل على التعلم، أو التصرف بشكل طبيعي.

 

الأطفال لا يزالون يتعلمون كيفية التعامل مع العواطف وضغوط الحياة، وقد لا يكونوا قادرين بعد على التفهم تماما لما يجري أو كيفية التعامل بشكل صحيح مع الظروف الصعبة.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان