رئيس التحرير: عادل صبري 12:35 مساءً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

5 طرق للتغلب على ارتفاع الحرارة دون تكييف

5 طرق للتغلب على ارتفاع الحرارة دون تكييف

المرأة والأسرة

شرب الكثير من الماء ضمن طرق التغلب على درجات الحرارة

5 طرق للتغلب على ارتفاع الحرارة دون تكييف

رفيدة الصفتي 26 سبتمبر 2015 08:53

هل تشعر بأن منزلك تحول إلى فرن بسبب ارتفاع الحرارة" target="_blank">درجة الحرارة؟ وهل تفكر في كيفية البقاء على قيد الحياة مع البقاء رطبا أو التحايل على الحرارة" target="_blank">درجة الحرارة ليصبح الجو باردا؟

 

إذا كنت تعيش في واحدة من الأماكن التي تعاني من موجات حرارة قياسية هذا الصيف، أو إذا كنت تعيش في مكان دون تكييف للهواء، فإن البقاء في المنزل طوال اليوم، أو محاولة النوم في الليل يمكن أن تكون بائسة بالنسبة لك ولعائلتك.

 

نقدم لك 5 طرق للتغلب على ارتفاع الحرارة دون تكييف هواء في منزلك:

 

تبريد المنزل

 

واحدة من أفضل الطرق لتهدئة منزلك هي فتح النوافذ ليلا للسماح للهواء بارد بالدخول، ففتح الأبواب في منزلك بما في ذلك الحجرات والخزائن، ثم إغلاق النوافذ في أقرب وقت من شروق الشمس على منزلك، يبقيه باردا لعدة ساعات، خلال النهار.

 

كما أن إغلاق الستائر على الجانب الدافئ من المنزل وفتح النوافذ قليلا على الجانب البارد يساهم في إدخال النسيم، ولا تنسي أيضا وضعية الستائر بحيث تحجب ضوء الشمس.

 

كن مبدعا مع الطبخ

ضع خطة طهي وجبات الطعام الخاصة بك، بحيث تستخدم الطهي على الموقد، وتقاوم تشغيل الفرن، والميكروويف إلا إذا كان الأمر ضرورًيا لتسخين شيء.

 

ويمكنك أيضا طهي الطعام في الخارج على شواية أو وضع خطة العشاء التي لا تحتاج إلى حرارة، مثل السلطات والسندويشات، فما تأكله يؤثر أيضا على درجة حرارة الجسم.

 

وبالتالي تجنب الوجبات الدسمة الكبيرة، والوجبات الغنية بالبروتين، التي تجعل الأيض في حالة تأهب قصوى، وتجعلك أكثر دفئا، بدلا من ذلك اذهب لتناول الوجبات الخفيفة والفواكه والخضار.

 

لا تحرم نفسك من المياه

 

اشرب الكثير من الماء، حتى يبقى جسمك رطبا، فالماء يساعد على الحفاظ على برودة جسمك. وكذلك يمكنك الحصول على شعر رطب، أو ارتداء ملابس خاصة بك ثم الجلوس أمام المروحة.

 

جرب تهدئة جسمك مع نشاط المياه كدش بارد، أو الخرطوم، أو المسدسات والبنادق، أو بالونات المياه أو السباحة، يمكنك أيضا استخدام الماء لتبريد الأشياء في منزلك، فيمكنك الحصول على ملاءات رطبة قليلا قبل الذهاب إلى الفراش.

 

انتقي ملابسك

 

إذا كنت ستقضي يومك كله في منزلك فلن يهم ما سترتديه فأنت في حجرتك أو منزلك، ومغلق عليك، ويمكنك أنت وأطفالك الاكتفاء بالملابس الداخلية الخاصة بكم.

 

أما إذا كنت تفضل البقاء أنت وأطفالك ارتداء ملابسكم، فيفضل ارتداء الأقمشة الطبيعية الفضفاضة القائمة على الكتان والقطن، والأخف وزنا.

 

لا تنس أيضا أن الأحذية والجوارب، تسبب عرق القدمين، وهو ما يجعل الجسم كله أكثر دفئا.

 

اذهب لمكان ما

 

إذا فشل كل شيء، وكان بإمكانك الخروج من المنزل أثناء سخونة الجو؛ فهناك الكثير من الأماكن التي يمكنك الذهاب، ومعظمهم لديهم تكييف هواء كبير، مثل الذهاب إلى مكتبة، أو مركز تجاري، أو مطعم للوجبات السريعة مع مكان اللعب.

 

يمكنك أيضا أن تأخذ عائلتك إلى السينما أو لقضاء الوقت في زيارة مع الأصدقاء أو العائلة الذين لديهم تكييف الهواء.

 

يمكنك البقاء على قيد الحياة في فصل الصيف، وفي جو بارد قدر الإمكان، ولكن يجب أن تكون على بينة من علامات الإنهاك الحراري التي قد تصيب أفراد عائلتك، وكيفية التعامل معها.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان