رئيس التحرير: عادل صبري 04:35 صباحاً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

في شم النسيم.. التوت وجبة الكبار ولعبة الصغار

في شم النسيم.. التوت وجبة الكبار ولعبة الصغار

المرأة والأسرة

لعب الصغار لا يحلو إلا في ظلال التوت

بالصور

في شم النسيم.. التوت وجبة الكبار ولعبة الصغار

رفيدة الصفتي 13 أبريل 2015 18:01

بين أغصانها الكثيفة ثبت إحدى قدميه على فرع كبير وتأكد مرارا بحذر من قدرة الفرع على احتمال وزنه، ونظر إلى إخوته أسفل شجرة توت" target="_blank">التوت العتيقة ليتيقن من استعدادهم وبسط الملاءة التي أتوا بها من منزلهم سلفا عند الجذع مباشرة.. وبدأ يهز الأفرع القريبة له لتتساقط حبات توت" target="_blank">التوت على الملاءة وسط فرح وتقافز إخوته المنتشرين أسفل الشجرة.

 

ويعد توت" target="_blank">التوت وجبة رئيسية في شم النسيم عند كثير من العائلات المصرية التي تتجه إلى الأرياف وأماكن انتشار أشجار توت" target="_blank">التوت، وبينما يقضي الأطفال جزءا كبيرا من أوقاتهم فوق أغصان توت" target="_blank">التوت، فإن الكبار كذلك يحرصون على تناول ما يلقيه الأطفال إليهم، بل ويجمعونه للتخزين لعدة أيام مقبلة.

 

"كل عام آتي أنا وإخوتي إلى أشجار توت" target="_blank">التوت هنا في درب العطارين منذ الصباح الباكر لندرك الأشجار ملأى بتوت" target="_blank">التوت اللذيذ، نغتنم الإجازة للفوز بتوت" target="_blank">التوت ونعود إلى المنزل بأكياس مملوءة بتوت" target="_blank">التوت تصنع منه أمهاتنا عصيرا وتجمده لأيام لاحقة".. بحماس أقرب إلى الهتاف قالها خالد حمدي الطالب بالصف الثاني الإعدادي.

 

شقيقه عمرو راح يجمع توت" target="_blank">التوت بعناية من على الملاءة رافضا غسله قبل الأكل: "غسل توت" target="_blank">التوت يفقده كثيرا من طعمه والسكريات، وبالتالي لابد من الحفاظ عليه دون أن يسقط على الأرض أو التراب حتى يؤكل نظيفا.. الدخان والسيارات والتلوث بعيد عن هنا.. ولا يوجد أنقى من توت" target="_blank">التوت في أعالي الشجرة.. لا يحتاج إلى أي غسل أو تنقية".

 

"بالراحة يا ولد.. اوعي تقع من على الشجرة.. حاسب يابني الله يرضى عليك" كلمات لا تكاد تنقطع طيلة اليوم من الآباء والأمهات الذين يتابعون أبنءئهم يتسلقون أشجار توت" target="_blank">التوت أثناء فسحة شم النسيم، وغالبا ما تستمتع الأسرة المصرية بـ "توت" target="_blank">التوت" الذي يعد وجبة رئيسية لكثير من الأهالي الذين يقررون قضاء عطلة شم النسيم في الحدائق والمنزهات وبالقرب من الزروع.

 

ولا تستطيع الأسرة المصرية أن تستغني عن "الملاية" المخصصة في جمع توت" target="_blank">التوت حيث يصعد الأولاد الصغار بمعاونة آبائهم أو بصحبتهم ويبقى عدد عليه أن يجمع توت" target="_blank">التوت ويحاول ألا تقع حية على الأرض حتى لا يضطروا لغسلها وهو الأمر الذي سيقلل السكريات الموجود في حبة توت" target="_blank">التوت.

 

عادة متوارثة

 

"منذ صغري وأنا حريص على المجيء إلى هنا مع أبي لقضاء يوم شم النسيم في أعالي أغصان شجر توت" target="_blank">التوت المتشابك، وبرعت في الانتقال من شجرة لشجرة عبر الفروع المتداخلة.. اليوم أرى أبنائي يقومون بما كنت أفعله، لقد ورثوا عني عشق توت" target="_blank">التوت في إجازة شم النسيم، وصاروا يرفضون أي فسحة بعيدة عن أشجار توت" target="_blank">التوت"، هكذا أكد المهندس حمدي محمد لـ "مصر العربية".

 

وأضاف: أخاف عليهم السقوط لكني لا أستطيع منعهم؛ فقد كنت مثلهم وأدرك مدى المتعة التي يحصلون عليها، ولذلك أهدئ من روع أمهم".

 

أشرف محمود محاسب لم يتمالك نفسه وراح ينافس أبناءه في تسلق أشجار توت" target="_blank">التوت، ومن فوق أغصانها قال لـ "مصر العربية": يجب أن أكون معهم هنا، أحافظ على توازنهم وأشجعهم وأعلمهم كيفية صعودها".

 

وبعد نزوله أضاف وهو يتناول حبات توت" target="_blank">التوت من الطبق الذي جمعته زوجته من الملاءة الخاصة بهم: "ابن شقيقي هناك كان في بداية اليوم خائفا من تسلق الأغصان، لكن أمام صعود بقية أقرانه للأشجار وتشجيعي له هاهو الآن يتنقل من غصن لآخر دون خوف".

 

للتوت فوائد

 

ميادة أحمد، طبيبة، قالت إنها تجد هذه النزهة فرصة لتناول الأسرة توت" target="_blank">التوت بالإضافة لجمع وتخزين وجمع بعضها لأسرتها مؤكدة أن له كثيرا من الفوائد فهو من المواد مانعة التأكسد التي تعمل على تنظيف السموم من جسم الإنسان بشكل سريع، كما يزيد توت" target="_blank">التوت من حالة الانتعاش لدى الأم الحامل ويريحها من حالة الغثيان ويخفف آلام المخاض، حيث يقلل من التقلصات والتورم كما يحسن الدورة الدموية لضمان وصول المواد الغذائية اللازمة التي يتلقاها الطفل من الأم.

 

كما يعد توت" target="_blank">التوت مصدرًا للأملاح المعدنية، بحسب ميادة، حيث تحتوي ثماره على الفوسفور والصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والنحاس والمنجنيز والكبريت والكلور، إضافة إلى فيتامينات (أ، ب، ج) والبروتين والمواد الدهنية والسكرية وحمض الليمون، وهو مفيد جداً في حالات فقر الدم والرغبة في إنقاص الوزن.





























اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان