رئيس التحرير: عادل صبري 12:39 صباحاً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

بالصور | انسي الملل.. 7 طرق مبدعة لتلوين بيض شم النسيم

موقع أجنبي:

بالصور | انسي الملل.. 7 طرق مبدعة لتلوين بيض شم النسيم

رفيدة الصفتي 12 أبريل 2015 15:20

مع انتشار نسيم الزهور وفيح شذاها، يبدأ المصريون الإعداد لطقوسهم وعاداتهم في الاحتفال بهذا اليوم كما اعتادوا كل عام، وتتوحد الأكلات حول الرنجة والفسيخ والسردين والبصل الأخضر والبيض الملون، وتظهر إبداعات الأسرة المصرية في ابتكار أفكار مبهجة تعبيرا عن سعادتهم في شم النسيم.


وتعرض "مصر العربية" لكِ سيدتي  طرقا مختلفة في تلوين البيض المسلوق  مقتبسة من تقرير  لموقع "روم فور إمبروفمنت" بعيدا عن الطرق التقليدية المعروفة.


أولا: تلوين البيض بالجليتر

باستخدام مادة لاصقة أمنة يمكنك اللعب في القشرة الخارجية للبيض من خلاص لصق عدة أماكن في البيضة ثم وضعها في مادة لامعة كالترتر أو كسر لامع أو خرز صغير حفيف الوزن لتظهر لك جزء لامع وآخر بلون البيضة الطبيعية، وتركها في وضع رأسي حتى يجف الغراء.

ثانيا: ألوان الشمع
لا يخلو منزل من بقايا كسر الألوان الشمعية المختلفة.. ما عليك سوى بشرها بمبشرة الطعام وتجفيف البيضة ووضعها في الكسر وهي دافئة.. ستعمل حرارة البيض على إذابة الألوان الشمعية.. اتركيها لتجف لتجدي لوحة فنية متداخلة الألوان على بيضتك الصغيرة.

ثالثا: شرائط لاصقة ملونة
ما عليك هنا سوى قص أشكال صغيرة جدا من هذه الشرائط التي يفضل أن تكون كاروهات أو تحمل رسومات ورود صغيرة جدا أو شرائط تحمل درجات اللون الواحد بلمعانه.. وهذه من أفضل الطرق الآمنة وفي نفس الوقت مبهجة جدا للأطفال.

رابعا: الصبغ بألوان الطعام
ألوان الطعام متوافرة في محالات العطارة الكبيرة، وكذلك تجدونها عن بائعي مستلزمات الحلويات، وعليك عند استخدام هذه الطريقة ارتداء قفازات لليدين واستخدام مناديل ورقية تم وضعها في الخل ليكون وسيلة بعد ذلك في تثبيت اللون المراد استخدامه.

عليك بعصر المناديل برفق بعد ذلك ولفها حول البيض المسلوق ثم استخدام ألوان الطعام في التلوين بطريقتك الخاصة عن طريق استخدام لون واحد أو ألوان مختلفة.. وعند الانتهاء من التلوين والرسم فكي المنديل الورقي وضعي البيضة لتجف.

خامسا: التلوين بالأقمشة الحريرية

لو تواجد عندك رابطات عنق لا يتم استخدامها.. يمكنك الاستفادة منها في تلوين البيض عن طريق فك الخياطة الموجودة واستخدام الجزء الحريري عن طريق وضع البيض في قطع الحرير وربطها من الأعلى.

ثم تقومي بوضع البيض في وعاء، ويكون الماء البارد مغطيا للبيض وتضيفي بعد ذلك ربع كوب من الخل ويترك البيض على نار خفيفة لمدة 20 دقيقة، وتقومي بعد ذلك بترك البيض حتى يبرد الإناء وبعد ذلك تفكين الأقمشة من حول البيض وتتركينه ليجف.
 



سادسا: الأصباغ الطبيعية

وعادة تكون الأصباغ الطبيعية من قشر البصل أو الكرنب الأحمر أو التوت الأحمر وكذلك البنجر والقهوة.

فعند استخدام قشور البصل.. يمكنك وضعها في وعاء كبير من الماء وجعله يغلي. ويترك على نار خفيفة لمدة عشر دقائق، ثم تتركيه ليبرد، وتقومين بنقع البيض في الماء. واعتمادا على مدة النقع، فإن الألوان تتراوح بين البرتقالي إلى الذهبي.

أما عند استخدام التوت.. فضعي حوالي 4 أكواب من التوت الأحمر في وعاء مع 2 كوب من الماء. حتى يغلي الخليط وينفجر التوت. ويعد أن يبرد تقومي بنقع البيض في السائل، وسوف ينحصر لون البيض بين اللون الأزرق الفاتح إلى الرمادي الداكن.
 
يمكنك أيضا استخدام الكرنب الأحمر عن طريق تقطيعه وغلية لمدة 20 دقيقة ثم تتركيه ليبرد وتضعي البيض فيه ليعطيك درجات من الأرزق الغامق حتى الأرجواني، مع العلم أن استخدام الكرنب الأحمر لصبغ البيض الخاص بك قد يترك رائحة قوية جدا في مطبخك.

سابعا: أوراق النباتات

يمكنك استخدام أوراق النعناع والبقدونس والريحان والكزبرة والروزماري والريحان في لف أجزاء منها على البيض وتقومي بعد ذلك بوضع قطع من التل تغطي البيض وتقومين بربطها جيدا وتضعينها في وعاء مليء بأي نوع من الصبغات الطبيعية التي ذكرناها بالأعلى.. وتتركينها لتجف لتكتشفي بعد ذلك أن البيضة حملت أرضيتها لونا واحدا وهو اللون المصبوغ وسيكون هناك لون آخر هو لون البيضة الأصلية لكن على شكل الأوراق التي استخدمناها.


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان