رئيس التحرير: عادل صبري 08:11 صباحاً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

بأبسط الأساليب.. هكذا تقوين الحواس الخمسة لطفلك

بأبسط الأساليب.. هكذا تقوين الحواس الخمسة لطفلك

المرأة والأسرة

الطفل وكيفية فهم حواسه

مرحلة رياض الأطفال وما قبلها

بأبسط الأساليب.. هكذا تقوين الحواس الخمسة لطفلك

رفيدة الصفتي 12 أبريل 2015 11:30

مهما توالت السنوات والأيام، لا يمكن لأم أن تنسى اللحظة الأولى التي تفتحت فيها عينا طفلها، ولا الكلمة الأولى.. أو الخطوة الأولى، وكيف بدأ يتذوق ويرفض ويحب الأطعمة والألوان أو الأشكال، فالحواس يهبها الله للطفل منذ مولده، لكن أحدهم يرزقه الله بوالدين يعملان على تعظيم قدراته وتطوير حواسه.. بينما آخرون يسقطون في متاعب التأخر أو الضمور والتعطيل.


ويمكن للأم أن تعمل على تطوير حواس أبنائها أثناء عملها في المنزل بكل سهولة، وأن تمضي يومها تحث طفلها على الانتباه إلى ما حباه الله من حواس مميزة خلال عملها بالمنزل بأبسط الوسائل، وفيما يلي تقدم "مصر العربية" نماذج للأمهات بكيفية تحفيز أبنائهن على استخدام وتطوير الحواس.


 

أولا: حاسة السمع


 

من خلال إكسيليفون الماء يمكنك تعليم طفلك ملاحظة الأصوات ومتابعة الرنين المختلف؛ حيث بإمكانك إحضار 5 أوانٍ أو أكواب بأحجام متشابهة ولكن في كل إناء قللي حكم الماء عن الآخر حتى يكون سلما تصاعديا بالأكواب يبدأ أو كوب بمقدار قليل ثم زيادة تدريجية بباقي الأكواب حتى تصلي إلى الكوب الخامس الذي يكون مملوءًا بالماء.

 

كذلك يمكنك السماح للطفل باستخدام شوكة طعام ليقرع بها على الأكواب حتى يميز الأصوات والفروق بيها.

 

يمكنك أيضا اللعب مع طفلك من خلال إغماض عيناه بشريط حتى لا يرى وعليه أن يخمن بعض الأصوات التي ستحدثينها له مثل صوت جلجلة مفاتيح المنزل أو السيارة.. صوت غلق درج أو فتحه.. وكذلك صوت فتح الصنبور وملء كوب ماء، وهذه وسيلة ممتعة لمساعدتهم على تعلم أهمية الاستماع.

 

ثانيا: حاسة الشم

 

تستطيع الأم إحضار 6 أنواع من الأطعمة والتوابل الموجودة في المنزل وذات الرائحة القوية كشرائح الليمون والقرفة والفلفل الأسود والبصل والكزبرة وتطلب من طفلها تمييز الرائحة وهو معصوب العينين حتى يميز كل نوع، ثم ترفع الأم العصابة عن طفلها ليرى ويشم مرة أخرى ويلمس ويتذوق.


 

ثالثا: حاسة البصر

 

لعبة المراقبة والتذكر تستطيع الأم من خلالها أن توصل لطفلها مفهوم حاسة البصر وما على الأم سوى أن تحضر صينية فيها عشرة أشياك كـ ( شوكة – حبة طماطم – مقص – مشبك غسيل – لعبة صغيرة – قلم .. إلخ) وتطلب من طفلها التركيز في هذه الأشياء وتخفيها بعد دقيقتين ثم تطلب منه تذكر العديد من العناصر التي شاهدها.

 

تستطيع الأم أيضا أن تجعل طفلها يمارس رسم ومشي المكفوفين من خلال ربط عصابة على عينيه وإعطائه ورقة وقلم للرسم ليكتشفوا سويا كيف تمت عملية الرسم وهو مغمض العينين وماذا أنتجت، أو تعطيه وقتا يمشي وهو معصوب العينين.


يمكن أيضا استخدام الكرفس لاستيعاب تجربة المياه الملونة، حيث تستطيع الأم وطفلها ملء خمس مزهريات بالماء، وإضافة لون الطعام لكل منها، ووضع ساق صغيرة من الكرفس داخل كل إناء، وتسأل الأم طفلها عن اعتقاده وتوقعه وما سيحدث، ليكتشف في النهاية أن كل ساق تلونت بلون من ألوان الطعام ليجد الكرفس تحول للون الأحمر والأزرق والألوان المتاحة.


رابعا: حاسة اللمس


قومي بإعطاء طفلك بعض حبات الفشار واطلبي منه أن يعرف ملمسه إن كان ناعما أو خشنا.. متعرجا أو أملس.. واشرحي له حاسة اللمس وكيف تفيد اليد في التعرف على ملمس الأشياء حولنا.

 

استخدمي كذلك مجموعة من أزرار الملابس وأريه الحجم الأكبر والأصغر، واستفيدي أيضا من حبات المكرونة وأشكالها المتنوعة في منزلك واجعليه يفصل بين كل نوع على حدة ويعرف الفروق بينهم.

 

خامسا: حاسة التذوق


ويمكن للأم اكتشاف هذه الحاسة للطفل من خلال وضع عينات صغيرة من السكر والملح والكاكاو والليمون وتطلب من طفلها تذوق العينات والتمييز بين الطعوم فسيكتشف أن السكر حلو، والكاكاو مر، والملح بعد تذوقه سيطلب منك المياه بسرعة، والليمون سيراه حامضًا.

 

اقرأ أيضًا:

كل ما تحتاج أن تعرفه عن تشبث الطفل بأهله

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان