رئيس التحرير: عادل صبري 07:44 مساءً | الاثنين 23 أبريل 2018 م | 07 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

عزيزي الزوج.. "تعرف إيه عن مراتك"

عزيزي الزوج..  تعرف إيه عن مراتك

المرأة والأسرة

اعرف احتياجات مراتك

عزيزي الزوج.. "تعرف إيه عن مراتك"

سمية الجوهرى 18 فبراير 2015 07:15

عزيزي الزوج..  قبل ما تشكي من شكل مراتك اللي اتغير بعد الجواز ووزنها اللي زاد وبقى مسبب لك إحراج، وإهمالها في تسريحة شعرها، وعدم اهتمامها بمظهرها ولا لبسها.. أعرف الأول هي اتغيرت كده ليه .

 

قبل أن تشتكي
فلو سألتك عزيزى الرجل ..تعرف إيه عن مراتك..يا ترى هاتجاوب تقول إيه..هاتقول بس إنها اتغيرت ومابقتش زى الأول..هاتقول بقت تاكل كتير وجسمها تخن وبقت " مكعبره"..هاتقول مابقتش فاضيالى والعيال واخدين كل وقتها ؟ طبعا لازم تقول كده لأنك ماتعرفش أى  حاجة عنها غير اللى يهمك بس

 

ما يجب أن تعرفه
يا ترى تعرف وهى قايمة الصبح تصحى الأولاد وبعديها تصحى حضرتك عشان الشغل هى تعبانة ولا لأ.. يا ترى عارف إن مزاجها متغير الفترة دى  بسبب تغيرات جسدية وهرمونية بتحصل للست بعد الجواز والحمل والولادة وحتى الدورة الشهرية لكن مضطرة إنها تقوم بواجبتها كاملة اتجاه بيتها وتتحامل على نفسها عشان خاطرك  ..يا ترى عارف إنها محتاجة بعد يوم مرهق طويل لحضنك تعيط فيه وتشتكيلك عشان تحس بحنية ايدك وهى بتبتط عليها.
 

مشاعر تفتقدها المرأة

يا ترى عارف إنها نفسها تغير جو ولو بفسحة على الكورنيش تحققهلها بدون ما تطلبها منك..يا ترى عارف إنها نفسها تصاحبها وتحكيلها اللى بيضايقك زى مابتحكى لأصحابك فى الشغل.. ياترى بقى تعرف كل المشاعر والأحاسيس اللى بتمر بيها مراتك دى كل يوم  ..ولا تعرف بس تشتكى  وتغضب وتتعصب ويمكن تنفر و تهرب منها كمان !
 

البداية منذ الزواج

 تعلق الاستشارية الأسرية والتربوية بمؤسسة UCB CANADA  إسراء حجى قائلة :كثيرا ما يعتقد الشباب فى مقتبل العمر انهم يعرفون ما يكفى عن الفتاة حتى يقبلون على خطوة الزواج وتبدأ الحياة الزوجية بمشكلات عديدة كالملل بعد قدوم أول طفل فنجد ان العديد من الازواج يلجأ إلى أن يعيش لنفسه إما يذهب إلى العمل طوال النهارأو ينشغل بالخروج مع اصحابه بالليل وينصرف عن كل المسئوليات والمشكلات التى تواجه اسرته وخاصة زوجته اعتقادا منه أن دوره فى الأسرة يتوقف على الدعم المادى فقط .

هموم الزوجة
وتتابع حجى قائلة: حتى الدعم المادى الذى عليه توفيره لا يفكر كيف تدبره زوجته حتى يكفى حاجاتهم وكيف تعانى ليظل مصروف البيت حتى آخر الشهر، بل وبعض الزوجات تلجأ للنزول للعمل أو استخدام مهاراتها اليدوية لتحسين دخلها المادى .


بالإضافة لذلك  جهله بحاجة أطفاله لرعاية أبوية سواء كانت فى المنزل أو المدرسة أو من مذاكرة أو وجوده معهم يضحكون ويلعبون أو اصطحابهم فى نزهة أو رحلة وإلقائه بها على عاتق الزوجة فقط .

 

مسؤوليات البيت
ونجد أن الزوجة من البداية للنهاية على عاتقها كل المسئوليات بالمنزل والتى لا يشعر بها الزوج ؛ بل ويكون سببا فى تعبها بشكل أكبر عندما يقوم بتوجيه اللوم لها لعدم اهتمامها بنفسها ، أو شكلها ، أو لبسها ، أو زيادة وزنها بعبارة : " انتى مش بتبصى فى مراية " ، وتوجيه اهانات لا داعى لها فهو لا يدرى ما يتركه من مسئوليات وكيف على زوجته أن تتحمل كل ذلك العبىء وتتعب من كثرة شغل البيت.

 

الخرس الزوجى
وبالإضافة لمشاغل المنزل التى على الزوجة تحملها ، يجهل الزوج المراحل العمرية المختلفة التى تمر بها المرأة بما فيها من تغيرات عقلية: فهى تصب تفكيرها فى مسئولياتها بالمنزل وتربية اطفالها وتكون قرارتها اكثر ارتكازا ، على اختلاف الزوج الذى يعتقد انها لم تعد كالسابق فلا تهتم به كاهتمامها بالمسئوليات الاخرى بل ويبحث عمن توفر له ذلك ، كما أن هناك تغيرات مزاجية ونفسية : فهى احيانا ما تشعر بالحزن والغضب والإحراج وحتى الذنب فى فترات الحمل والتى تعرف ب "اكتئاب الحمل" ، وايضا تركها لهواياتها وانشغالها بأعمال المنزل على أمل ان تجد من زوجها بعض الاهتمام فتأتى صدمة انصرافه عنها وتحدث الفجوة بينهما بما نسميه "بالخرس الزوجى"


 اعرف مراتك صح
وتختتم الاستشارية الأسرية والتربوية بمؤسسة UCB CANADA  إسراء حجى حديثها قائلة :


عزيزى الزوج إذا كنت تريد أن تعود إليك زوجتك كالماضي عليك
1-  أن تحتويها وتهتم بها بكل تفاصيلها ، تشعرها بوجودك الى جوارها ومشاركتك لها فى كافة المشكلات والموضوعات
2-
عاملها كطفلة مدللة تريد الخروج لكسر بعض الروتين اليومى.
3-
اسمع منها كما تسمع من اصدقائك، فكر معها ولو لمرة فى ايجاد بعض الحلول لمشكلة تواجهها .
4-
حاول كسر الفتور العاطفى بينكما ببعض كلمات المدح عما تقوم به تجاهك وتجاه اطفالها فكلمات المدح مهما كانت بسيطة لها وقع قوى على المرأة نفسيا وتجدها بعدها تفعل مالا تقوى عليها نتيجة تلك الكلمة. 
5-  
اجعلها تفصح عما بداخلها من مشاعر حزن وغضب وتعرف على أسبابها من خلال وقت للفضفضة، وفر الوقت لتتواجد معها بالمنزل وتضفى جو من البهجة والمرح مع أطفالكم أمام التلفاز .

 

كن رجلا لها
6- كن مستشارا لها فى اتخاذها لاهم القرارات. 
7-
تحلى بالصبر فى التعامل معها. 
8-
لا مانع فى أن تساعدها فى بعض الاعمال المنزلية البسيطة إذا اتيحت الفرصة فأنت لست أفضل من رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم ولا يكون ذلك بمثابة انتقاص من شأنك بل على العكس من ذلك فسيضفى ذلك جو من الألفة والود أكثر بينكما.
9-
حاول أن تكون لها بمثابة الأب فى توفير الرعاية لها والحب والحنان وبمثابة الأخ فى الوقوف بجانبها فى الصعاب فهى تحتاج اليك فى ذلك الوقت أكثر من أى شخص آخر، بل والأهم من كل ذلك كن رجلا لها لا رجلا عليها.

 

عزيزى الرجل.. سديت نِفس مراتك

إنت مش إنت وإنت متجوز

بيتَك "مش غُرزة بلدى"

مراتك "مش دِبانة رخمة"

عزيزتى الزوجة المودرن "جوازة سى السيد مش قرعة"

عزيزى الزوج المتأنتك.. "فى الشغل هالله هالله وفي البيت يعلم الله"

عزيزى وهدان "ما تقوم تطمن على مراتك"

5 تصرفات "تنكد على الراجل عيشته"

حضرِة الزوج الكيوت "اعتبره زى ابنك برضه"

الستات في الشوبينج.. كريستيانو رونالدو

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان