رئيس التحرير: عادل صبري 12:53 مساءً | الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 م | 09 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

العثور على جثة زوج سأل مراته "بتعملي إيه طول النهار"

العثور على جثة زوج سأل مراته بتعملي إيه طول النهار

المرأة والأسرة

جوزى هايموتنى

أنا شايفك قاعدة فاضية..

العثور على جثة زوج سأل مراته "بتعملي إيه طول النهار"

سمية الجوهرى 06 يناير 2015 20:37

"بتعملي إيه طول النهار يا حبيبتي.. ما إنتي قاعدة فاضية".. سؤال اعتاد أن يسأله الأزواج لزوجاتهن عند رجوعهم من البيت.. فالزوج يرى دائمًا أنه يخرج ويعمل ويتعب طول النهار وربما الليل من أجل زوجته وأولاده.. وأنه هو الوحيد الذي يتحمل فوق طاقته من أجل أسرته الصغيرة.. ولهذا السبب فإنه يرى أنَّ زوجته التي تجلس في البيت طول النهار "قاعدة فاضية ومابتعملش حاجة".

 

حملة ضد تجاهل الزوج
 

ومن أجل عدم التقدير التي شهدته معظم ربات البيوت من أزواجهن قررن تدشين حملة لمواجهة ظلم الأزواج لهن تحت عنوان ساخر "العثور على جثة زوج سأل قاعدة بتعملي إيه طول النهار".. فالست ترى أن مجرد هذا السؤال هوا الظلم بعينه..

فهي التي تستيقظ في الصباح الباكر لتعد الفطور لأولادها وتيقظهم وتحضرهم للمدرسة.. ثم تحضر الفطور لزوجها وتكوى ملابسه وتوقظه للذهاب إلى العمل.. ثم تهرول إلى المطبخ لتغسل مواعين الفطار.. وتكنس وتمسح وترتب البيت.. وتغسل ثم تنشر الملابس.. لتدخل المطبخ ثانية لتحضير وجبة الغداء.. ليأتي أطفالها لتطعمهم وتبدأ وصلة المذاكرة "مع حبتين للضغط وحبيتين للسكر " ويتخلل ذلك الجنان وجبات سناكس..

ثم يأتي الزوج وتقوم لتقدم له الغداء أيضًا ومن بعدها كوب من الشاي على كوب من القهوة على "ناوليني كوباية مية" حتى تأتي فقرة المساء وتحضير لبس المدرسة لثاني يوم ثم تحضير العشا حتى ينام الأطفال.. لتستعد لواجبتها الزوجية مع زوجها كا أنثى جميلة لا يجب أن يظهر عليها أثر القتال طول النهار مع واجبتها المنزلية.. وفي النهاية يأتى الزوج ليقول لزوجته بمنتهى السذاجة "قاعدة بتعملى إيه طول النهار "

 

الجريمة واضحة

 

حتى علقت إحداهن قائلة: "يا ترى يابنات بعد كل اللي بنعمله ده طول النهار ويجي جوزك يقولك "أنا مفيش حد بيتعب قدي وإنتى قاعدة فاضية مابتعمليش حاجة" يا ترى هايكون رد فعلنا إيه؟.. فأجابت معظم البنات ساخرة "هاينزل خبره أكيد في صفحة الحوادث تاني يوم وعنوان الخبر هيدل على الجريمة "العثور على جثة زوج سأل زوجته "بتعملى إيه طول النهار .

 

واجب عليها
 

تعلق مدربة التنمية البشرية والاستشارية الأسرية والتربوية سارة ممدوح قائلة: "الزوج دائمًا يرى عند دخوله المنزل أنَّ زوجته لا تقوم بالأعمال المنزلية على أنها نوع من المودة والمحبة، ولكنه يرى أنها تقوم بها كنوع من الإلزام والواجب عليها، وغالبًا ما تتحمل المرأة مسؤولية البيت والأولاد حتى بعض الأمور الواجب على الزوج تحملها أحيانا يتركها للمرأة للقيام بها من منظور أنها تعرف مسؤولية الأولاد أكثر منه أو أنها على علم ودراية بمسؤوليات المنزل أكثر منه وتستمر الحياة إلى أن يأتي الوقت الذي تشتكى فيه الزوجة من كثرة الأعباء والضغوط عليها".

 

من الواجب مراعاته
 

وتتابع ممدوح قائلة: من أهم الأشياء التي يجب أن يراعيها الزوج

1- كلمة شكرًا على أي عمل تقوم به المرأة تجاه زوجها وأولادها.

2- التقدير لقيمة الأشياء التي تقوم بها فقد نرى أن بعض الأزواج يقلل من قيمة أعمال المرأة وهو لا يراعي أن هذا قد يؤثر سلبًا على علاقتهم وعلى نظرتها تجاه ما تقوم به وتشعر بعدم أهميتها بالنسبة له.

3- فالمرأة ليست ملزمة بكل الأشياء، يوجد واجبات عليك، عند فعلها تشعر هي بقيمة تقديرك للمسؤولية.

 

حكم شرعي
 

أكد رئيس لجنة الفتوى بالأزهر الأسبق الدكتور عطية صقر، أنَّ المذاهب الأربعة: ” لا توجب على المرأة المسلمة خدمة زوجها، إلا إذا قامت بذلك متبرعة من باب مكارم الأخلاق، ولو شكى زوج زوجته إلى المحكمة الشرعية الملتزمة ببعض هذه المذاهب، فلن تجبر المرأة على خدمة الزوج أو خدمة ضيوفه أو أهله ويؤكد الدكتور عبد الفتاح إدريس، أستاذ الفقه المقارن بكلية الشريعة جامعة الأزهر: "أن الإسلام لم يفرض على المرأة القيام بالعمل في منزل الزوجية، وليس عملها به حقًا قرره الشارع للزوج عليها، وإنما ذلك متروك لها تبعًا لعادة قومها في ذلك، ولهذا قال جمهور الفقهاء، إنَّ عقد الزواج للعشرة الزوجية، لا للاستخدام وبذل المنافع، فليس من مقتضاه خدمة البيت والقيام بشؤونه، إذ ليس في أدلة الشرع ما يلزم المرأة بخدمة زوجها وأولادها وبيتها، ولهذا أوجب جمهور الفقهاء لها على زوجها نفقة خادم تقوم على أمر البيت الذي تسكنه الزوجة، إذا كان الزوج موسرًا، وكانت الزوجة ممن تخدم في بيت أهلها، أو كانت مريضة، بل إنها إذا احتاجت إلى أكثر من خادم لهذا الغرض، لزم الزوج نفقتهم عند فقهاء.

 

إذا فمن حقها في النهاية لا شكر والتقدير والعرفان على خدمتها طول النهار والليل في البيت والمجهود الذي تقوم به من أجلك ومن أجل الأبناء..

 

المرأة دائمًا تحتاج إلى المساعدة

 

الأبحاث أكدت أنَّ الرجال الذين يساعدون زوجاتهم في المنزل يحظون بحياة سعيدة.
 

فالمرأة تنظر إلى زوجها في مشاركته لها في الأعمال المنزلية على أنه نوع من المودة والحب والخوف عليها وهذا يقوى العلاقة أكثر وأكثر بينهما.

 

مراتك مش خدامة
 

وتختتم الاستشارية الأسرية ومدربة التنمية البشرية سارة ممدوح حديثها قائلة: اللي تقول ربنا خلقني علشان أكون خدامه ! ده غلط.. ربنا خلقك معززة مكرمة انما اللي عملك خدامة هي ثقافه مجتمع.. انتي هتساعدي جوزك وتربي أولادك بعزه نفس.

 

اقرأ أيضًا:
 

بـ5 خطوات.. استقبلي العام الجديد في بيتك

زوجة-عن-العلاقة-الحميمة-لست-مجرد-عشيقة">الزوجة عن العلاقة الحميمة: لست مجرد عشيقة

زوج-وعقدة-الانتقام-الوهمية">الزوج وعقدة الانتقام الوهمية

أزواج-العالم-لا-تتشاجروا">يا أزواج العالم.. لا تتشاجروا

مشاعر يحتاجها الرجل من المرأة.. فهل من مُلبٍ

أزواج-رمضان-فرصة-لتجديد-رخصة-الحب">للأزواج.. رمضان فرصة لتجديد رخصة الحب

أنا إيه خلانى أتجوز "ندب كل عيد"

شكاوى ستات كتير.. "أنا بشك في جوزي"

زوجي-مصيدة-الأزواج-الشابة">الملل الزوجي "مصيدة الأزواج الشابة"

زراعة التناغم.. عملية أَجْرِها لأبنائك

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان