رئيس التحرير: عادل صبري 12:20 صباحاً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

آدم وحواء.. وحياة زوجية بلا ضغوط

آدم وحواء.. وحياة زوجية بلا ضغوط

المرأة والأسرة

حياة زوجية سعيدة

آدم وحواء.. وحياة زوجية بلا ضغوط

سمية الجوهرى 18 نوفمبر 2014 09:27

تشتهر حواء عند أذهان الرجال.. بأنها امرأة متموجة العواطف.. متقلبة المزاج.. متغيرة الإحساس ولكنها تتحمل الضغوط كثيرًا وتستطيع بإرادتها أن تصمد أمامها دون أن تركع أو تنهار.. كما يشتهر آدم بأنه غير مذبذب العواطف ولا متقلب المزاج.. بعيد عن التفكير اللاعقلاني.. بخلاف  المرأة فهي محض كتلة من الأحاسيس والمشاعر البعيدة كل البعد عن العقلانية من وجهة نظره.. ولكن الرجل لا يحسن تمثيل دور" الصامد " كثيرًا أمام الضغوط مثل حواء.. بل سريعا ما تنخر الهموم قلبه وتنبش الضغوط جسده حتى ينعزل وينطوي وربما يبدأ في الصدام مع شريكة حياته..

 

ضغوط العمل

تقول المستشارة الأسرية والتربوية ومدربة التنمية البشرية سارة ممدوح : في كثير من الأحيان يمر الزوج بضغوط في العمل ولكن لا يستطيع الخروج منها بنفسه ومن المعروف أن للعمل ضغوطا ومشاكل كثيرة جدا ومن الممكن أن يكون حلها فى وقت حدوثها من الصعب لأن بعض المشاكل التى تواجهنا قد تحتاج إلى بعض الوقت لحلها فقد يحتاج الزوج إلى زوجته لأنها هي العامل الأساسي الذى يستطيع إزالة الهموم التي يمر بها الزوج والخروج به من أي محنة أو أي حالة من حالات الاكتئاب إلى حالة من المرح.

 

                                     

الرجال أقل طلبا للمساعدة


وتابع ممدوح: فقد أثبتت الأبحاث العلمية والدراسات أن الرجال أقل طلبًا للمساعدة من السيدات عند شعورهم بالاكتئاب أو مواجهة الأزمات كما أن بعض الأزواج يخشون إذا أفصحوا عن إصابتهم بالاكتئاب أن تتخلى عنهم الزوجات.


دعنا نضع تعريفا واضحا للضغوط

                    
تعرف الضغوط بأنها أب شيء يؤثر على مزاج الإنسان وتغيير حالته من الاتزان والاستقرار إلى الخلل وعدم التوازن بسبب موقف تعرض له أو موقف حدث ويخاف تكرير حدوثه

دور الزوجة

تنصح الاستشارية الأسرية سارة ممدوح الزوجة باتباع الآتي :


أولا: يجب على الزوجة أن تضع في ذهنها أن الاكتئاب بسبب خارج عن إرادة الزوج أو أن الزوج يعاني من مشكلة حالية وهو لا يريد التحدث فيها إلا عندما يجد لها حلا مناسبا فطبيعة الرجال أنهم عندما يمرون بمشكلة أو أزمة سواء في العمل أو البيت يحب أن يختلى بنفسه ولا يسمع أي صوت يطارده.


ثانيا : إذا أراد التحدث إليك فلا تقومي بإعطاء النصائح له وإعطاء حلول للمشكلة فهو يتحدث فقط للتخفيف من الهم ولكن إذا أراد النصيحة سيطلبها منك مباشرة أما إعطاء نصائح بدون طلب هو يعتبر ذلك عدم ثقة فيه.


فن تخفيف الضغوط


وتستطرد قائلة : لتخفيف حدة الضغوط تماما وتركها أولا بأول يجب على الزوجة عند عودة الزوج من العمل أن تراعى هدوء المنزل وأن يكون مرتبا تماما وأن تراعى مواعيد تناول الغداء كل هذه الأشياء تجعل الزوج أكثر هدوءا فعندما ينظر إلى المنزل وهو مرتب هذا المنظر يجعله يشعر بنوع من الارتياح النفسي وخاصة أننا ننصح الأزواج بعد العودة من العمل الاسترخاء لمدة ربع ساعة أو نصف ساعة لكِ يستعيدوا طاقتهم ونشاطهم من جديد عن طريق الجلوس فى مكان به إضاءة خافته والتنفس الهادئ والهدوء مع النفس وعدم التفكير فى أى شيء حدث خلال اليوم.


دور الزوج

وتختتم الاستشارية الأسرية والتربوية سارة ممدوح حديثها بسؤال موجّه للزوج حيث قالت :
ويبقى السؤال الآن كيف يفصل الزوج ضغوط العمل عن المنزل ؟


هل عندما تذهب إلى منزلك مُتراكم عليك هموم العمل هل يحل ذلك المشكلة ؟
بالطبع لا
إذن دعنا نقول إن لحظة الخروج من العمل هو ذهاب الى مكان مختلف تماما وحياة مختلفة تماما عن جو العمل فعليك أن تفكر فى اللحظة التى تنتظرك عند دخول منزلك من فرحة زوجتك وأولادك وعن جو المنزل والاستقرار الذى تذهب إليه كل هذه الأفكار قد تطرد همّ العمل.

 

اقرأ أيضا :

أزواج-يتعفن-بالإهمال" style="font-size: 13px; line-height: 1.6;">الحب بين الأزواج.. يتعفن بالإهمال

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان