رئيس التحرير: عادل صبري 10:18 مساءً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

العريس طفش.. والسبب "البنات بقت مستفزة ياجدع"

العريس طفش.. والسبب البنات بقت مستفزة ياجدع

المرأة والأسرة

العريس سابنى وطفش

أخطاء البنات فى الخطوبة

العريس طفش.. والسبب "البنات بقت مستفزة ياجدع"

سمية الجوهرى 26 أكتوبر 2014 14:10

"البنات بقت مستفزة أوى ياجدع.. عشان العريس ما يطرش منهم بيعملوا حاجات مصطنعة وأوفر يخلوا العريس فعلا يطفش".. جملة قالها أحد الشباب الذى كان يجلس خلفى فى الميكروباص لصديقه الشاب الجالس بجواره.. حتى أعقبت تلك الجملة حالة من الضحك سيطرت على الركاب فور سماعهم لها.. ولم يكتفوا بالقهقهات الصادرة ولكن أحب معظهم أن يفلتوا تعليقا ساخرا من أفواههم دليلا على إعجابهم بعبارة "وفى الآخر العريس بيطفش".

بنات آخر زمن

وكان من أهم تلك التعليقات التعليق الذى قاله أحدهم: "ده أنا مرة كنت خاطب وحدة فهموها غلط إنها لازم تتباهى قدام خطيبها إنها مرغوبة من شباب كتير وفى ناس كتير هاتموت وتخطبها لحد ماقولتلها وأنا ماقدرش اقف فى طريق سعادة الناس دى وسبتلها الدبلة ومشيت" واختتم تعليقه الساخر "بنات آخر زمن".

وأعقبه آخر ساخرا بطريقة الفنان عادل إمام "حاجة غريبة ياجدع".. تلاقى البنت تصطنع إنها ساكتة وهادية وماترضاش تتكلم معاك بأى كلمة فايروح خطيبها يمل منها ويسبها.. وتلاقى واحدة تانية تبينلك إنها جريئة وبنت إيه بقى لحد ماتقلق وتفكك منها على طول.. وواحدة تحطلك محل الميكب كله فى وشها وتقولك موضة وواحدة تانية ماترضاش تهتم بنفسها وتقولك أنا كده لو كان عاجب .. لأ مش عاجب طبعا والنتيجة "الخطوبة اتفشكلت".

الرحمة حلوة

فلم أستطع الصمت أكثر من ذلك "وبلعت ريقى" ثم قلت: لماذا ترمون حمل الأخطاء على البنات فقط فى فترة الخطوبة.. ألا يخطئ الشباب أيضا ويسعون لفشكلة الخطوبة مع البنت دون سبب.. "مش يمكن الخوف من العنوسة والخوف على العريس لايطير هوا اللى بيعمل فى البنات كده..الرحمه حلوه برضه".

فردت العجوز التى كانت تجلس فى آخر مقعد "عندك حق يابنتى لكن البنت فى مجتمعنا بتبقى عليها العامل الأكبر فى نجاح فترة الخطوبة والجواز وفعلا البنات اليومين دول بيرتكبوا أخطاء فى حق نفسهم بتدمر حياتهم بعد كده فياريت يخلوا بالهم منها".

أخطاء تقع فيها الفتاة فى الخطوبة

يعلق استشارى الصحة النفسية والإرشاد الأسرى ومدرب التنمية البشرية محمد لطفى على الأخطاء التى تقع فيها البنات فى فترة الخطوبة قائلا:

مشكلات الارتباط التي يعاني منها الكثير عبارة عن أخطاء سلوكية وحديثنا عن أخطاء المرأة لا يعني أننا نقوم بحمل العيوب كلها عليها لكن الحقيقة أن المرأة هي الأم التي تخرج لنا جيل الرجال العظماء والسيدات الفاضلات والأم مدرسة لو أعددتها أخرجت أحسن جيل فسيكون حديثنا عن أخطاء تقع فيها الفتاة في فترة الخطوبة ونضع أسفل كل خطأ طريقة الحل
مشاكل الخطوبة وحلها:

1 – تنظر كثير من الفتيات بقانون المقارنة وهذا من الأخطاء وله عدة صور:
أ – تنظر إلى خطيب أختها وتقارنه بخطيبها
ب – تنظر إلى خطيب صديقتها وتقارنه بخطيبها
ج – تنظر إلى جارتها وتقارن حالها بحالها
فالرجل يرفض المقارنة ويشعر وقتها بأنه غير مرغوب فيه وقد يؤثر على الثقة في العلاقة بينك وبينه.

العناد والتبرج وأسلوب الرغبة

2 – تعاند الفتاة مع خطيبها كثيرا وترى في ذلك إثباتا للذات وقوة للشخصية فهذا خطأ فالحياة قائمة على المشاركة وتبادل الآراء ونصيحتي لكل فتاة أن تحاول صنع جو من الود وتقارب الأفكار،

3 – التبرج: تعتبر كثير من الفتيات أن كثرة الماكياج تزيد من رغبة الرجل في طلبها فهذه معلومة مغلوطة فالرجل المتزن يرى أن خطيبته كالجوهرة الغالية ومن وضع الجواهر في الطرقات يعرضها للسرقة.

4 – استخدام أسلوب "الرغبة لوهمية " فكثير من الفتيات يلجأن لأسلوب سيئ جدا ألا وهو أن تشعر خطيبها بأنها مرغوب فيها من الجميع ويوجد من يريد خطبتها فهذه التمثيلية لو زادت قد تتسبب في إفساد الخطوبة وقد تتسبب مستقبلا في سوء تعامل الرجل معكِ فبرجاء أن تتعامل الفتاة بتوازن عقلي وقلبي.

الكذب وارتفاع الصوت

5 – الكذب من أجل الخوف: كثير من الفتيات يستخدمن الكذب كوسيلة لمداراة أمر ما مخافة من العتاب فيجب أن تعلمي أن أقرب طريق بين نقطتين هو خط مستقيم ويجب أن تعلمي بأن الرجل عندما يشعر بأنك تقومين بالكذب سيحدث خلل في ميزان التقييم وقد يتسبب ذلك في إفساد الخطوبة.

6 – ارتفاع الصوت وقت النقاش: كثير من الفتيات يستخدمن أسلوب خذوهم بالصوت قبل أن يغلبوكم معتقدة بذلك أنها تدافع عن نفسها بالطريقة المثلى وهذا خطأ فادح منها ويجب أن تتحلى بالسكينة والهدوء والتواصل مع خطيبك بطريقة محترمة فالاحترام يولد الاحترام.

سوء الظن والتخوين

7 – تخوين الخطيب: كثير من الفتيات لديهن وسوسة بأن خطيبها ينظر لغيرها وأنه سيرتبط بواحدة أخرى فكل هذه الشكوك والظنون قد تجعل خطيبك ينظر فعلا إلى أخرى لأنك بسوء ظنك تفقدين ثقتك بنفسك والرجل يحب أن يشعر بأن زوجة المستقبل لديها ثقة بنفسها فالحل الأمثل هو وجود الثقة المتبادلة بينكما وإعطاء فرصة لأن تعيشي بحسن الظن.

ويختتم استشارى الصحة النفسية والأسرية محمد لطفى حديثه: من أرادت أن تعيش حياة ناجحة فلتطالع سيرة زوجات الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم وسيرة الصحابيات الجليلات فمن سلك طريق الناجحين نجح ومن سلك طريق الراسبين رسب.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان