رئيس التحرير: عادل صبري 09:49 مساءً | الاثنين 12 نوفمبر 2018 م | 03 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

صحتك أهم من شغلك.. فلا تهملها

صحتك أهم من شغلك.. فلا تهملها

المرأة والأسرة

لا تهمل صحتك

صحتك أهم من شغلك.. فلا تهملها

سمية الجوهرى 30 سبتمبر 2014 08:34

هناك من يخلص بجِد لعمله ولا يخلص بحكمة لصحته.. وكأن الصحة ليس لها حقوق علينا وواجبات يجب أن نؤديها لها.. فنجد الكثير ممن يستغرقون فى عملهم بالساعات دون الالتفات لصحتهم حتى تنهك أجسادهم وينخر الإهمال قواهم.. فليس حقيقيا أن العمل أهم من الصحة "فالشغل بالتأكيد يمكن تعويضه لكن الصحة لا تُعوض.. فلكى لا تهمل صحتك أثناء العمل يجب أن تقدم لها حقوقها اليومية التى سنذكرها ضمن سطورنا القادمة..

الصحة نعمة

تقول د.حنان أمين مدرس بقسم التغذية وعلوم الأطعمة بكلية الاقتصاد المنزلى جامعة حلوان: إن كثيرا من الناس لا يهتمون بصحتهم ويقتلون أنفسهم فى العمل وبعد فترة من الوقت لا يستطيعون الاستمرار والصحة نعمة من الله وسوف نسأل عنها لذا لابد من الاهتمام بالصحة لأن شكر النعمة هو الحفاظ عليها ولا يشعر الإنسان بهذه النعمة إلا بعد ضياعها فكما ذكر فى الحديث عن ابن عباسٍ رضي الله عنهما قال: قال النبيُّ صلَّى الله عليه وسلم " نعمتانِ مغْبُونٌ فيهما كثيرٌ من الناس الصِّحَّة والفراغ" (رواه البخاري برقم 6412).. ومن أجل الاستمرار في العمل وزيادة الإنتاجية لابد من الحفاظ على الصحة.

 

كيف تحافظ على صحتك أثناء العمل

تقدم د.حنان أمين بعض من النصائح اليومية البسيطة للحفاظ على الصحة أثناء العمل عن طريق:

1- تناول وجبة الإفطار قبل التوجه للعمل

2- يجب أن تمدنا وجبة الإفطار بثلث احتياجاتنا الغذائية اليومية

3- يجب أن تحتوى وجبة الإفطار على العناصر الغذائية المختلفة (بروتين- فيتامينات-أملاح معدنية- كربوهيدرات-دهون...)

4- مثال لوجبة إفطار (جبن قليل الدسم- قطعة توست بنى- سلطة خضراء- ثمرة فاكهة)

5- تناول وجبة خفيفة أثناء فترة الراحة بالعمل (ثمرة فاكهة، ثمرات متنوعة من الخضراوات خيار جزر على سبيل المثال، كوب عصير طازج ويفضل باللبن، تناول بعض حبات من اللوز، ساندوتش شرائح دجاج مشوى،ساندوتش تونة، ساندوتش جبن، والأفكار كثيرة وعليك التنويع) بدلا من تناول الشيبسى والبيبسى وهذه الوجبة مهمة جدا كى تساعدنى على الاستمرار فى العمل وحتى تقلل من شعورى بالجوع وعند العودة للمنزل وتناول وجبة الغذاء أتناول كميات معقولة.

6- لابد دائما من وضع زجاجة ماء على المكتب أثناء العمل كى أتذكر دائما أن أشرب فالماء له مهام عظيمة داخل الجسم

7- تحريك الجسم اثناء فترة العمل وعدم المكوث عى الكرسى لساعات طويلة دون أن تقوم وتحرك جسمك

8- استخدام السلم بدل المصعد بشكل تدريجى على سبيل المثال إذا كان مكتبى بالدور الخامس أستخدم المصعد للدور الرابع ثم اصعد على السلم مدة ثلاثة أيام ثم أستخدم المصعد للدور الثالث وهكذا من 3-5 مرات أسبوعيا

9- أذا كنت تستخدم المواصلات العامة او سيارتك الخاصة انزل قبل مكان العمل بمسافة حتى تعطى لجسمك فرصة للتمشية والحركة وحرق بعض السعرات

10-وأخيرا لاتنسى نفسك فى العمل المتواصل لساعات طويلة والعمل فوق طاقتك الطبيعية دون أخذ قسط من الراحة العقلية والجسدية

 

اقرأ ايضًا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان