رئيس التحرير: عادل صبري 03:03 مساءً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

نصائح للوقاية من إنفلونزا الخنازير

نصائح للوقاية من إنفلونزا الخنازير

سمية الجوهري 03 فبراير 2014 08:39

بعد أن طلت الأخبار على الأسر المصرية بعودة شبح انفلونزا الخنازير المتمثلة في وفاة خمسة أشخاص بنفس المرض مع الاشتباه بـ12 حالة أخرى بمراكز وقرى محافظة الشرقية وذلك على حسب ما ذكرته مصادر طبية بمحافظة الشرقية..

 

فكان لزامًا على جميع الأسر أخذ الاحتياطات اللازمة للوقاية من خطر تلك الإنفلونزا وطرق تفاديها خاصة مع سهولة انتقال المرض وتشابه أعراضه بأعراض الإنفلونزا الموسمية.. وبالرغم من الجهود المبذولة عالمية للحد من خطر ذلك المرض إلا أن مسؤولية الوقاية تقع على الأسرة ذاتها من الأب والأم والأبناء. لذا سنقدم لكم مجموعة من نصائح الأطباء لـ"مصر العربية" عن كيفية الوقاية من انفلونزا الخنازير.

 

الوقاية والتعرف على الأعراض مبكرا

 

ينصح أ. د عبدالرحمن النجار أستاذ الأدوية واستشاري حساسية الصدر بطب القصر العيني بضرورة أخذ الاحتياطات اللازمة للوقاية من مرض انفلونزا الخنازير عن طريق :

 

غسل الأيدي بالماء والصابون جيدًا أكثر من مرة لعدم نقل العدوى.


استعمال كمامة للأنف والفم خاصة فى الأماكن المزدحمة.. وداخل المستشفيات وعند زيارة أي مريض حتى وإن كان في المنزل.

عدم استخدام الأدوية المستوردة  الخاصة بعلاج الإنفلونزا  التى تؤخذ على مدار 5 أيام لأنه يكسب الفيروس مناعة منه.

التغذية السليمة: التى تعمل على تقوية جهاز المناعة والتى تحتوي على فيتماين C و A من خضروات وأهمها طبق السلطة والفواكه.

تجنب لمس العين والأنف في حالة تلوث اليدين منعًا لانتشار المرض

ويتابع د.النجار حديثه قائلاً: أهم خطوة بعد الوقاية هي اكتشاف أعراض المرض مبكرًا بداية من ارتفاع درجة الحرارة بشكل واضح مع صعوبة في التنفس ورشح مصاحب لسعال والشعور بالإجهاد الشديد بجانب الإسهال والقيء فيجب وقتها استشارة الطبيب على الفور والأفضل الذهاب فورًا لأقرب مستشفى

 

الاهتمام بنظافة الأولاد جيدًا

 

كما ينصح أ.د شريف صبحي استشاري الأطفال ووكيل مستشفى حميات إمبابة الأم بالاهتمام بنظافة أطفالها جيدًا من غسل الفواكه والخضروات جيدا واستخدام أوعية أخرى عند الإصابة بالأمراض المعدية كالزكام ونزلات البرد والسعال حتى لا يصاب الآخرون بالعدوى كما نبه على غسل اليدين جيدًا والامتناع عن المصافحة بتبادل القبلات التى تنشر العدوى.

 

وأضاف د.صبحى يجب التعرف على الطريقة الصحيحة للكحة والعطس وهي عن طريق الكوع أى (يعطس ويكح فى كوعه وليس فى يده).

 

بالإضافة إلى الحرص على أخذ تطعيم الإنفلونزا العادية لأنها تقلل فرص العدوى بإنفلونزا الخنازير كما نصح بضرورة مراجعة الطبيب عند الشعور بأعراض أي انفلونزا للاطمئنان وخاصة عندما تجتمع الأعراض في وقت واحد من ارتفاع فى درجة الحرارة مع تكسير في الجسم مصاحب لصداع وكحه

 

الاهتمام بالتغذية والراحة

 

ومن أكثر طرق الحماية فاعلية كما نصحت بها أ.د.هناء عبد الله أستاذ الصحة العامة وطب المجتمع بكلية طب القصر العيني هي: عدم الإجهاد وأخذ قسط من الراحة على قدر الإمكان بالإضافة  إلى الاهتمام بالتغذية السليمة وغسل اليدين.

 

وشددت د. هناء عبدالله بضرورة عدم التواجد فى الأماكن المزدحمة أو الأماكن غير جيدة التهوية بالإضافة إلى عدم الاختلاط بالمرضى المصابين بالإنفلونزا بشكل عام

 

واختتمت د. هناء عبدالله نصيحتها للأسر بعدم الاختلاط بالحيوانات أو بالأشخاص شديدي الالتصاق بالحيوانات مثل محلات بيع الحيوانات والمناطق الريفية أو المزارع.

 

اقرأ أيضًا:

الاشتباه في إصابة حالتين بإنفلونزا الخنازير ببني سويف

مكتب إعلام الأقصر ينفي إصابة 14 طالبًا بإنفلونزا الخنازير

صحة أسوان: لا توجد حالات إصابة بإنفلونزا الطيور والخنازير

طوارئ بتعليم الأقصر لمواجهة أنفلونزا الخنازير

وفاة طبيب بالمنصورة يشتبه اصابته بإنفلونزا الخنازير

"إنفلونزا الخنازير" بين مخاوف الشعب وتجاهُل الحكومة

فيديو.. سكرتير محافظ الأقصر: حالة وفاة بـ "إنفلوانزا الخنازير" واشتباه في 3 حالات

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان