رئيس التحرير: عادل صبري 07:09 صباحاً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

عوامل تطفيش الزوجة لزوجها

عوامل تطفيش الزوجة لزوجها

سمية الجوهرى 01 فبراير 2014 08:50

اتصلت بى لتطلب منى أن أخرج معها لشراء مستلزمات تحتاج إليها. فاعتذرت لها لانشغالى تلك الفترة مع أسرتى ولم يتبقَ من الوقت غير القليل،

 

 

ثم سألتها: لما لا تطلبى من زوجك أن يخرج معك لتشترى ما تريدينه؟ فأجابت باكية وأين هو زوجى لكى أطلب منه أصلا أن يخرج معى؟ فهو طوال الوقت خارج المنزل يعود من عمله ليخرج مع أصدقائه أو يذهب لبيته الثانى (القهوة) متعللا بأنه يشم الهواء ولا يستطيع أن يجلس فى بيته (ساعة على بعضها) حتى ابنه الرضيع لا ينال من كرم جلوسه معه الكثير. فاستغربت من شكواها فهى مازالت عروسا حديثة الزواج لم يمضِ على زواجها عام ونصف.. فلماذا يهرب زوجها من بيته؟ فهل هى السبب فى ذلك أم أن زوجها لم يتكيف بعد على حياته الزوجية الجديدة أو قد لا يشعر بعد بالمسؤولية ويحتاج إلى مدة أطول ليتكيف مع حياته الجديدة مع أسرته.. أو ربما هناك أسباب أخرى محتملة سنناقشها فى سطورنا القادمة.

 

طبيعة شخصية وانهيار التوقعات

تقول الدكتور دعاء راجح المستشارة الاجتماعية والتى تعمل فى مجال الإرشاد الأسرى إن هروب الزوج من البيت له عدة أسباب:

 

 - طبيعة شخصية فى الزوج نفسه وهذا يمكن معرفته من أهله قبل الزواج

- عدم قدرته على تحمل مسئولية الزواج.. و اعتقاده أن كل دوره ينصب على الإعالة المادية فقط

- ارتباط الزوج القوى بأصدقائه وعدم قدرة الزوجة على جذبه إليها

- انهيار توقعات الزوج من زوجته.. فهو يتوقع أن يراها الجميلة اللطيفة الودودة الراعية فى كل وقت وكل حين.. و بعد الزواج يراها المهملة الغاضبة الشاكية الباكية وخاصة إن رزقها الله بطفل بعد الزواج وينصب كل اهتمامها على رعايته وتهمل زوجها ونفسها أيضا

 

 لكى لايهرب زوجك من البيت

 

وتضيف دعاء راجح: (هروب الرجل إن كان طبعا شخصيا يصعب التغلب عليه ولكن إن لم يكن كذلك فيجب أن تتعلم المرأة كيف تجعل وقت تواجده فى البيت وقتا لطيفا جميلا له وذلك عن طريق:

المحافظة الدائمة على مظهرها وابتسامتها

مشاركته هواياته وأنشطته التى يقوم بها داخل البيت

تعلم كيفية إدارة حوار ممتع مع الرجل.. فالرجال يهربون دوما من أسلوب المرأة فى الكلام

وأخيرا أن تشركه بذكاء فى تحمل مسئولية البيت بالتحفيز والتشجيع لأى إنجاز يقوم به

 

 عوامل تطفيش الزوجة زوجها

 

وهناك أسباب أخرى وعوامل تطفش بها الزوجة زوجها وقد تكون سببا قويا لكى يهرب الزوج من بيته ويترك زوجته وأسرته وينعم بصحبة أصدقائه الذين يسعد معهم أو إلى أماكن يرتاح لها ومنها:

قد لا يكون هناك انسجام بين الزوج والزوجة، فيتسبب عدم الانسجام بحدوث المشاكل بين الزوجين، فيفر الزوج هروبا من هذه المشاكل.


عدم تلبية الزوجة رغبات زوجها الجنسية فإذا دعاها للفراش ترفضه لذا يترك لها المنزل ويهرب منها وخاصة فى سنوات الزواج الأولى.


نكد الزوجة سبب رئيسي فى هروب الزوج من بيته تاركا لها النكد والهم باحثا عن الانبساط والفرفشة مع أصدقائه أو فى أى مكان آخر.


انعدام المحبة بين الزوجين أو المحبة من طرف واحد كأن يكون الزوج لايحب الزوجة، فيهرب الزوج من المنزل لأنه لايحس أن فى وجوده ما يسعده أو يدخل السرور إلى قلبه.


التكشيرة والعبوس التى تقابل بها معظم الزوجات أزواجهم وهم عائدون من العمل. فهما سبب كاف لهروب الزوج من المنزل.


عدم مشاركة الزوجة هموم ومشاكل زوجها فيضطر أن يتركها ويذهب إلى من يفضفض له همومه ومشاكله من أصدقائه أو من أهله.


زن الأطفال وبكائهم المستمر الذى لايطيقه الزوج وخاصة بعد عناء يوم طويل وشاق فى العمل فلا يجد فى البيت راحته.


الخلافات المادية تفسد أجواء الاستقرار الأسرى وتجعل الزوج يهج من البيت ويترك زوجته.


الشكوى الدائمة التى تعتاد عليها معظم الزوجات من أى شىء سواء من المصاريف أو من الأهل أو من الجيران أو من الأطفال أو أى شىء قد يجعل الزوج يترك المنزل ويهرب منه.


وأخيرا وأهم سبب وهو إهمال الزوجة فى نفسها وفى طلتها أمام زوجها فهو يراها كل يوم بنفس الهيئة دون أن تحاول أن تتزين أو تغير فى لبسها وتسريحة شعرها وفى شكلها من أجله. فهذا لا يجعله يهرب من بيته فقط بل قد يجعله يهرب من بيته باحثا عن أخرى تسر نظره.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان