رئيس التحرير: عادل صبري 04:43 صباحاً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

أفضل 10 طرق لمحاربة اكتئاب الشتاء

أفضل 10 طرق لمحاربة اكتئاب الشتاء

سمية الجوهرى 31 يناير 2014 09:05

يشتكى الكثيرون من حالات الاكتئاب الموسمية التى تهاجمهم فى موسم الشتاء وما يحتويه من قصر ساعات النهار والشعور بالكسل وفقدان الطاقة بالإضافة إلى تقلب المزاج،

فقد أوضحت الدراسات العلمية أن واحدة من كل خمس سيدات تقريبا تعانى من الاكتئاب، وتفيد بعض النساء أن "كآبة الشتاء” تسيطر عليهن عند أول هبة من هبات الرياح الباردة، وهذه الحالة تعرف باسم "الاضطراب الموسمى الفعال" طبقا لتعريف الجمعية الأمريكية لعلم النفس، حيث يعانى هؤلاء من اضطراب فى الحالة المزاجية تتبع جدولا زمنيا تبدأ مع حلول الخريف وتنتهى مع قدوم الربيع.. وقد كتب كثير من الخبراء عن الطرق التى تساعدك فى التغلب على كآبة الشتاء ولكن سنقدم لكِ سيدتى فى موضوعنا هذا أفضل 10 طرق مما قدمه الخبراء النفسيون لمحاربة اكتئاب الشتاء.

 

التعرض للشمس ورؤية الضوء

التعرض للشمس هو من أهم الأسباب التى تشعرك بالسعادة وترفع من روحك المعنوية فى بداية الشتاء، لذلك احرصى على التعرض مباشرا لأشعة الشمس أطول وقت ممكن. كما يكون تأثيرُ العلاج بالضوء مفيدا فى زهاء 85٪ من الحالات التى جرى تشخيصها. وإحدى طرق العلاج بالضوء فى المنزل هى الجلوس أمام صندوق ضوء لمدة تصل إلى ساعتين يوميا. إنّ صناديق الإضاءة تشعُّ ضوءا خفيفا أقوى بعشر مرّات على الأقل من إضاءة المكتب أو المنزل العادية مما يساعد على رفع معنويات الشخص المصاب ويساهم فى استقرار حالته المزاجية.

 

النوم

يؤكد الخبراء أن هذه التداعيات ترجع إلى أن ساعات النهار تبدأ بالانخفاض فى الشتاء، ومن ثم تقل الفترة التى يتعرض فيها الإنسان للضوء مما يجعل الجسم يفرز المزيد من هرمون الميلاتونين وهو الهرمون الذى يسبب حالة من الخمول والكسل. لذا يكون المرء فى الشتاء فى حاجة مستمرة إلى قدر إضافى من النوم، كما يعانى من الافتقار المستمر إلى الطاقة والقوة ويعانى من القدرة على التركيز وكذلك الافتقار إلى الحيوية بوجه عام.

 

القهوة

هناك أنباء طيبة بالنسبة للذين يشربون القهوة حيث أوضحت دراسة حديثة أن النساء اللاتى يتناولن أكثر من أربعة فناجين من القهوة يوميا لديهم مخاطر أقل بنسبة 20٪ من الاكتئاب أكثر من النساء اللاتى كن يشربن أقل من ذلك.على حسب مجلة تايم الأمريكية.

 

الغذاء الصحى

يُعدِّل تناولُ الغذاء الصحِّى من حالة المزاج، فيزوِّد الشخص بالمزيد من الطاقة، ويساعده على تجنُّب زيادة وزنه فى الشتاء، حيث يجب التقليل من استهلاك النشويات، مثل المعكرونة والبطاطس، واستبدالها بتناول الكثير من الخضروات والفواكه الطازجة. ويقول بعضُ الأشخاص إنّهم يستفيدون من الإكثار من تناول الفيتامين د فى التغلُّب على هذا الاكتئاب. وتعدُّ الأسماك الدهنية والبيض من المصادر الجيِّدة للفيتامين د.

 

الاجتماع مع العائلة والأصدقاء

غالبا ومع برودة الجو ما تشعرين بالكسل ولهذا تظلين جالسة فى البيت لأيام عادة ولهذا حاولى أن تكسرى هذا الحاجز النفسى وابدأى بالخروج مع الأصدقاء والعائلة يمكنك تنظيم حفلة مع أصدقائك أو رحلة، حيث إن الحركة والحياة الاجتماعية سيساعدك كثيرا على التغلب على الاكتئاب وبدء حياة جديدة بعيدا عن الملل والضيق.

 

 تجنب التأثيرات السلبية

 إذا كان حول حياتك أناس يشغلون تفكيرك وأثروا فى نفسيتك ونظام حياتك، فلابد من تجنب هؤلاء الناس والابتعاد عن مشاكلهم وجعل ذهنك صافيا هادئ البال. حاولى أن تجدى وتجالسى الناس السعيدة صافية القلب المرحين مما يعدل من مزاجك.

 

الأعمال التطوعية

 القيام بالأعمال التطوعية لمساعدة المحتاجين يحسن من مزاجك ويشعرك بأن هناك من هو بحاجة اليكم. أو المساعدة بشكل عام فى اى إطار متوفر.

 

التدليك

التدليك ليس مجرد ترف بل يمكن أن يكون فعالا فى علاج الاكتئاب كعلاج الحديث. وقد أوضحت مجلة التايم الأمريكية فى مقال سابق لها أنه أثناء التدليك، تقل مستويات هرمون الإجهاد والتى غالبا ما تكون مرتفعة فى حالات الاكتئاب، بينما ترتفع مستويات السيروتونين وهو مادة كيميائية فى الدماغ تشبة الأدوية المضادة للاكتئاب.

 

التعبير عن مشاعرك والحصول على الدعم الاجتماعي

 - ليس من الجيد أن تقيدى مشاعرك، بل عليك التعبير عن مشاعرك والتحدث مع الناس والأصدقاء والعائلة أو أن تكتبى لمجلة أو صحيفة.

 

التمارين الرياضية

احرصى على أداء التمارين الرياضية - فقد ثبت فى العديد من الأبحاث، أن النشاط البدنى يساهم كثيرا فى تعديل المزاج، وكذلك الحال مع علاج الاكتئاب الشتوي. اذا كنتى تميللى إلى الخمول والكسل، عندها حاولى الاشتراك فى نشاطات بدنية فى إطار منظم (كالصالات الرياضية والدورات المختلفة) لتحثوا أنفسكم على الاستمرار بالنشاط.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان