رئيس التحرير: عادل صبري 06:59 صباحاً | الأربعاء 19 يونيو 2019 م | 15 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

تدمر أطفالك.. احذري 4 طرق في التربية

تدمر أطفالك.. احذري 4 طرق في التربية

المرأة والأسرة

احذري طرق التربية غير المفيدة

تدمر أطفالك.. احذري 4 طرق في التربية

آيات قطامش 13 يونيو 2019 17:46

حذرت أخصائية العلاج النفسي للأطفال والإرشاد الأسري، دكتور منى جابر، من 4 طرق خاطئة تلجأ لها الكثير من الأمهات مع أطفالهن. 

 

وأكدت جابر أن الإبتعاد عن تلك الأساليب الخاطئة من شأنه مساعدة الأمهات على تربية أطفالهن بطريقة سليمة، وجاءت تلك التحذيرات الـ 4 على النحو التالي:

 

 

 

1- العقاب المستمر 

حذرت "جابر" في البداية من العقاب المستمر أو المبالغ فيه والمقصود به أنك لا تلتفتي للأشياء الإيجابية التي ينجزها طفلك، وفقط  لا يجد منك إلا العقاب على ما يقترفه من أخطاء، وهو ما يجعله يشعر بأنه في حالة عقاب مستمر. 

وتابعت: أو حينما تعاقبي طفلك أكثر من مرة على فعل صغير قام به. 

 

 

2- الإهمال

والإهمال يقصد به هنا أنك من غير قصد تهملي احتياجات طفلك النفسية مثل الحاجة للحب، والأمان واللعب والإستكشافـ، والحاجة للتقدير وغيرها من الاحتياجات البسيطة كأن تجلس معه وتستمع إليه. 

 

3- الكمال الزائد

 الكمال الزائد كوضع توقعات عالية لإبنك سواء في تصرفاته مثل كإلزامه بأن يكون هادئًا أو أن يقول حاضر أو في التعليم فكرة حصوله على المركز الأول دائمًا والدرجات النهائية. 

 

ولفتت اخصائية العلاج النفسي للأطفال أن هناك صغار كثر ليسوا هادئين ولكنهم مبدعين، وآخرين لا يقولوا كلمة حاضر على الدوام وإذا أمعنت النظر تجد أن وجهة نظرهم قد تكون صائبة. 

 

4-  الحماية الزائدة

 

فتشير "جابر" أن كثير من الأمهات لديهن حب وخوف مبالغ فيه لأطفالهن ما يجعلهن قد يقمن بكل الأشياء بدلًا من صغارهن، وهو  المعروف بالحماية الزائدة. 

 

ولفتت "جابر" أن الأمهات بهذه الطريقة لا يدركون أن حبهن الزائد يخلف شخصية اعتمادية غير قابلة على التعامل مع المواقف التي تقابلها في حياتها. 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان