رئيس التحرير: عادل صبري 02:19 صباحاً | السبت 20 أبريل 2019 م | 14 شعبان 1440 هـ | الـقـاهـره °

لهذه الأسباب.. احذر إدمان المشروبات الغازية

لهذه الأسباب.. احذر إدمان المشروبات الغازية

وكالات 27 مارس 2019 23:29

يحفز تناول المياه الغازية أعضاء كثيرة بالجسم على التفاعل معها سريعًا، مما يتسبب في أضرار   حذر منها عدة أطباء متخصصون. بحسب سكاي نيوز عربية. 

 

تحول سكر "المشروب" لـ دهون في "الكبد"

 

المشكلة الأولى التي تطرق لها الأطباء تكمن في  أن البنكرياس يصدر الأنسولين لنقل كميات السكر القادمة من المشروب الغازي إلي العضلات، ولفت طبيب الباطنة ميلتم زايتينوجلو،  أن السكر في المشروبات الغازية أكثر مما تحتاجه العضلات لإنتاج الطاقة، وهنا يكمن جزء من خطورة هذه المشروبات.

 

وتابع موضحًا: "عندما يتناول الشخص 0.6 لترًا من المشروب الغازي، فهي بمثابة تناوله وجبة كاملة من حيث كم الكربوهيدرات، وفي معظم الحالات هذه الوجبة السائلة المتمثلة بالمشروب الغازي، تكون إلى جانب وجبة حقيقية أخرى، وبدلًا من تحويل السكر إلى طاقة في العضلات، فإن يتحول إلى دهون في الكبد".

 

إدمان

 

وأشارت دراسة بجامعة برينستون أن المشروبات الغازية قد تؤدي إلى الإدمان الحقيقي، وخاصة على السكر الذي يتخلله المشروب، الأمر الذي قد يدفع البعض لتناول أكثر من مشروب غازي واحد يوميًا، وهنا ينصح بالتحكم في جرعة المشروب حتى لا يتحول لعادة منتظمة.

وفي هذا السياق يقول أخصائي التغذية كوردياليس مسورا كاساجو، المتحدث الرسمي باسم أكاديمية التغذية وعلم التغذية في لوس أنجلوس:"ابحث عن مشروبات أخرى بسعرات حرارية أقل، مثل الشاي المثلج والماء".

 

جفاف الجسم 

 

على الجانب الآخر؛ تلعب الكلية دورًا في محاولة التخلص من السكر الزائد عن طريق إدرار البول  الذي سيؤدي إلى خسارة الجسم لكميات كبيرة الماء، مما يسبب بجفاف الجسد ويؤدي إلى الشعور بالعطش، في الوقت الذي أكد الأطباء أن السكر والكافيين في المشروب سيؤثران بالسلب على صحة الإنسان.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان