رئيس التحرير: عادل صبري 03:12 صباحاً | الثلاثاء 19 فبراير 2019 م | 13 جمادى الثانية 1440 هـ | الـقـاهـره 14° مطر مطر

مرض مؤلم يصيب النساء وليس له علاج فعال.. تعرف عليه

مرض مؤلم يصيب النساء وليس له علاج فعال.. تعرف عليه

المرأة والأسرة

مرض يصيب النساء

مرض مؤلم يصيب النساء وليس له علاج فعال.. تعرف عليه

فادي الصاوي 03 فبراير 2019 23:24

حظر أطباء من مرض خطير يسمى "انتباذ بطانة الرحم"، يصيب النساء ويرتبط بالدورة الشهرية، وقد تعيش به المرأة طيلة حياتها، نظرًا لكونه مرضًا غير مفهوم لا يقل تشخيصه صعوبة عن علاجه.

 

وأشار الأطباء إلى وجود نحو 176 مليون امرأة في العالم تعاني من هذا المرض، بواقع واحدة من كل عشر نساء في عمر الإنجاب، وأن أعراضه تشمل الشعور بألم شديد في الحوض والإرهاق لفترات طويلة، وقد يتسبب فى احتمال إصابة المرأة بالعقم، فضلا عن مشكلات أخرى.

 

وقالت كيتي فينسنت، باحثة متخصصة في أبحاث الألم بجامعة أوكسفورد لـ"بي بي سي عربية"، : "لدينا أدلة على أن التعرض للألم الشديد يؤثر على الجهاز العصبي المركزي ويُغير استجابة المرأة للألم مستقبلا ويجعلها أكثر عرضة لاضطرابات أخرى ذات ألم مزمن، وبالنسبة لمن تظهر عليهن أعراض المرض - وهناك مصابات كثيرات يعشن دون ظهور أعراض المرض - يعد الألم الحاد في منطقة الحوض هو العرض الأبرز دون وجود سبب بدني واضح، مما يزيد المرض غموضا".

 

وأظهرت دراسة بريطانية حكومية أجريت على 2600 امرأة تعاني من انتباذ بطانة الرحم أن 40 في المئة ممن شملتهن الدراسة توجهن للطبيب عشر مرات أو أكثر قبل إحالتهن لإخصائي.

 

أطلقت الحكومة الأسترالية عام 2017 خطة عمل للتوعية بمرض انتباذ بطانة الرحم وزيادة الأموال المخصصة للأبحاث ذات الصلة إلى 4.5 مليون دولار أسترالي. وفي المملكة المتحدة، نشرت هيئة استشارية حكومية عام 2017 إرشادات جديدة لتيسير تشخيص وعلاج المرض.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان