رئيس التحرير: عادل صبري 04:29 صباحاً | الخميس 24 يناير 2019 م | 17 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

بـ SMS..السعودية تبدأ طلاق السيدات

بـ SMS..السعودية تبدأ طلاق السيدات

هادير أشرف 07 يناير 2019 13:36

"صاحبة الهوية رقم.. نُحيطكم بأنه صدر الإخطار رقم.. وتاريخ.. من المحكمة والدائرة، وبإمكانكم مراجعة المحكمة لاستلام الإخطار"،  رسالة نصية قصيرة (Sms) ستتسلمها المرأة السعودية التي طلقها زوجها على هاتفها بأمر من المحكمة، وفقاً لما أعلنته وزارة العدل السعودية بأنها ستفعل الخدمة التي تم الإعلان عنها في أغسطس الماضي.

 

ووجه وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور وليد بن محمد الصمعاني، بتفعيل الخاصية، بعد تلقي الوزارة لحالات من نساء يشتكين من عدم معرفتهن بصدور صكوك طلاق بحقهن.


وأوضحت جريدة "عكاظ" السعودية، أنه يُمكن للسعوديات الاطلاع على إخطارات طلاقهن وتفاصيلها من خلال البوابة الإلكترونية لوزارة العدل "ناجز".

 

وكذلك الأمر فيما يخص المتزوجات حديثاً، ستصلهن رسائل نصية صريحة توضح تسجيل عقد الزواج، تنص على ما يلي: "سعدنا بتقديم خدمة تسجيل عقد الزواج بصفتك زوجة لصاحب الهوية رقم..، نود منكم تقييم مستوى الخدمة على الرابط المرفق، نقدر لكم مشاركتكم".


وأوضحت وزارة العدل السعودية أن مراجعة النساء لاستلام صورة الإخطار، بالزواج أو الطلاق، ستتم عن طريق القسم النسائي بالمحكمة أو من قِبل مكتب رئيس المحكمة السعودية.


ويستكمل  هذا الاجراء مشاريع الربط الإلكتروني الذي تقوم به وزارة العدل مع القطاعات الحكومية كافة، ويسهم في توثيق عقود الزواج مباشرة وحفظها في بيانات مركز المعلومات الوطني.

 

كما يسعى الإجراء لتحديث أي طارئ على الحالة الاجتماعية كالطلاق، بما يحقق التوافق التام في البيانات بين الجهات الحكومية، ويمنع وجود حالات زواج أو طلاق غير موثقة لدى الجهة المعنية، الأمر الذي قد تترتب عليه -في حال عدم التوثيق- إشكالات اجتماعية وضياع لحقوق أطراف العقد.

 

يذكر أن المحاكم في السعودية عملت في السابق على تبليغ النساء المطلقات بصدور صكوك طلاقهن بحسب العنوان المتوفر لدى المحكمة، كما أن المحكمة المصدرة لصك الطلاق تقوم بإرسال الصك إلى مقر إقامة المرأة أينما كانت حتى ولو كانت في مدينة أخرى، إلا أن التوجيه الأخيرة ستمكن السعوديات من معرفة طلاقهن فور وروده.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان