رئيس التحرير: عادل صبري 07:07 صباحاً | الأحد 20 يناير 2019 م | 13 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

ستات بيوت: الفويل خطر للبوتاجاز.. وفني: احذري هذا النوع واتبعي التعليمات

ستات بيوت: الفويل خطر للبوتاجاز.. وفني: احذري هذا النوع واتبعي التعليمات

المرأة والأسرة

فويل البوتاجاز

ستات بيوت: الفويل خطر للبوتاجاز.. وفني: احذري هذا النوع واتبعي التعليمات

آيات قطامش 19 ديسمبر 2018 23:12

يقمن بوضعه ظنًا منهن أنهن بتلك الطريقة سيبقين "البوتجاز" نظيفًا أطول فترة ممكنة، إلا أن بعضهن مررن بتجارب وُصِفت بالكارثية، بعدما أكتشفن أن أضراره أكثر من فوائده. 

 

"يا جماعة خلي بالكم من ورق الفويل خطر جدًا محدش يحطه على البوتجازات"؛ نداءات على هذا النحو اطلقتها بعضهن عبر كبرى الصفحات على منصات التواصل الاجتماعي، للتحذير من خطورة "ورق الفويل". 


فها هي إحداهن تدون منشورًا تحذيرًا قالت به: "كنت دائمًا أضع ورق الفويل على البوتجاز حتى يظل نظيفًا أطول فترة ممكنة".

 

تابعت: كان الأمر يسير طبيعيًا إلا إنني ذات يوم تركت طعام الغداء عليه وخرجت وحينما دخلت فوجئت بالأجزاء حول العيون والزراير  مشتعلة، كان المشهد مرعبًا للغاية".

 

استدعيت زوجي، وأول ما فعله هو أنه أغلق محبس الغاز الطبيعي، وفوجئنا بأن زراير البوتجاز ساحت . 


وتابعت: حينما جاءت شركة البوتجاز كشفت عليه وقالت بالحرف: "احمدوا ربنا جدا الشقة دي كان ممكن يحصل فيها انفجار".

 

واستكملت: ما اكتشفناه أن ورق الفويل مع الوقت تسقط منه أجزاء صغيرة داخل ماسورة الغاز بكل عين، وهذا الفويل لا يحترق ولكن تلك القطع حينما تتراكم فإنه تسبب في سد ماسورة الغاز، وهو ما يسفر عن أن الغاز يتسرب إلى مكان آخر ولهذا السبب خرجت لي من عند الزراير.

 

واختتمت قائلة: "فعلَا الرجل وراني ورق الفويل اللي ساقط في الماسورة".

 

لم تكن الوحيدة التي حذرت منها حيث أخذت أخريات تدون عن تجاربهن معه:

 

 

 

في حين يقول أحمد محمد،  اسوأ شيء يمكن لربة منزل فعله هو تغطية البوتجاز بالفويل بتلك الطريقة نظرًا لأنها تسد كافة فتحات التهوية دون أن تدري.

 

واستكمل: فتحات التهوية بآخر البوتجاز عند الزجاج العلوي، مسئولة عن تفريغ حرار الفرن، وبالتالي حينما تغلق بالزجاج الأمامي نفاجئ بانفجاره، وأكد على ضرورة عمل فتحات في الفويل بواسطة السكين. 

 

 

على الجانب الآخر؛ يقول محمد عبد العزيز، فني تصليح بوجازات وأجهزة كهربائية، أن المشكلة تكمن في هذا النوع من الفويل الخفيف، ولكن الثقيل لا خوف منه. 

 

وتابع: الفويل الخفيف كارثة بمعني الكلمة، وله أغراض أخرى إلا هذا الغرض، لأنه يمكن أن يتساقط منه قطع في ماسورة الغاز مثلما ذكرت إحداهن، فضلًا عن أنه قد يلتصق البوتجاز

 

ولكنه أكد أن النوع الثقيل منه لا يتسبب في تلك الكوراث ويمكن وضعه دون خوف، ولكنه حذر من تغطية فتحات التهوية.

 

على الجانب الآخر؛ كان مدير الحماية المدنية بالقاهرة السابق،  ذكر في تصريحات إعلامية سابقة أن تغطية البوتجاز بورق "فويل" للحرص على نظافته يتسبب فى سخونة المكان بين الماسورة والغاز، فيحدث تسريبًا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان