رئيس التحرير: عادل صبري 08:42 مساءً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

بالصور| تحذيرات طبية قبل شم النسيم.. «الفسيخ» فيه سم قاتل

بالصور| تحذيرات طبية قبل شم النسيم.. «الفسيخ» فيه سم قاتل

المرأة والأسرة

فسيخ شم النسيم

بالصور| تحذيرات طبية قبل شم النسيم.. «الفسيخ» فيه سم قاتل

رفيدة الصفتي 06 أبريل 2018 23:28

مع إشراقة شمس أجمل، وراحة نسيم محملة برائحة الزهور، ومشهد نضر وجو صاف، تستعد الأسر المصرية لبدء طقوسها الخاصة في أعياد الربيع وشم النسيم؛ لكن تلك الطقوس عادة ما تترافق مع الإكثار من تناول الرنجة والفسيخ والملوحة، وهي أكلات قد يراها البعض فرصة لا تتكرر كثيرا طوال العام، فيهرعون عليها بنهم متجاهلين أضرارها ومخاطرها التي قد تؤدي في بعض الأحيان إلى الوفاة.  

 

وإضافة إلى كون الفسيخ ليس طعاما صحيا فالأساس، فإنه عادة ما يصاحب ذلك طرق تصنيع غير صحية، تزيد من تلوثه، واحتمالات إصابة متناوليه بالأمراض والتسمم، كما أن صورا لمصانع «بير سلم» أظهرت طرق تصنيع رديئة غير آمنة، تجعل المنتج غير قابل للاستخدام الآدمي.

 

وحذر الأطباء من أن بعض متناولي الفسيخ يكتفون بعصر الليمون عليه والإكثار من تناول البصل معه باعتبارها مطهرات طبيعية، لكن الأطباء لفتوا إلى السموم والبكتريا التي يتضمنها الفسيخ لا يكفي لعلاجها الليمون والبصل.

 

 

الفسيخ طعام صحي؟

 

قال الدكتور هاني الناظر استشاري الأمراض الجلدية، ورئيس المجلس القومي للبحوث سابقًا، إن تناول الفسيخ يسبب عددا من المشاكل الصحية بشكل عام، وهي «التهاب موضعي حول الفم وفي الشفاه، ويصاحبه إحساس بالحرقان والألم، والتهاب مؤلم في العينين يؤدي إلى الاحمرار وتورم الجفون».

 

وأضاف الناظر عبر فيسبوك سببا آخر، وهو: «حساسية بالجلد في صورة ارتكاريا حادة ورغبة شديدة في الحكة، وقد تتطور لتورم الشفاه واحتقان شديد بالحلق والزور يؤدي إلى الشعور بالاختناق، ويصل أحيانا لدخول العناية المركزة ويستدعي العلاج بالكورتيزون».

 

وتابع الناظر أن تناول الفسيخ قد يسبب «التهابات بجدار المعدة والأمعاء والتلبك المعوي، وتسمم غذائي خطير نتيجة التلوث الشديد بسموم أنواع من البكتريا الضارة».

 

واختتم استشاري الأمراض الجلدية بأن الفسيخ «أكلة غير صحية مخاطرها عديدة»، ناصحا «تجنبوها، وبصفه عامة لو حدث أي من أعراض الحساسية السابقة على الجلد؛ أنصح بتناول قرص مضاد للهستامين فورا مثل تلفاست أو زيرتك أو اتراكس أو ترياكتين».

 

 

الفسيخ للحوامل؟

 

ومن جانبه قال الدكتور باسم الكيال، أخصائي النساء والعقم والحق المجهري وجراحة المناظير: «أحب أفكر كل الحوامل أنهم ما ينسوش أنهم مسئولين عن بيبي، وواجب عليهم الحفاظ من أي حاجه ممكن تضر صحتهم أو صحة البيبي».

ونصح الحوامل: «طبعا دا موسم الفسيخ والرنجة لازم كل ماما تاخد بالها أن تناول هذه الأطعمة قد يسبب العديد من الأضرار مثل؛ تكون الماء واحتباسه تحت الجلد مما يسبب ورم في اليدين والقدمين، وزيادة نسبة الأملاح في جسم الحامل مما يؤدي إلى تكون أملاح زائدة على الكلى».

 

وأوضح الكيال عبر فيسبوك، أن الفسيخ قد يسبب ارتفاعا في ضغط الدم للمرأة الحامل، لافتا إلى أن هذه الأطعمة وخاصة الفسيخ قد تحتوي على البكتيريا اللاهوائية مثل السالمونيلا والليستريا، وهي بكتيريا ضارة بالجهاز العصبي والتنفسي، وقد تؤدي إلى انخفاض نسبة الأكسجين بالدم، وأيضا تسبب تسمم الحمل».

 

وأشار استشاري النساء والتوليد إلى أن «سم الفسيخ يعتبر سمًا قويًا يظهر بعد 6 ساعات فقط، وقد يستمر لأكثر من أسبوع حتى لغير الحامل مهما كان مصدره أو جودته».

 

نصائح جهاز حماية المستهلك

 

ونشر جهاز حماية المستهلك أول أمس الأربعاء، مجموعة من النصائح والإرشادات الخاصة بالطريقة الصحيحة لشراء وتناول الأسماك خلال احتفالات شم النسيم، تحت بمبدأ " الوقاية خير من العلاج".

 

وتضمنت النصائح المنشورة على الموقع  الإلكترونى للجهاز عددا من النصائح المتعلقة بكيفية شراء الأسماك المملحة والتعرف على طريقة حفظها بأسلوب  صحي وفقاً لدراسات علمية صادرة عن خبراء الصحة والتغذية، وكذلك نشر عدد من  الآراء الطبية المتعلقة بمحاذير الإكثار من تناول الأسماك المملحة وفئات المرضى المحظور عليهم تناول هذه الأنواع ومن بعض والمحاذير.

 

ونصح الجهاز الأشخاص الذين لديهم مناعة ضعيفة مثل مرضى السرطان والأطفال والحوامل وكبار السن ومرضى الكلى والضغط المرتفع والكبد بالابتعاد نهائيا عن تناول الفسيخ والرنجة والأسماك المملحة، وكذلك عدم شرب المياه الغازية، ويفضل المشروبات الطبيعيه مثل الكركديه، والشاي الأخضر وغيرها.

 

وناشد بيان الجهاز جمهور المستهلكين بتوخي الحيطة والحذر عند شرائهم أسماك الفسيخ والأسماك المملحة خلال أعيادالربيع، والتأكد من شرائها من مصادر موثوقة، والتأكد من تاريخ الإنتاج ومدة الصلاحية وأن المنتج فى فترة الصلاحية كما يفضل تناول الخضروات والفاكهة مع الأسماك المملحة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان