رئيس التحرير: عادل صبري 04:13 مساءً | الأحد 19 نوفمبر 2017 م | 29 صفر 1439 هـ | الـقـاهـره 28° غائم جزئياً غائم جزئياً

10 طرق مبتكرة تشغل وقت أطفالك بعد العودة من المدرسة

10 طرق مبتكرة تشغل وقت أطفالك بعد العودة من المدرسة

المرأة والأسرة

أنشطة للأطفال

نصائح للآباء

10 طرق مبتكرة تشغل وقت أطفالك بعد العودة من المدرسة

رفيدة الصفتي 26 أكتوبر 2017 11:16

قائمة طويلة من المهمات يواجهها الآباء كل يوم، مما يجعل فكرة قضاء وقت ممتع مع أطفالهم قد تكون صعبة في كثير من الأحيان. ولكن قضاء وقت مع أطفالك يعدّ من أعظم الأشياء التي يمكنك القيام بها لحماية أسرتك من التفكك.

 

لذلك؛ لا تفقدي أثمن لحظات حياتك، وخصصي بعض الوقت لأطفالك، وذلك بحسب موقع "فاميلي شير" الإلكتروني.

 

القيام بالأعمال المنزلية معًا

 

الأعمال المنزلية تحتاج إلى أن تنفذ كل يوم، فلماذا لا تفعلينها مع أطفالك؟ اطلبي من أطفالك مساعدك في طي الغسيل، وتنظيف الحمام، أو ري النباتات، واجعلي وقت المهمات للمحادثة البناءة وغرس دروس العطاء في نفوس أطفالك.

 

طهي وجبات الطعام معًا

 

يمكنك تحضير وجبات الطعام ثلاث مرات في اليوم، ولكن يمكنك تخصيص يوم لكل طفل للمساعدة في الطبخ. هذا يسمح لك بتحديد وقت كافٍ لكل طفل على انفراد، وأيضًا يتيح لك تعليمهم المهارات الحياتية الهامة، التي تساعدهم عندما يكونوا بمفردهم.

 

ممارسة التمارين معًا

 

الرياضة جزء مهم من نمط الحياة الصحي، ومن خلال ممارستها مع أطفالك تعلمينهم أهمية ذلك. ولا يجب أن تكون الرياضة ذات روتين ممل، بل يفضل اعتماد نشاط الرقص معا، مما يساهم في حرق السعرات الحرارية، وقضاء نشاط ممتع مع أطفالك.

 

الذهاب للتسوق معا

 

يمكنك القيام بهذا النشاط كعائلة مجتمعة، أو تحديد مهمات مع كل طفل على انفراد، ثم التسابق لمعرفة الأشياء المدرجة في قائمة التسوق. وهذا وقت مثالي للحديث مع طفلك عن فوائد الغذاء واختيارات الأطعمة الصحية.

 

يمكنك أيضا تناول وجبات الطعام مع أطفالك، وإجراء محادثة رائعة، أو قضاء بعض الدقائق مع كل طفل كل ليلة في الفراش والتحدث معهم، وهذا يوصل إلى أطفالك شعور الاهتمام بهم.

 

قراءة كتاب معا

 

الاحتضان معًا والاستماع إلى قصة رائعة أمر ممتع للكبار قبل الصغار، ويمكنك السماح لطفلك بممارسة نشاط القراءة وتنشيط مهارة التخيل من خلال سرد القصة بنفسه والتعبير عن الصور الواردة في القصة.

 

اللعب سويا

 

وقت اللعب هو التوقيت الذي يستطيع فيه الآباء الجلوس مع أطفالهم والضحك مع بعضهم البعض، ويعدّ هذا أفضل نشاط للأطفال؛ لذلك كلما كان لديك وقت فراغ، اسأل أطفالك عما اذا كان يمكنكم اللعب سويا أم لا، فاللعب ليست مجرد مسألة فوز وخسارة بل نشاط مفيد للأطفال.

 

ممارسة المهارات الحرفية معًا

 

قص الأوراق والرسم وأنشطة الغراء والملصقات ليست أنشطة ممتعة لأطفالك فقط، وإنما هي متعة للآباء والأمهات أيضا لرؤيتهم الجانب الإبداعي لأطفالهم.

 

التعليم المنزلي

 

بدلا من إصدار الأوامر إلى أطفالك بالذهاب إلى غرفهم من أجل حل الواجبات المنزلية، ولكن عليك الجلوس معهم والتحدث إليهم أثناء هذه المهمات. وهذه فرصة عظيمة لتوثيق الروابط بين الآباء والأبناء.

 

ضع هذه الاقتراحات في موضع التنفيذ، وسوف ترى الفارق كبيرًا؛ فالوقت الذي تخصصه لهم هو واحد من أعظم الأشياء التي يمكنك القيام بها من أجل نفسك وأطفالك.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان