رئيس التحرير: عادل صبري 02:22 مساءً | السبت 18 نوفمبر 2017 م | 28 صفر 1439 هـ | الـقـاهـره 28° غائم جزئياً غائم جزئياً

ضبطت ابنها متلبسًا بمشاهدة مواد إباحية.. ماذا تفعل؟

ضبطت ابنها متلبسًا بمشاهدة مواد إباحية.. ماذا تفعل؟

المرأة والأسرة

للمواد الإباحية خطورة على الأطفال والبالغين

نصائح للآباء

ضبطت ابنها متلبسًا بمشاهدة مواد إباحية.. ماذا تفعل؟

رفيدة الصفتي 20 أكتوبر 2017 15:18

نعيش في عالم مليء بالمواد الإباحية، فهي موجودة في كل مكان كالمجلات، ولوحات الإعلانات، وهي موجودة في المقام الأول على شبكة الانترنت. ومن السهل العثور عليها أو تبدو أمامنا صدفة عن طريق النافذات المنبثقة، ومع السهل ظهورها أمام طفلك على شبكة الإنترنت.

 

وبغض النظر عن عدد كلمات المرور التي قد تضعها على جهاز الكمبيوتر أو عبر الهواتف والأجهزة اللوحية، فلن يمكنك منع طفلك من مشاهدة المواد الإباحية طوال الوقت. وهو ما يجعل الآباء والأمهات يتساءلون؛ ماذا أفعل عندما أكتشف أن طفلي يشاهد المواد الإباحية؟

 

وفق موقع "فاميلي شير" الإلكتروني، نقدم لك 7 خطوات للتعامل مع طفلك إذا تم ضبطه متلبسا بمشاهدة مواد إباحية، وهي:

 

1. لا تجعل طفلك يشعر بالخجل

 

عندما تتحدث مع طفلك عن المواد الإباحية، فلا تجعل طفلك يشعر وكأن ما فعله كان خطأ فظيعا لا يغتفر أبدا. ولكن من المهم التأكد أن طفلك يعرف الآثار الجانبية الخطيرة لهذه المواد الإباحية.

 

إذا جعلت طفلك يشعر بالخجل، فسيكون أقل عرضة للتحدث معك في المستقبل عن ذلك. لذلك اجعل طريقة حديثك منضبة بلا عنف حتى يشعر طفلك بالراحة في الحديث معك بخصوص أي مشكلة يتعرض لها، حتى تتمكن من مساعدته بحكمة.

 

2. الإجابة على أسئلتهم حول الجنس

 

من الطبيعي تماما أن يشعر طفلك بالفضول ناحية الجنس، لذلك من المهم جدا أن يحصل أطفالك على المعلومات الصحيحة والتثقيف الجنسي الصحي.

 

عندما يكون هناك أسئلة لدى أطفالك، حاول الإجابة عليها بأفضل طريقة ممكنة. ربما قد تشعر بعدم الارتياح في بعض الأحيان، ولكن سماع أطفالك الملعومات من شخص موثوق به سوف يمنعهم من الحصول على معلومات سيئة أو التعرف على وجهات نظر ملتوية تتعلق بالتثقيف الجنسي.

 

3. اشرح ضرر المواد الإباحية

 

إذا كان طفلك لا يعرف السبب وراء ضرر المواد الإباحية، فإنه لن يكون على علم بسبب منعك له من مشاهدة المواد الضارة، وبالتالي يجب ألا تخيف أطفالك من الإبحار في عالم الإنترنت، ولكنها هم بحاجة إلى معرفة أن المواد الإباحية تضر العلاقات، وتغيير الدماغ، ويمكن أن تؤدي إلى الإدمان.

 

4. لا للغضب المفرط

 

عند فتح سجل المتصفح والعثور على مواقع ويب إباحية، قد يكون ردك الطبيعي هو الغضب، ولكن لا تفعل ذلك؛ فعندما تتفاعل بشكل مفرط في الضيق والغضب، لن يشعر أطفالك أبدا بأنهم مصدر موثوق قد يأتون إليه إذا كانوا يواجهون مشكلة ما.

 

تأكد من أن طفلك يعرف أن المنزل هو المكان الآمن للحديث، وأنك أكثر شخص يستطيع الثقة به فيما يتعلق بمشاكل المواد الإباحية، وأنك موجود دائما لمساعدتهم لا لإهانتهم أو تعنيفهم.

 

5. تحدث عن ذلك بشكل منتظم

 

يجب أن تكون محادثتك مع أطفالك في المواد الإباحية منتظمة وتتم من حين لآخر، لذلك اسأل أطفالك باستمرار إذا كان لديهم أي أسئلة، واسألهم عما إذا كانوا قد بحثوا في المواد الإباحية مؤخرا، واشرح لهم كيف تؤثر المواد الإباحية عليهم بشكل سلبي وضار.

 

كن مصدر ثقة بالنسبة لهم، وأنك موجود دائما ومتاح في كل الأوقات للحديث عن ذلك ومساعدتهم في حل المشاكل.

 

6. اسألهم عما رأوه

 

قد يكون من الصعب على طفلك أن يصف بالضبط ما رآه لأنهم قد لا يفهمون تماما أنفسهم، لذلك اسأل أسئلة بسيطة مثل "هل رأيت أي شيء يخيفك؟" و"هل هناك شيء رأيته كان مربكا؟".

 

بهذه الأسئلة يمكنك بدء محادثة مع طفلك عن المواد الإباحية، ومساعدته بأن يشعر بمزيد من الراحة في الحديث معك عن ذلك.

 

7. استمع إلى طفلك

 

أسوأ شيء يمكنك القيام به عندما تكتشف أن طفلك يشاهد المواد الإباحية هو الانهيار أمامهم، ولكن يجب الاستماع إلى مخاوفهم، وأسباب مشاهدتهم للمواد الإباحية، حتى تستطيع مساعدتهم حقا في التغلب على هذا السلوك السيئ.

 

المواد الإباحية موضوع مثير للجدل في أنحاء العالم، ويستطيع إنهاء العلاقات وتدمير الأسر. ولسوء الحظ، لا يمكنك حماية أطفالك منها إلى الأبد، ولكن وجود هذه المناقشات الموجودة بالأعلى؛ سيساعدهم طوال حياتهم.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان