رئيس التحرير: عادل صبري 04:14 مساءً | الأحد 19 نوفمبر 2017 م | 29 صفر 1439 هـ | الـقـاهـره 28° غائم جزئياً غائم جزئياً

7 أدوية موجودة في منزلك تعرضك للموت

7 أدوية موجودة في منزلك تعرضك للموت

المرأة والأسرة

كن حذرا عند استخدام هذه الأدوية

7 أدوية موجودة في منزلك تعرضك للموت

رفيدة الصفتي 20 أكتوبر 2017 12:57

"مات بسبب جرعة زائدة".. كثيرا ما نسمع هذه العبارة، ونفترض أن حادث الموت وقع بسبب العقاقير غير المشروعة، أو بسبب وصفة طبية خاطئة، وليس هذا هو الحال دائما؛ فخطر الجرعة الزائدة من الأدوية الشائعة دون وصفة طبية تعد مشكلة كبيرة يجب أن يدركها الناس.

 

وتؤدي العقاقير اللاستيرويدية المضادة للالتهابات، والتي تعرف أيضا باسم مضادات الالتهاب اللاستيروئيدية والتي تؤخد من أجل الصداع إلى نزيف حاد في الجهاز الهضمي، أو الإصابة بالقرح وقد تؤدي إلى الموت، وخاصة إذا لم تؤخذ وفقا لتوجيهات الطبيب.

 

ووفقا لتقرير صادر عن المركز الوطني للمعلومات التقنية الحيوية، وهو جزء من المكتبة الوطنية للطب في الولايات المتحدة المتفرعة عن معاهد الصحة العالمية، فإنه من المعروف أن مضادات الالتهاب اللاستيروئيدية تسبب الوفاة لأكثر من 100 ألف شخص كل عام، وذلك بسبب الجرعة الزائدة، أو الاستخدام غير الصحيح أو الخلط مع أدوية أخرى.

 

وبحسب موقع "فاميلي شير" الإلكتروني، يجب أن تكون حذرا عند استخدام بعض الأدوية الموجودة في منزلك حتى لا تتعرض إلى الموت، وهي:

 

1. أدفيل أو آيبوبروفين

 

هو دواء لاستيرويدي مضاد للالتهاب، ويسوق بشكل كبير تحت أسماء تجارية مختلفة مثل «بروفين» الذي يستخدم لآلام الأسنان، وأعراض التهاب المفاصل، وعسر الطمث الأولي، والحمى، وهو مسكن خصوصا في حالات الالتهابات.

ويوصي الأطباء بدواء إيبوبروفين لعلاج الصداع، وآلام العضلات وآلام الظهر، وآلام الطمث، والتهاب المفاصل الطفيفة وآلام المفاصل الأخرى، ولكن يجب اتباع نصائح الطبيب عند استخدامه.

 

وتؤدي الجرعة الزائدة من هذه الدواء إلى أعراض متعددة؛ مثل صعوبة في التنفس، والإغماء والغثيان والقيء، وآلام في المعدة، والنعاس، والبراز الدموي، وتلف الكبد، والغيبوبة.

 

2. أليف أو نابروكسين

 

هو مشتق أفيوني يشابه تركيبة الكودين والترامادول، لكن الفرق أن نابروكسين أنجح وأقوى في تخفيف الألم الجسدي، لكن لا يؤثر عقليا على مستقبلات السيروتونين أو الدوبمين، لكنه ناجح في تخفيف أي نوع من الألم، إلا أن الاستخدام المفرط يمكن أن يؤدي إلى تلف في القلب.

 

ويعمل النابروكسين ببطء أكثر من آيبوبروفين، ويدوم مفعوله إلى ما يصل إلى 12 ساعة مع الجرعة الواحدة، ولكن يحذر الأطباء من استخدامه لمدة 10 أيام متتالية.

 

وتسبب أعراض الجرعة الزائدة من هذا الدواء؛ النزيف تحت الجلد، والهزات العضلية، والخمول، والأرق، أو الارتباك، وغيرها من الأعراض الشديدة.

 

3. أسبركريم

 

يتشابع مع بعض الأدوية ذات العلامة التجارية الشائعة مثل الليدوكائين أنستاكون، والبورناميسين، وليدا مانتل، وليدوديرم، وسولاركين كول، وسولاركين.

 

ويعد ليدوكائين العنصر الرئيسي الذي يعمل على تخفيف الألم الموضعي، في الجرعة الزائدة أو الإفراط في استخدامه يمكن أن يؤثر على ضربات القلب، ويسبب صعوبة في التنفس، وغيبوبة.

 

4. الأسبرين

 

هو أحد أشهر الأدوية وأكثرها شعبية، ويستخدم لعلاج أعراض الحمى، كما يستخدم لتجنب تكون الجلطات المسببة للنوبات القلبية. ولكن يجب التأكد من أنك لا تحصل على جرعة زائدة منه عن طريق الخطأ.

 

وتسبب الجرعات الزائدة من الأسبرين؛ التسمم مع ضعف في السمع، ومشاكل في التنفس، والتقيؤ، والجفاف، والحمى، والرؤية المزدوجة، ومشاعر الخوف، والغيبوبة، ثم الموت.

 

5. شراب السعال "الكحة"

 

العنصر الرئيسي في معظم أدوية السعال هو الديكستروميتورفان، ويمكن أن تسبب الجرعات الزائدة حالة هلوسة، وقد يلجأ لها المراهقون لها كوسيلة رخيصة وسهلة المنال.

 

ولكن تسبب الجرعات الزائدة منها إلى أعراض أخرى؛ مثل عدم وضوح الرؤية، والارتباك، والدوخة، والنعاس، والغثيان الشديد، والقيء، وعدم الثبات، وتقلل من معدل التنفس، وتسبب إثارة عصبية شديدة.

 

6. أملاح إبسوم أو كبريتات المغنيسيوم

 

الملح الإنجليزي أو كبريتات المغنيسيوم هي مركب غير عضوي يحتوي على المغنيسيوم والكبريت والأكسجين، ذو الصيغة MgSO، وتستخدم كمهدئ وتساهم في امتصاص التهابات وآلام العضلات، ولكن أيضا يمكن أن تستخدم كملين.

 

ولكن كن على علم بأن الجرعات العالية تسبب تمزقا في جدران الأمعاء، والنعاس الشديد، والإغماء، والشعور بالحرارة المفرطة، والغثيان أو القيء. لذلك يجب مراجعة الطبيب لمعرفة التأثير السلبي للأدوية.

 

7. تيلينول أو باراسيتامول

 

هذا المخفض أوتك المفضلة والحمى المخفض يحتوي على العنصر النشط أسيتامينوفين، والذي يوجد في العديد من الصيغ الأخرى الباردة والانفلونزا أوتك ... مما يجعلها بسهولة لجرعة زائدة عن طريق الخطأ.

 

الأعراض الأولية لجرعة زائدة من الاسيتامينوفين تشمل فقدان الشهية، والغثيان، والقيء، وآلام في المعدة، والارتباك، والضعف، والتعرق، وتشمل الأعراض الأخرى المستمرة؛ البول الداكن، واصفرار الجلد، وإصفرار بياض العينين.

 

اتخاذ الاحتياطات المناسبة

 

عندما تؤخذ الأدوية بشكل صحيح، فإنها تجعل حياتك أفضل بكثير، ولكن يرجى التأكد من التسميات لمعرفة المكونات النشطة الموجودة في الدواء، وهذه الخطوة بسيطة جدا ولكنها تضمن أنه لن ينتهي بك الأمر إلى التسمم بطريق الخطأ، أو ما هو أسوأ. ولكن عند الشك، يجب أن تتحدث مع طبيبك.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان