رئيس التحرير: عادل صبري 02:44 مساءً | الأربعاء 22 نوفمبر 2017 م | 03 ربيع الأول 1439 هـ | الـقـاهـره 28° غائم جزئياً غائم جزئياً

كيف تتعاملين مع التحرش في أماكن العمل؟

كيف تتعاملين مع التحرش في أماكن العمل؟

المرأة والأسرة

نصائح للوقاية من التحرش في العمل

نصائح للبنات

كيف تتعاملين مع التحرش في أماكن العمل؟

رفيدة الصفتي 18 أكتوبر 2017 15:46

سلطت قضية عنتيل جامعة بنها التي انتشتر في وسائل الإعلام مؤخرا الضوء على التحرش في أماكن العمل؛ حيث غالبا ما يكون المتحرش في موضع قوة أو متحصنا بمنصبه، مما يسمح له باستغلال الموظفات ومن هن أقل منه درجة في مستوى الوظيفة.

 

وكثيرا ما تعتقد الفتاة التي قد تتعرض للتحرش في أماكن العمل أن الخضوع جزئياً أو كليا للمتحرش هو الحل الأسلم حتى لا تفقد وظيفتها.

 

وهناك مجموعة متنوعة من الطرق التي يمكن أن تتعرض لها الموظفات أو النساء العاملات لمضايقات في العمل؛ يأتي التحرش الجنسي كواحد من الأشكال الأولية، ولكن هناك أيضا أنواع أخرى من التخرش غير الجنسي الذي قد يحدث في العمل.

 

فمن المهم أن تفهم المرأة أن التحرش في مكان العمل، يمكن أن يؤثر عليها، ويؤثر على حياتها المهنية، لذلك يجب أن تساهم في منع حدوث التحرش، وفيما يلي نظرة عامة على أنواع التحرش في مكان العمل، وكيفية التعامل معه إذا حدث للمرأة.

 

أنواع التحرش

 

هناك العديد من أنواع التحرش التي يمكن أن تحدث أثناء العمل؛ ولكن التحرش في مكان العمل، سواء كان لفظيا أو جسديا، أو التمييز على أساس الجنس أو الدين أو العرق، هو أمر غير قانوني، وشكل من أشكال التمييز.

 

ويشمل التحرش الجنسي في مكان العمل أي تعليقات أو سلوك سيء يتعلق بالجنس، وهو أيضا شكل من أشكال التمييز، ولا يجب أن يحدث التحرش الجنسي بين زملاء العمل أو يقع على الجنس الآخر.

 

ولا يقتصر التحرش على اللمس أو الكلمات المنطوقة، ولكن يمكن اعتبار الصور، ومقاطع الفيديو الفاحشة، ورسائل البريد الإلكتروني، وحتى التحديق بطريقة موحية بالوقاحة أو بطريقة هجومية؛ كلها من أنواع التحرش.

 

تحرش غير جنسي؟

 

ولا يقتصر التحرش في مكان العمل على التحرش الجنسي، ولكن يمكن أيضا اعتبار الإجراءات الأخرى المتعلقة بالتمييز بسبب الدين، أو العرق، أو العمر، أو الجنس، أو لون البشرة، أو المضايقات التي تتعارض مع نجاح الموظف أو تسبب في خلق بيئة عمل عدائية؛ كلها مواقف تحرش غير جنسية.

 

ويمكن أن يشمل التحرش غير الجنسي على لغة الحديث المسيئة، أو يتعلق بإعاقة الشخص بدنيا أو عقليا، أو الإشارة إليه بأنه قديمة جدا، أو غبي جدا.

 

كيفية التعامل مع أسئلة العمل غير المناسبة

 

هل تعلمين أن هناك أسئلة بإمكانك عدم الإجابة عنها واتخاذ الحيطة والحذر من صاحبها، مثل الأسئلة حول العرق، والجنس، والدين، والجوانب الشخصية الأخرى من حياتك.

 

من أجل حماية نفسك من التحرش المحتمل، من المهم فهم أن هذه الاستفسارات غير القانونية أو غير الملائمة أثناء البحث عن وظيفة، يمكن أن تكون علامة واضحة على أن الشركة ليست مناسبة لك، أو قد تواجهين مشاكل فيها.

 

كوني مستعدا للإجابة على الأسئلة

 

إذا كنت قد غادرت أو فقدت عملك بسبب التحرش؛ كوني مستعدة للرد على الأسئلة حول هذا الموضوع. وخذي الوقت الكافي لمراجعة الأسئلة الشائعة التي سيتم مطالبتك بها بخصوص وظيفتك الأخيرة ولماذا تركتها.

 

وتقول الدكتورة آنا نوجاليس استشارية الطب النفسي والداعمة لضحايا العنف، أن حالات التحرش الجنسي في مكان العمل أصبحت متزايدة، مطالبة الفتيات بألا يشعرن بالحرج عند مواجهة الشخص المتحرش.

 

وتنصح نوجاليس بعدم السماح بألا يحدث ذلك، لأن العواقب النفسية للتحرش ضارة جدا؛ كما أن آثار التحرش الجنسي لا تؤثر فقط على الضحية، بل تؤثر على أسرهم أيضا.

 

وذكرت استشارية الطب النفسي أنه في حال استمرار سلوك التحرش، بإبلاغ إدارة العمل فورا، أو الإبلاغ قانونا إذا كان المتحرش هو صاحب العمل الفعلي، كما يجب الاحتفاظ بأي دليل يوثق ما حدث، والاحتفاظ بسرد مفصل ومكتوب للحدث أو الأحداث المعنية.

 

وأضافت الدكتورة آنا: "لا تخجلي من كونك ضحية للتحرش الجنسي، فالعار يلاحق أصحاب السلوك غير اللائق، وليس الضحية"، موضحة أن الشعور بالخجل لا يساعد على فعل شيئ أو مواجهة المتحرش، مما يسمح له بمواصلة سلوكه.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان