رئيس التحرير: عادل صبري 09:44 مساءً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

7 نصائح لسلامة الجهاز الهضمي في فترة الحمل

7 نصائح لسلامة الجهاز الهضمي في فترة الحمل

المرأة والأسرة

فترة الحمل

نصائح للحوامل

7 نصائح لسلامة الجهاز الهضمي في فترة الحمل

رفيدة الصفتي 15 أكتوبر 2017 10:25

التجشؤ، والانتفاخ، والإمساك، والغازات كلها أعراض تعاني منها المرأة في فترة الحمل، وتؤدي إلى عدم الشعور بالراحة، وتسبب الشعور بالإحراج كثيرا أمام الأصدقاء والمعارف.

 

ومع ذلك، فإن الحمل لا يعني المعاناة مع مشاكل الهضم دون توقف، فهناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لإغاثة الجهاز الهضمي، حتى تتمكني من مواصلة رحلة الحمل دون مشقة، وذلك بحسب مجلة "سيكولوجي توداي".

 

1. تناولي الأطعمة الغنية بالألياف

ابحثي عن الأطعمة المثالية مثل الحبوب الكاملة، والفاصوليا، والفواكه، والخضروات، والتي لا توفر لك الفيتامينات والمعادن الأساسية فقط، بل تساهم في تغذيتك أنت والطفل، كما أنها تحتوي أيضا على الألياف، مما يساعد الجسم على الهضم ومنع الإمساك، وهو أحد الأعراض الشائعة للحمل. ولكن تأكدي من شرب الكثير من السوائل وخاصة الماء مع زيادة كمية الألياف حتى لا تتعرضين للإمساك.

 

2 - التخطيط للمستقبل

توجد بعض الأطعمة التي تحفز الجسم على إصدار الغازات أكثر من غيرها، وهناك قائمة بهذه الأطعمة المشتركة مثل البصل، والكرنب، والقرنبيط، والسبانخ، فضلا عن الأطعمة الحارة والمقلية والدهنية.

 

عليك قضاء بعض الوقت في التخطيط لنظام غذائي متوازن، حتى تتمكنين من تجنب الأطعمة التي تسبب مشاكل صحية بالنسبة لك.

 

إذا لم تكوني متأكدة م الأطعمة التي تسبب لك مشكلة في الهضم، فعليك الاحتفاظ بمذكرة ودوني بها كل الأطعمة التي تتناولينها مع تدوين التاريخ والوقت، وكذلك الأعراض التي تشعرين بها بعد كل وجبة، وابذلي قصارى جهدك لتجنب الأطعمة التي تكون السبب وراء مشاكل الجهاز الهضمي في فترة الحمل.

 

3. تناولي وجبة خفيفة

 

تعاني الكثير من النساء الحوامل من الغثيان الذي يمكن أن يكون واحدا من أصعب أعراض الحمل الذي قد يبدو غير متوقع، ولكن عليك تناول شيء ما عندما تشعرين بالغثيان وهي وسيلة لإنقاذك من الغثان.  

 

تجد بعض النساء أن تناول وجبة خفيفة أول شيء في الصباح يعد أمرا مفيدا، ويفضل البعض الآخر امتصاص الحلوى الصلبة. ولكن ينصح الأطباء المرأة الحامل بعدم تناول الفيتامين على معدة فارغة، بل يجب تناوله مع وجبة خفيفة، حتى لا يسبب الغثيان أو يجعل الوضع أسوأ.

 

تناولي الوجبات الخفيفة، أو تناولي وجبات أصغر حجما وأكثر تكرارا، وهذا يساعد على تجنب الشعور بحرقة المعدة، والشعور بالتضخم أو الانتفاخات، أو الغازات التي تأتي مع الحمل. ولا تنسي تناول الفواكه المجففة أو الحبوب المفيدة كوجبات خفيفة طوال اليوم.

 

4. لا تنس الماء

مياه الشرب أمر لا بد منه للمساعدة في منع الإمساك، والبواسير، والتورم المفرط أثناء الحمل، لأن عملية الإخراج تتم عبر الجسم ببطء أكثر من المعتاد، وتحتاج المرأة الحامل إلى الكثير من الماء للمساعدة في الحفاظ على ليونة حركة الأمعاء.

 

يجب على النساء الحوامل تناول 10 أكواب من السوائل يوميا، ويجب أن يكون معظمهم من الماء، ولكن يمكن أن تشمل أيضا العصير والشاي. ويجب أن تضع المرأة الحامل في اعتبارها أن بعض المشروبات المليئة بالسكر يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن، كما أن المشروبات الغازية قد تسبب الغازات، على الرغم من أن البعض يجدها مهدئة وتساعد على تخفيف حالة الغثيان.

 

5. الحركة وممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة يمكن أن تساعد المرأة الحامل في تحفيز عملية الهضم، لذلك اجعلي المشي العادي أو الهرولة أو السباحة جزءا من روتينك اليومي، من أجل الحفاظ على حركات الأمعاء ومنع الإمساك.

 

معظم النساء الحوامل يمكنهن التمتع بممارسة التمارين الرياضية بانتظام طوال فترة الحمل، ولكن يجب مراجعة الطبيب في حال كان لديك أي اعتبارات خاصة.

 

6. الاستلقاء والاسترخاء

عملية امتصاص الغذاء في جسمك تصبح أبطأ خلال فترة الحمل، حيث يحتاج الجسم للمزيد من الوقت لامتصاص العناصر الغذائية. وهذا يعني أن الطعام يبقى في المعدة لفترة أطول، مما يسبب الحرقة.

 

شيء واحد يمكن أن يساعدك إلى جانب تجنب الأطعمة الحارة الدهنية؛ هو الاستلقاء لمدة ساعة على الأقل بعد تناول الطعام، وهذا سيعطي الغذاء فرصة للتحرك والامتصاص، ويساهم في في منع الشعور بالحرقة.

 

7. لا تهملي علاج الإمساك

إذا كان الإمساك مشكلة بالنسبة لك، قد يصف لك الطبيب ملين يساعد على ترطيب حركة الأمعاء. ولكن يجب ألا تأخذي المسهلات خلال فترة الحمل إلا إذا سمح بها طبيبك.

 

إذا شعرت بمشاكل في الهضم أكثر من أي وقت مضى مثل آلام في البطن، أو إذا لاحظت إسهالا شديدا أو دم في البراز، فعليك مراجعة الطبيب فورا.

 

تحدث أيضا إلى طبيبك إذا كنت تواجهين مشاكل مستمرة لا يمكن السيطرة عليها، حتى يصف لك الأدوية التي يمكن أن تساعدك ليكون حملك أكثر سلاسة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان