رئيس التحرير: عادل صبري 11:24 صباحاً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

لوقودك الغذائي اليومي.. تناول 5 وتجنب 5 أخرى

لوقودك الغذائي اليومي.. تناول 5 وتجنب 5 أخرى

المرأة والأسرة

السبانخ من الأطعمة المفيدة

لوقودك الغذائي اليومي.. تناول 5 وتجنب 5 أخرى

رفيدة الصفتي 08 أكتوبر 2017 20:11

جسمك يعد آلة غير عادية، ففي الوقت الذي تقضيه لقراءة هذا الموضوع الذي لن يتجاوز خمس دقائق؛ فإن دقات قلبك سوف تبلغ 400 مرة، وسوف يتحرك الدم في جسمك بما يعادل ثمانية أميال، وسوف يجري الدماغ 30 مليار من التفاعلات الكيميائية.

 

كل هذه التفاعلات والأنشطة هي السبب الذي يجعلك تفكر في الحفاظ على جسمك، لذلك نقدم لك أفضل خمسة أطعمة كوقود غذائي يومي، و خمسة أخرى يجب تجنبها، وذلك بحسب موقع "فاميلي شير".

 

1. المياه

 

على الرغم من أن الماء ليس غذاء من الناحية الفنية، فمن الضروري تناوله للحفاظ على جسمك. فالمياه تحافظ على ليونة المفاصل، وتجعل جسمك خاليا من النفايات، وتحافظ على درجة حرارته العادية.

 

لذلك توصي عيادة مايو كلينيك بشرب 11.5 كوب ماء يوميا للنساء، و15.5 كوب ماء يوميا للرجال.

 

2. البيض

 

البيض ليس معبأ بالبروتين فقط، لكنها غير مكلف وسهل الطهي، ويمكنك خفقه مع الخضار لتحضير العجة، أو تناوله بالطريقة المفضلة. لكن أي طريقة تتبعها سوف تعطيك حوالي ستة جرامات من البروتين لكل بيضة، وهو ما يساهم في زيادة مستوى الانتباه والتركيز كل صباح.

 

3. السبانخ

 

إذا بحاجة إلى دفعة جيدة من القوة والطاقة فعليك تناول السبانخ التي تحتوي على نسبة منخفضة من  السعرات الحرارية. كما تعطيك دفعة كبيرة من فيتامين (أ) الذي يحسن رؤيتك، وبها أيضا مضادات الأكسدة التي تساهم في حماية البشرة، كما تحتوي على الحديد الذي يمنحك الطاقة. ويمكنك تناول عصير السبانخ أو إضافتها إلى البيض المخفوق أو تناولها في طبق السلطة.

 

4. التفاح

 

هل تعلم أن تفاحة واحدة يمكنها أن تعطيك الكثير من الطاقة مثل فنجان من القهوة؟ تلك الطاقة التي تحتاجها في الصباح دون تلطيخ أسنانك أمر لا مفر منه، لذلك يمكنك إضافة تفاحة متوسطة الحجم إلى وجبة الإفطار.

 

الثمرة المتوسطة الحجم تمنحك ​​25 جراما من السكر الطبيعي، وهو الفركتوز الذي يحترق في  الجسم ببطئ، مما يعطيك طاقة ثابتة. بالإضافة إلى ذلك، فإن التفاح به 8% كقيمة يومية من فيتامين C، وخمسة جرامات من الألياف، والتي تعطيك الوقود الذي تحتاج إليه لتكون متنها في أي لحظة من اليوم.

 

5. الحديد في اللحوم أو المكسرات

 

إذا كنت تشعر بالتعب، فإنك بحاجة إلى نسبة جيدة من الحديد، وتحتوي اللحوم على نسبة عالية من البروتين وكذلك الحديد. أما كنت ترغب غي البروتين النباتي فهناك الكثير من الطرق الصحية للحصول على جرعة يومية من البروتين والحديد، وذلك من خلال المكسرات أو الفاصوليا.

 

تجنب هذه الأطعمة:

 

1. مشروبات الطاقة

 

العديد من أنواع مشروبات الطاقة هي في الواقع معبأة بالكثير من السكر والكربوهيدرات. وسف يعطيك هذا المزيج دفعة من الطاقة، ولكنها سوف تسبب لك الانهيار في وقت لاحق، أو قد تشعر بالجوع بعدها ببضع ساعات فقط.

 

2. مشروبات القهوة الخاصة

 

الشيء الأول الذي يجعلك تخرج عن نمط الحياة الصحي هو تناول المشروبات التي تحتوي على سعرات حرارية مرتفعة. ويمكن أن تحتوي مشروبات القهوة الخاصة على ما يصل إلى 70 جراما من السكر، و450 سعرة حرارية. لذلك يجب الابتعاد عن هذه المشروبات.

 

3. المعجنات

 

الكعك والأطعمة الغنية بالدقيق الأبيض تمنحك الطاقة سريعا جدا، مما يجعلها تتشابه مع مشروبات القهوة، وذلك بسبب ارتفاع نسبة السكر.

 

الاندفاع في نسبة السكر سوف يسبب لك الشعور بالارهاق بعد بضع ساعات فقط، ولكن إذا كنت لا تستطيع البقاء بعيدا عن هذه المعجنات، حاول إعداد أكلات منخفضة السكر أو ابتعد عن أو الدقيق الأبيض واستبدله بالحبوب الكاملة كالشوفان.

 

4. الأطعمة المقلية

 

الأطعمة المقلية تمنحك الكثير من الدهون، مما يجعلك تشعر بالتضخم والسبات العميق. ناهيك عن حقيقة أن العديد من الأطعمة المقلية مثل الدجاج وحلقات البصل يتم إضافة الدقيق الأبيض إليها. وعلاوة على ذلك، فإن البطاطس المقلية، أو أصابع الموتزاريلا، وأي شيء آخر يتم قليه عادة، يحتوي على نسبة عالية من الملح.

 

5. الصودا

 

الصودا مجرد مشروب سكري بدون قيمة غذائية، ويحتوي متوسط علبة الصودا على حوالي 33 جراما من السكر، ولا يوجد بها فيتامينات أو معادن أو بروتينات. ربما يكون تناول الصودا بشكل عرضي علاجا لطيفا، ولكن شرب الصودا كل يوم سيكون أمر قاتل لمستويات الطاقة لديك.

 

حاول إضافة الأطعمة المفيدة التي تغذي الجسم إلى النظام الغذائي الخاص بك، وابتعد عن الأطعمة السيئة، ثم اكتشف حجم التغيير في مستويات الطاقة لديك. وتذكر أن الحصول على كميات مناسبة من البروتين والحديد والماء؛ سوف يساعدك على مواجهة أي شيء يأتي في طريقك.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان