رئيس التحرير: عادل صبري 07:05 مساءً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

7 أنشطة لبناء الثقة عند الأطفال

7 أنشطة لبناء الثقة عند الأطفال

المرأة والأسرة

الثقة عند الأطفال

نصائح للآباء

7 أنشطة لبناء الثقة عند الأطفال

رفيدة الصفتي 07 أكتوبر 2017 11:39

هل يعاني طفلك من مشاكل ضعف الثقة بالنفس؟ هل تبحثين عن أنشطة أو ألعاب تساهم في بناء الثقة عند الأطفال دون ضغوط أو توتر يؤثر على سلامتهم النفسية؟

 

إذا كانت الإجابة بنعم، فهناك بعض الطرق البسيطة والسهلة لتشجيع أطفالك، ولكن لا شيء أفضل من التدريس من خلال اللعب فهو أفضل وسيلة ممتعة للطفل.

 

وفيما يلي قائمة ببعض الأنشطة التي يمكن أن تبني الثقة عند الأطفال، وذلك بحسب موقع "momjunction".

 

1 - إنجازات العام

 

يجب أن تركز على الأنشطة الإيجابية، وهذا النشاط يشجع الطفل على تذكر كل ما أنجزه في العام الماضي، ويمكن أن يتم تطبيقه في ليلة رأس السنة الجديدة.

 

سوف تحتاج في هذا النشاط إلى أوراق وأقلام، ثم وزعهم على أطفالك، واعط كل منهم 15 دقيقة لإدراج كل إنجازاتهم الكبيرة أو الصغيرة على تلك الورقة.

 

ثم اطلب من طفلك قراءتها بصوت عال مع إحساس بالفخر، وإذا كان هناك مجموعة من الأطفال؛ اطلب منهم طي ورق إنجازاتهم بعد كتابة أسماءهم عليها.

 

ثم ضع الأوراق المطوية في وعاء، واطلب من كل طفل اختيار ورقة، حتى يستطيع كل واحد قراءة إنجازات الآخر بصوت عال، بينما يهتف الآخرين له.

 

2. المربع السحري

 

هذه وسيلة مبتكرة لتعزيز الثقة بالنفس لدى الطفل، ولن تحتاج إلا لأدوات بسيطة هي؛ صندوق من الورق المقوى، ومرآة مناسبة لحجم الصندوق.

 

قم ببناء مربع سحري من خلال وضع المرآة داخله، بحيث كل شخص يرى صورته عندما يلقي نظرة خاطفة داخله. ثم ضع مربع السحر في مكان مركزي في المنتصف.

 

اسأل الأطفال؛ "برأيكم من هو الشخص الأكثر تميزا في هذا العالم؟"، وانتظر منهم الرد، وقل لهم إن المربع السحري سوف يساعدهم على اكتشاف الشخص الأكثر تميزا في العالم، واسمح لهم بنظرة سريعة خاطفة.

 

بعد القيام بالنشاط، اسأل الأطفال عن شعورهم بعد ما رأوه داخل المنطقة السحرية، واشرح لهم أن كل شخص له صفات فريدة ومميزة، وتناقش معهم حول الجوانب الفريدة للجميع.

 

3. إدارة الأمور بشكل أفضل

 

يهدف هذا النشاط إلى مساعدة الطفل على التركيز على أهدافه، وتنظيم أشياءه لتحقيق مهامه المدرسية. سوف تحتاج في هذا النشاط إلى ورقة، وقلم، ومسطرة لتخطيط الأهداف وتقسيمها إلى يومية أو أسبوعية أو شهرية.

 

في الورقة ارسم جدول به أربعة وثلاث خانات، واحدة لموضوع المهمة، وأخرى لتاريخ البدء، والأخيرة لتاريخ الانتهاء. ثم علق هذا الجدول على الثلاجة أو جدار غرفة نوم الطفل.

 

هذه الورقة تسمح للطفل بتتبع التقدم الذي أحرزه، والمدة التي استغرق فيها لإكمال المهمة. ويمكنك أن تجعل الأمور أكثر إثارة من خلال إعطاء الطفل نجمة في كل مرة ينهي فيها المهمة قبل الوقت المحدد أو في نفس الوقت.

 

4. إنجاز الأمور.. لا تنتظر وقتا طويلا

 

عندما لا تكون واثقا من شيء ما، فإنك تميل إلى تأجيل وقت القيام بذلك، ولكن كلما أجلت المهمات كلما كان إنجازها صعبا أو مستحيلا.

 

سوف تحتاج إلى ورقة، وقلم، ومسطرة، ويمكنك استخدام هذا النشاط لتغيير أهداف الطفل أو عاداته. قم بإنشاء جدول يحتوي على خانتين أحدها للتغييرات التي تريد إجراؤها، والثانية للخطوات التي يجب اتخاذها لإجراء التغيير.

 

اطلب من الطفل أن يكتب ما تريد تغييره، وما تحتاجه للقيام بذلك التغيير، وبعد ذلك ساعده في وضع هذه الخطوات، وتطبيقها في أقرب وقت ممكن.

 

5. الرسالة الإيجابية

 

هذه لعبة ممتعة يمكن من خلالها أن تشجع الأبناء على إعطاء وصف إيجابي لأنفسهم، ويمكن أن يشارك في اللعبة شخصين أو أكثر.

 

سوف تحتاج إلى مكان هادئ ووقت للعب؛ ويبدأ شخص ما في قول "ابدأ"،  ليقوم كل طفل بقراءة الأحرف الأبجدية في عقله، وعندما يقول الشخص "توقف"، يتوقف الجميع عن الحرف الذي وصل إليه.

 

ثم يأتي الطفل بالعديد من الكلمات الإيجابية عن نفسه بها نفس الحرف الذي توقف عنده، وتساهم هذه اللعبة البسيطة في تشجيع الطفل على التفكير في كل ما هو جيد عن نفسه، وتعزز ثقته بنفسه.

 

6. الانتقال إلى الموسيقى

 

للرقص متعة، ولكن يخجل منه بعض الأطفال، والبعض يعتقد أن ليس جيدا، ولكن هذا النشاط يمكن أن يحد من هذا التفكير.

 

سوف تحتاج إلى موسيقى صديقة للطفل، وقاعة رقص مؤقتة أو مساحة آمنة للرقص، ثم قم بتشغيل الموسيقى، واطلب من الأطفال تحريك أجسادهم وفقا للموسيقى. لا يهم كيف يفعلون ذلك أو إذا كانوا يرون القفز أفضل، ولكن اسمح لهم بالحركة.

 

تذكر أن الهدف هو إدخال الطفل إلى قاعة الرقص أو المكان الآمن، والتحقق من سهولة الحركة ولو كان الأمر لبضع دقائق، وقدر جهود الطفل في الرقص على الرغم من مخاوفه.

 

7. الإبداع

 

طريقة أخرى لبناء الثقة عند الأطفال هي تشجيعهم على محاولة بناء شيء خلاق، ويمكن تحقيق ذلك من خلال نشاط رواية القصص.

 

سوف تحتاج إلى مساحة للعب، ويجلس الأطفال في مجموعة ويتم اختيار موضوع ما، وشجعهم على إنشاء قصة إذا استطاعوا ذلك.

 

شجع الطفل على الإبداع، واستخدام خياله في نسج القصة بأي طريقة يريدها، واسمح له أن يعرف أنه لا يجب أن تكون القصة واقعية حقيقية، لأنه في النهاية هي قصة يمكن لأي شخص نسجها وفق طريقة تفكيره.

 

قد جهد الطفل وشجعه بغض النظر عن القصة التي يحكيها، لأن هذا النشاط سوف يمنحك نظرة ثاقبة على عملية التفكير لدى الطفل.

 

لن يصبح طفلك واثقا من نفسه كما تريد له يكون بين عشية وضحاها، بل يجب العمل وإحراز التقدم، مع المزيد من الصبر ودعم الطفل للحصول على النتائج المرجوة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان