رئيس التحرير: عادل صبري 06:02 صباحاً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

7 نصائح لتجنب الإصابة بأمراض الخريف والشتاء

7 نصائح لتجنب الإصابة بأمراض الخريف والشتاء

المرأة والأسرة

أمراض الخريف والشتاء

بعناية بسيطة حصّن نفسك من البرد والإنفلونزا

7 نصائح لتجنب الإصابة بأمراض الخريف والشتاء

رفيدة الصفتي 01 أكتوبر 2017 09:12

انخفضت درجات الحرارة في الهواء، وأصبحت الفيروسات على الأبواب، وارتفع معدل الشكوى من السعال والحمى والتهاب الحلق، ومع المزيد من نزلات البرد والإنفلونزا وقضاء الوقت الطويل في الأماكن المغلقة، من المرجح أن تصاب بالعدوى.

 

لذلك، نقدم إليك عدة نصائح للدكتورة سوزان بيالي خبيرة الصحة العامة، يمكنك القيام بها للمساعدة في درء عدوى الأمراض المزعجة في الخريف والشتاء، وهي:

 

1) الحصول على قسط كاف من النوم

 

هذا يعني النوم 7 ساعات على الأقل في الليل، لأن الحرمان من النوم يشكل خطرا كبيرا صحة الجهاز المناعي، ومدى قدرته على مكافحة العدوى.

 

2) تناول الطعام بشكل جيد

 

لا تتخطى وجبة الإفطار، وتأكد من الحصول على ثلاث وجبات كاملة كل يوم. ويجب أن تحتوي كل وجبة على الكربوهيدرات، ومصدر للبروتين، والفواكه أو الخضروات، ومن الأفضل تنظيم الوقت لتناول الطعام، ولا تترك نفسك وقتا طويلا دون تناول الطعام حتى لا تشعر بالضعف أو الهبوط، وبالتال تسبب الإجهاد لجسمك.

 

تجنب الأطعمة والمشروبات السكرية، فقد تبين أن السكر يؤثر على صحة الجهاز المناعي، ويبطئ عمل الخلايا المناعية.

 

3) ممارسة الرياضة بانتظام

 

مجرد الذهاب إلى نزهة أو ممارسة المشي أو الرياضة، يؤدي إلى تنشيط الدورة الدموية في جسمك ويعزز وظيفة الجهاز المناعي. لكن، لا ترهق نفسك إذا لم تكن ممارسا من قبل ذلك، ولكن ابدأ بشكل تدريجي، وتذكر أن التمرين مسافات طويلة هو أيضا أمر مجهد لجسمك، وإذا كنت تشعر بالتعب والهبوط، فلا تجبر نفسك على ممارسة الرياضة.

 

4) غسل اليدين

 

عليك القيام بذلك قبل تناول الطعام، وكن حذرا طوال اليوم وتجنب لمس الفم أو الأنف أو العينين بيديك، فهذه الأماكن التي تلجأ إليها الفيروسات والبكتيريا للدخول إلى جسمك.

 

ضع لنفسك قاعدة عامة، بألا تأكل أي شيء دون غسل يديك أولا، واحرص دائما على غسل اليدين أول شيء عند الوصول إلى المنزل بعد أن تكون خارجه.

 

5) تقليل الإجهاد

 

عندما تكون متوترا، فإن جسمك يضخ هرمونات التوتر التي تضعف قدرة الجهاز المناعي على مواجهة غزو الفيروسات. لذلك عليك اتخاذ التدابير للتراجع إذا كنت تشعر بأن مستويات الإجهاد لديك أصبحت خارج نطاق السيطرة. وإذا كانت حياتك مشغولة حقا، فتأكد من السماح لنفسك بأخذ وقت للراحة.

 

6) المتعة

 

الضحك والتفاعل الاجتماعي الإيجابي على حد سواء أمفر مفيد بشكل كبير للجهاز المناعي لديك. لذلك، عليك قضاء بعض الوقت مع الناس الذين تحبهم أو أولئك الذين يجعلونك تضحك من أعماق قلبك. وتذكر بأنك يجب أن تأخذ وقتا للاستمتاع بالحياة واللعب والضحك.

 

7) البقاء دافئا

 

أظهرت الأبحاث أن درجات حرارة الجسم الأكثر دفئا يمكن أن تمنع انتشار فيروس البرد. إلا أن الجسم الذي لا يشعر بالدفء في الطقس البارد معرض ليكون صيدا للأمراض.

 

لذلك، لا تنس حمل وشاح أو شال أو كوفية في حقيبتك في هذا الوقت من السنة، أو في حال انخفاض درجة الحرارة بشكل غير متوقع.

 

وأخيرا، إذا كنت تعاني من المرض، راجع الطبيب فورا. واحرص على الراحة وتناول السوائل والأطعمة الصحية إذا كنت مصابا بنزلات البرد، وهذا أفضل من أي دواء. أما إذا زادت مدة المرض عن أكثر من أسبوع ولا تشعر بتحسن، أو تشعر بأنك على غير ما يرام، فعليك رؤية الطبيب.

 

لا أحد يحب أن يشعر بالمرض، أو أن يكون عاجزا عند الشعور بالسعال والعطس بين الجماهير، لذلك اعتني بنفسك في الخريف والشتاء جيدا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان