رئيس التحرير: عادل صبري 12:57 صباحاً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بمجرد النظر.. أظافرك تدلك على 11 مشكلة صحية

بمجرد النظر.. أظافرك تدلك على 11 مشكلة صحية

المرأة والأسرة

العناية بالأظافر

بمجرد النظر.. أظافرك تدلك على 11 مشكلة صحية

رفيدة الصفتي 30 سبتمبر 2017 09:18

لا تفكر المرأة كثيرًا في أظافرها إلا إذا كانت تسعى لطلاءها بطبقة جديدة من الطلاء، ولكن هذا الجزء الصغير من الجسم هو رائع جدا في الحقيقة. فالاهتمام بالتغييرات أو التشوهات في أظافرك يمكن أن يحذرك من عدد من المشاكل الصحية.

 

إليك 11 رسالة تحاول أظافرك أن تخبرك بها عن صحتك، وذلك بحسب موقع "فاميلي شير":

 

1. الأظافر البيضاء

 

وفقا لمؤسسة مايو كلينيك الأمريكية، فإن الجزء العلوي من الأظافر بطبيعة الحال يأخذ اللون الأبيض، ولكن إذا كان الظفر كله ذا لون أبيض، فهذا يمكن أن يكون علامة على أمراض الكبد والفشل الكلوي والسكري أو قصور في القلب، لذلك يجب مراجعة الطبيب.

 

2. الأظافر الصفراء

 

تحدث متلازمة الأظافر الصفراء عندما تصبح الأظافر مشوهة، وذذا يمكن أن يكون علامة على الاتهاب المزمن في الشعب الهوائية، ولكنه غالبا ما يصاحبه أيضا تورم في اليدين، وفق ما ذكرته مؤسسة مايو كلينيك.

 

3. تقشير الأظافر

 

ليس هناك ما يدعو للكثير من القلق حيال هذه العلامة، فإذا كنت تعاني من أظافر متقشرة، فمن المحتمل أن تكون أظافرك قد تعرضت كثيرا للرطوبة، أو تم تغطيتها وقتا طويلا في طلاء الأظافر، وذلك وفق ما أوضحه المركز الطبي لجامعة ميريلاند.

 

4. الخطوط الحمراء في الظفر

 

أفاد المركز الطبي لجامعة ميريلاند أن العدوى في صمام القلب قد تسبب  ظهور خطوط حمراء في الأظافر.

 

5. الانقسام أو الشقوق

 

إذا كانت أظافرك هشة أو متشققة، فهذا يمكن أن يكون علامة على مرض الغدة الدرقية أو الصدفية، وذلك بحسب المركز الطبي لجامعة ميريلاند.

 

6. الأظافر السميكة

 

مشاكل الرئة والسرطان والعدوى، أو الأمراض التي تؤثر على مقدار الأوكسجين الذي يحصل عليه قلبك يمكن أن تجعل الأظافر سميكة أو منحنية للأمام.

 

7. الأظافر الزرقاء

 

إذا كان الظفر وحده أزرق اللون، وليس يديك بالكامل، فهذه رسالة يبعثها لك الجسم ليخبرك بأنك لا تحصل على ما يكفي من الأوكسجين. كما يمكن أن تكون علامة على بعض السموم في الجسم وقصور في الدورة الدموية.

 

8. النتوءات أو الارتفاعات على الأظافر

 

يعتمد ذلك على اتجاه هذه النتوءات أو الارتفاعات، فكثير من الناس لديهم ارتفاعات عمودية تصبح أكثر وضوحا مع تقدمهم في السن، وذلك وفق ما يقوله الدكتور فيبي ريتش الأستاذ المساعد في الأمراض الجلدية في جامعة ولاية أوريغون للعلوم الصحية.

 

أحيانا قد تشير الارتفاعات العمودية إلى نقص في الفيتامينات أو التغذية، ولكنها في كثير من الأحيان لا تستحق القلق، ويمكن أن تكون النتوءات الأفقية أكثر مدعاة للقلق في العلامة التالية.

 

9. النتوءات الأفقية

 

وتأتي ذلك نتيجة النمو المتعطل أو المتقطع الذي يمكن أن يحدث لعدة أسباب. فقد يسبب نقص الزنك أو أمراض السكري أو أمراض الحمى العالية مثل هذه الإصابات شديدة، وفقا لما ذكرته مؤسسة مايو كلينيك الأمريكية.

 

10. خطوط داكنة تحت الظفر

 

الخطوط الغامقة التي تظهر تحت الظفر ليست علامة جيدة، وخاصة إذا كانت لديك بانتظام هذه. ووفقا للمركز الطبي لجامعة ميريلاند، فإنه يجب زيارة الطبيب لأن ذلك قد يكون علامة على سرطان الجلد.

 

11. البقع البيضاء على أظافرك

 

لا تقلق بشأن هذه العلامة، فقد أوضحت جيسيكا كرانت طبيبة الأمراض الجلدية لهافينغتون بوست. إن هذه العلامة على الارجح قد تكون دليلا على الصدمة السابقة أو الضغط على الظعر أو الإصابة، وهي تظهر على الجزء الثابت من الظفر أو الجزء الآخر الذي يقع تحت بشرة الجلد.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان